تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
السمنة
السمنة

من بينها الأدوية .. 5 أسباب محتملة لزيادة الوزن المفاجئة

2022-06-30

من الطبيعي أن يكتسب الأشخاص وزنًا إضافيًا، في حال تناول سعرات حرارية أكثر من المعتاد أو التوقف عن ممارسة الرياضة، ولكن إذا استمر الوزن في الارتفاع دون أي تغييرات في النظام الغذائي ودون تقليل النشاط، فيجب مراجعة الطبيب.

 ويجب معرفة أن زيادة الوزن غير المقصودة تعتبر علامة على وجود حالة صحية يلزم معالجتها، وبالنسبة للنساء، من الطبيعي أن يعانين من تغييرات في الوزن أثناء الدورة الشهرية، وقد يختفي الوزن الزائد عند انتهاء هذه الفترة.

 كما تكتسب النساء أيضًا وزنًا أثناء فترة انقطاع الطمث؛ بسبب انخفاض هرمون الاستروجين، مما يؤدي إلى زيادة الوزن حول منطقة البطن والوركين، وتعتبر قلة النوم أيضًا من مسببات زيادة الوزن بسرعة، حيث يؤثر على الهرمونات والتي بدورها يمكن أن تزيد الجوع والشهية ويرتبط التوتر أو الاكتئاب أيضًا بزيادة الوزن.

ولكن إذا كانت الزيادة المفاجئة في الوزن لا تنتج عن أي من هذه الأسباب، فقد يشير ذلك إلى مشكلة خطيرة.. وفيما يلي بعض الأسباب المحتملة لزيادة الوزن غير المقصودة:

الأدوية

يمكن أن تتسبب بعض الأدوية، بما في ذلك الكورتيكوستيرويدات ومضادات الاكتئاب والأدوية المضادة للذهان وحبوب منع الحمل وبعض الأدوية التي تعالج النوبات والسكري وارتفاع ضغط الدم في زيادة الوزن.

قصور الغدة الدرقية

إذا كانت الغدة الدرقية لا تنتج ما يكفي من هرمون الغدة الدرقية وهي حالة تعرف باسم قصور الغدة الدرقية، تتباطأ عملية الأيض، مما يؤدي إلى زيادة الوزن.

ويمكن أن يؤثر قصور الغدة الدرقية أيضًا على الكلى، مما يجعلها تحتفظ بالسوائل في الجسم، وهو من أسباب زيادة الوزن.

وتشمل الأعراض الأخرى لقصور الغدة الدرقية؛ التعب المستمر والشعور بالبرد وجفاف الجلد والشعر وهشاشة الأظافر وتيبس المفاصل وآلام العضلات والإمساك.

متلازمة تكيس المبايض

تعتبر متلازمة تكيس المبايض، اضطراب هرموني شائع بين النساء في سن الإنجاب، حيث تتسبب في إنتاج المبايض لمستويات عالية من الهرمونات الجنسية الذكرية.

وتكتسب النساء المصابات بمتلازمة تكيس المبايض المزيد من الوزن بسهولة، وإذا كنتِ تعانين من هذه المتلازمة، فقد تعانين أيضًا من عدم انتظام الدورة الشهرية ونمو الشعر الزائد على الظهر أو الصدر أو البطن وترقق الشعر أو تساقط الشعر وحب الشباب.

احتباس الماء

يسبب احتباس السوائل زيادة سريعة في الوزن أيضًا وقد يكون علامة على قصور القلب وأمراض الكلى وأمراض الكبد، ويمكن أن يؤدي احتباس السوائل أيضًا إلى تورم في الأطراف أو اليدين أو القدمين أو الوجه أو البطن.

صحة رشاقة زيادة الوزن طعام

احدث المقالات