تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
الحامل
الحامل

من بينها مستحضرات التجميل .. هذه الأشياء تشكل خطورة على حملك

2022-06-28

يعتبر الحمل وقتًا ممتعًا بالنسبة للمرأة، ويوصي الأطباء بالابتعاد عن بعض المنتجات الغذائية، مثل الكافيين والكحول والمأكولات البحرية للحفاظ على صحة الطفل والجنين.

ومع ذلك، هناك بعض العوامل الأخرى التي قد تؤثر على حملك؛ بعضها موجود في منزلك، ولا تدرك العديد من النساء المخاطر التي قد يتعرضن لها؛ بما في ذلك زيادة خطر الإجهاض ومشاكل الجنين والتأثير على التطور المعرفي داخل الرحم.

ويجب على الحامل مراعاة القواعد بدقة خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل عندما يبدأ الجنين في التطور.. وفيما يلي بعض الأمور التي تعرضك وجنينك للخطر:

المنتجات البلاستيكية

لا يعتبر البلاستيك ملوثًا للبيئة فقط، إلا أنها تؤثر أيضًا على الجنين الذي ينمو بداخلك، حيث وُجد أن البلاستيك يحتوي على آثار لمواد كيميائية خطيرة مثل الفثالات، والتي تخترق الجلد بسهولة أو تنتج عند تسخينها، وتم ربط هذه المواد الكيميائية بالتسبب في مضاعفات خطيرة للجنين أو تؤثر على الأعضاء التناسلية للأجنة.

مستحضرات التجميل

ينبغي الحذر قبل استخدام المكياج على بشرتك أثناء الحمل، حيث تحتوي بعض المنتجات مثل أحمر الشفاه والشامبو والتونر، على آثار من الفثالات التي تشكل خطورة كبيرة على الجنين، ويمكن أن تضر وزنهم عند الولادة وتسبب التدهور العقلي، ويمكن أن تزيد أيضًا من خطر الإصابة بسكري الحمل أثناء الحمل.

كما يمكن أن تحتوي بعض مستحضرات التجميل على الرتينويدات، وهي شكل اصطناعي من فيتامين أ، والذي يمكن أن يكون ضارًا للاستخدام أثناء الحمل ويمكن أن يسبب تشوهات خلقية.

المنظفات و طاردات البعوض

بالرغم من أن طارد البعوض وسيلة جيدة لمحاربة اللدغات والحشرات، إلا أنه يشكل ضررًا أثناء الحمل، وحتى لو كان آمنًا، فإنه يحتوي على تركيز ضئيل جدًا من مادة DEET ومواد كيميائية أخرى والتي يمكن أن تتسرب عبر الجلد، ومن الأفضل تجنبها خلال الأشهر القليلة الأولى.

وعلى الجانب الأخر، تتسبب بعض منتجات التنظيف الأخرى، مثل كرات النفثالين والأسيتون والمُبيضات في أضرار أيضًا.

ويجب استبدال هذه البخاخات الطاردة وعوامل التنظيف بأخرى طبيعية أو إختر المنتجات المعتمدة والمختبرة.

 دهان الحوائط

تعتبر دهانات الجدران خطيرة جدًا على المرأة الحامل، نظرًا لوجود مادة الرصاص، مادة كيميائية سامة والتي يمكن أن تزيد من مخاطر العيوب الخلقية والولادة المبكرة.

يجب تجنب التعرض للرصاص و BPA قدر المستطاع، مع الحفاظ على التهوية الجيدة واستخدم المنتجات الخالية من المواد الكيميائية.

تلوث الهواء الداخلي

يعتبر تلوث الهواء الداخلي من الأمور الخطيرة التي ينبغي أخذها في الاعتبار مثل التلوث الخارجي، ويجب تركيب جهاز لتنقية الهواء أو جهاز ترطيب، حيث يمكنه إعادة تدوير الهواء داخل المنزل، كما ينقي الهواء من المهيجات الأخرى مثل البكتيريا والفيروسات والجراثيم.

حمل أمومة طفولة ولادة

احدث المقالات