تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
أسرار لعلاقة زوجية سعيدة.. حافظ على الإثارة
أسرار لعلاقة زوجية سعيدة.. حافظ على الإثارة

أسرار لعلاقة زوجية سعيدة.. حافظي على الإثارة

2023-09-26

الزواج ليس مجرد فن، إنه علم أيضًا، فالسعادة الزوجية لا تعني عدم وجود مشاكل أو مشاجرات، فهذا يعتبر أمرًا مستحيلًا، بل هي القدرة على تخطي العقبات التى تواجه حياتهم معًا، وتقبل عيوب الآخر والرغبة فى الاستمرار معه.

ولا بد الإدراك أن السعادة الزوجية قرار، وأنها لا تأتي بمحض الصدفة أو دون إصرار الرجل، وهنا مجموعة من الأسرار لحياة زوجية سعيدة:

1. احتفلا بالأخبار السارة معًا

أحد أفضل أسرار الزواج السعيد هو الاحتفال بالأخبار السارة والنجاح معًا، وذلك وفقًا لبحث أجراه عالما النفس "شيلي جابل"، الأستاذة المساعدة في جامعة كاليفورنيا، و"هاري ريس"، الأستاذ بجامعة روتشستر.

وقد وجدا أن الأزواج السعداء ليسوا مضطرين للاحتفال بالنجاحات الكبيرة فقط، مثل الحصول على ترقية في العمل، بل عليهم الاحتفال  كل يوم بالانتصارات البسيطة مثل العثور على شيء مفقود.

2. حافظي على توقعاتك عالية

يشجع معظم خبراء العلاقات الزوجية على خفض توقعاتك بناءً على فكرة أن التوقعات العالية جدًا لن تؤدي إلا إلى خيبة الأمل. ومع ذلك، تظهر الأبحاث الجديدة أنه إذا كنت تتوقع أشياء جيدة من زواجك، فمن المرجح أن يحدث ذلك.

ووجدت دراسة نشرت عام 2004 في مجلة علم النفس الاجتماعي أن الأزواج كانوا أكثر سعادة عندما تتوافق توقعاتهم مع مهاراتهم وقدراتهم؛ فمن يمتلكون توقعات عالية من بعضهم البعض لم يكن بالضرورة أن علاقتهم محكوم عليها بالفشل، فبدلاً من ذلك شعروا برضا زوجي مرتفع عندما حقق شريكهم هذه التوقعات.

3. حافظي على العلاقات الوثيقة خارج الأسرة

يدرك الأزواج السعداء أنهم لا يستطيعون دائمًا تلبية احتياجات بعضهم البعض. لذلك، يحافظون على علاقات وثيقة مع الأصدقاء والعائلة ويشجعون بعضهم البعض على طلب المساعدة من الآخرين.

يعرف الأزواج السعداء كيفية تقديم القدر المناسب من الدعم لبعضهم البعض، ثم السماح للآخرين بتقديم المساعدة عند الضرورة؛ فوفقًا لدراسة أجراها مركز دراسات الأزواج والأسرة بجامعة أيوا، فإن تقديم نصائح غير مرغوب فيها يمكن أن يضر بالزواج. لذلك، يدرك الأزواج السعداء متى يتراجعون ويسمحون لشريك حياتهم بطلب الدعم من أم أو أخ أو صديق أو زميل في العمل.

4. استمتعي بحياة حميمة نشطة

الحياة الحميمة النشطة هي جزء مهم من الزواج السعيد؛ إذ يعاني الأزواج الأقل نشاطًا حميميًا من رضاء زوجي أقل بينما  الذين يمارسون نشاطًا حميميًا متكررًا فهم أكثر سعادة ورضى، وفقًا لدراسة أجرتها "دنيس دونيلي" في مجلة أبحاث الجنس.

ولا بد الإشارة إلى أن الحياة الحميمية للزوجين لا يجب أن تتراجع مع تقدم العمر أيضًا؛ فمن المرجح أن يستمتع الرجال الأكبر سنًا بالجنس أكثر، وفقًا لدراسة أجريت عام 2006 بواسطة المجلة البريطانية لجراحة المسالك البولية الدولية.  فقد وجدت الدراسة أن الرجال في الخمسينيات من العمر يستمتعون بممارسة العلاقة أكثر من الرجال في الثلاثينيات والأربعينيات من العمر.

5. ابحثي عن الإثارة

يعد تجنب الملل في الزواج جزءًا مهمًا من الحفاظ على علاقة سعيدة، فقد أظهرت دراسة نشرت في مجلة العلوم النفسية في مارس 2009 أن الملل في الزواج يمكن أن يقوض الرضا الزوجي.

حافظ على الإثارة في زواجك من خلال الخروج والاستمتاع بموعد رومانسي، ومفاجأة بعضكما البعض بشكل متكرر، والبحث عن أنشطة جديدة للقيام بها معًا كزوجين؛ فهذا يزيد من فرصتك في النجاح على المدى الطويل.

علاقات زواج زواج سعيد

احدث المقالات