تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
هل النظام الغذائي النباتي يؤدي إلى ارتفاع أو انخفاض الكوليسترول؟
هل النظام الغذائي النباتي يؤدي إلى ارتفاع أو انخفاض الكوليسترول؟

هل النظام الغذائي النباتي يؤدي إلى ارتفاع أو انخفاض الكوليسترول؟

2022-12-18

يرتبط النظام الغذائي النباتي بقائمة طويلة من الفوائد الصحية، بما في ذلك تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب و السكري وأنواع معينة من السرطان. 

وعلى الرغم من ذلك، لا يزال الكثير من الناس غير متأكدين مما إذا كان النظام الغذائي النباتي يمكن أن يؤثر على مستويات الكوليسترول لديهم، والكوليسترول عبارة عن مادة شمعية تشبه الدهون يمكن أن تتراكم في الشرايين وتؤدي إلى الإصابة بأمراض القلب. 

ومن خلال هذه المقالة سنبحث في الأدلة العلمية والدراسات لتحديد ما إذا كان النظام الغذائي البناتي يؤدي إلى ارتفاع مستويات الكوليسترول في الجسم أو انخفاضها. 
 

النظام الغذائي النباتي


النظام الغذائي النباتي وخفض مستويات الكوليسترول

تعد النظم الغذائية النباتية نوع من أنماط الأكل التي تقضي على جميع المنتجات الحيوانية بما في ذلك اللحوم والمأكولات البحرية والدواجن والبيض ومنتجات الألبان والعسل، وبدلًا من ذلك تشجع الأنظمة الغذائية النباتية على الأطعمة النباتية مثل الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة والمكسرات والبذور والبقوليات. 

وبحسب الدراسات، فإن الأنظمة الغذائية النباتية مرتبطة بخفض مستويات الكوليسترول في الدم، ولاحظت دراسات أخرى أن النباتيين عادة ما يكون لديهم مؤشر كتلة جسم أقل (BMI)، إلى جانب  انخفاض في مستويات الكوليسترول الضار والدهون الثلاثية وسكر الدم ومستويات ضغط الدم. 

وتشير بعض الأبحاث أيضًا إلى أن أنماط الأكل النباتية قد تكون مفيدة في تقليل عوامل خطر الإصابة بأمراض القلب، مثل تصلب الشرايين الذي يتميز بتراكم الكوليسترول الزائد واللويحات الدهنية في الشرايين. 

والجدير بالذكر أن الأنظمة الغذائية النباتية تركز على الأطعمة المغذية الغنية بالألياف مثل الحبوب الكاملة والفواكه والخضروات والمكسرات، والتي يمكن أن تساعد في خفض مستويات الكوليسترول، لذلك فإن اتباع نظام غذائي نباتي هو أمر جيد. 
 


تعرفي على النظام الغذائي المناسب لك بحسب عمرك!


 

أغذية مفيدة ويجب تناولها

من الناحية المثالية، يجب أن يشتمل النظام الغذائي النباتي المتوازن على أطعمة كاملة بما في ذلك الفواكه والخضروات والمكسرات والبقوليات والحبوب الكاملة، وفيما يلي بعض الأمثلة على الاطعمة التي يجب تناولها لخفض مستويات الكوليسترول في النظام الغذائي النباتي: 

  • الفواكه: التفاح، البرتقال، التوت، الكيوي، البطيخ، والكمثرى، الخوخ
  • الخضار: السبانخ، القرنبيط، الطماطم، البروكلي، الفلفل، الأفوكادو
  • الحبوب الكاملة: الشوفان، الشعير، الحنطة السوداء، الأرز البني، القمح الكامل
  • المكسرات: اللوز، الجوز، الكاجو
  • البذور: بذور اليقطين، بذور الشيا، بذور الكتان، بذور عباد الشمس
  • البقوليات: الحمص، العدس، الفاصوليا
  • المشروبات: ماء، شاي، قهوة، حليب اللوز

أطعمة يجب تجنبها

غالبًا ما تكون الأطعمة النباتية المعالجة عالية في السكر المضاف والصوديوم والمكونات الاصطناعية، وقد تزيد من مستويات الكوليسترول في الدم، وفيما يلي بعض الأطعمة التي يجب الحد منها لتقليل مستويات الكوليسترول في النظام الغذائي النباتي: 

  • الوجبات الخفيفة المالحة: رقائق البطاطس، المقرمشات، البسكويت المملح، الفشار
  • الحلويات: المخبوزات، الكعك، البسكويت، الكب كيك
  • بدائل اللحوم المصنّعة: اللحوم النباتية الجاهزة، السجق، برغر الصويا
  • الوجبات السريعة والوجبات المجمدة وألواح البروتين
  • المشروبات: الشاي الحلو، الصودا، مشروبات الطاقة، المشروبات الرياضية، عصير الفاكهة

نصائح أخرى لخفض مستويات الكوليسترول

بالإضافة إلى تعديل النظام الغذائي، يمكنك اتخاذ عدة خطوات أخرى لخفض مستويات الكوليسترول في الدم، وذلك من خلال بعض الاستراتيجيات البسيطة مثل: ممارسة الرياضة، التوقف عن التدخين، الابتعاد عن استهلاك الكحول، تناول مكمل أوميغا 3 والذي قد يساعد في تقليل مستويات الدهون الثلاثية وزيادة كوليسترول البروتين الدهني عالي الكثافة وتحسين وظائف الأوعية الدموية. 


ارتفاع الكوليسترول الضار في الدم


 

النظام الغذائي ارتفاع الكوليسترول انخفاض الكوليسترول

احدث المقالات