تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
النظام الغذائي
النظام الغذائي

تعرفي على النظام الغذائي المناسب لك بحسب عمرك!

2020-07-28

 النظام الغذائي المتوازن هو الذي يحتوي على أصناف متنوعة من الطعام والشراب بكمياتٍ مُناسبة للوصول إلى الوزن الصحي للجسم والحفاظ عليه.

وبهذا المقال نقد لك قائمة بالحمية الغذائية التي يجب على المرء اتباعها حسب اختلاف الفئات العمرية:

 

1. سن المراهقة

في مرحلة المراهقة ينمو جسمك، ولهذا السبب تحتاج إلى الكثير من العناصر الغذائية، لذلك اجعلي الفطور يجب تناولها كل يوم. لا تتخلي عن وجباتك الخفيفة المفضلة ولكن قللي الكمية.
 

2. فترة العشرينات

حان الوقت لجعل الوجبات السريعة صحية! قومي باستبدال رقائق البطاطس بأطباق الفشار أو البطاطا الحلوة وشوكولاتة الحليب للشوكولاتة الداكنة واللبن بدلًا من الآيس كريم واستهلك الدجاج المطبوخ على الشواية. أضف الأطعمة الغنية بدهون أوميجا 3 وحمض الفوليك إلى نظامك الغذائي ، مثل الخضروات الورقية والخبز والمعكرونة والجوز وسمك السلمون وبذور الشيا.

 

 

 

3. فترة الثلاثينات

ضمني الأطعمة التي تبني العضلات وتجعل العظام أقوى في نظامك الغذائي الغنية  بالبروتين مثل البيض والبذور والمكسرات ومنتجات الصويا وصدور الدجاج والكينوا. الحليب والزبادي ضروريين لتقوية العظام.

 

 

 

4- فترة الأربعينات:

في هذه المرحلة قومي بإدراج الألياف في نظامك الغذائي. مثل البروكلي والحبوب الكاملة والبطاطس. يجب تجنب الطعام غير المرغوب فيه، المواد الغذائية الأخرى التي يمكنك تناولها هي السندويشات الصحية محلية الصنع ومنتجات الألبان الخالية من الدهون والكثير من الفواكه والخضروات. في كل وجبة ، تأكد من إدراج البروتين.

 

 

 

5.فترة الخمسينات

 
ينصح باستهلاك المواد الغذائية التي يمكن لأجسامنا هضمها بسهولة، يجب عليك تبديل الحليب مع حليب اللوز وحبوبك العادية بأنواع خالية من النكهات والسكر. يمكنك إضافة العسل إليها بدلاً من ذلك.
 
تناول الأفوكادو والبروكلي والتوت والمكسرات والسبانخ. يمكن أن يساعدك تناول التفاح على خفض نسبة الكوليسترول ومحاربة مرض السكري.

 

 

 

6-  60 عامًا أو أكثر

يجب  تخصيص 5 حصص من الخضار و 2 حصص من الفاكهة في نظامك الغذائي كل يوم. استهلك العناصر الغنية بالحديد مثل السبانخ والعدس والفول. سوف يساعدك فول الصويا والخضر الورقية على الحفاظ على لياقتك أيضًا. بالإضافة إلى ذلك ، قللي من تناول الملح. تحقق من وجود ملح إضافي في العناصر قبل شرائها أيضًا. شرب المزيد من الماء وتجنب الوجبات السريعة والحلوة بقدر ما تستطيع.
 

 

صحة رشاقة نظام غذائي عمر وزن

احدث المقالات

X