تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
منسقة أزياء تكتب ملاحظاتها.
منسقة أزياء تكتب ملاحظاتها.

كيف أصبح منسقة أزياء؟

2022-05-07

يقوم منسقو الأزياء بتنسيق الملابس والإكسسوارات وتجميعها مع بعضها بطريقة تناسب الموضة الرائجة. وغالبًا ما تعمل منسقة الأزياء لحساب الأفراد، خصوصًا المشاهير منهم كالممثلين والمغنين، ودور الأزياء، والعلامات التجارية الخاصة بالملابس.

أيضًا، تقدم منسقة الأزياء النصيحة الخاصة بالمظهر الذي ستبدو عليه الشخصية المشهورة أثناء ظهورها في عمل تلفزيوني أو سينمائي، أو خلال جلسة تصوير لحساب مجلة ما. وتختار الإطلالة المناسبة لها مع استبعاد العناصر غير الملائمة.

 

ماذا أفعل لأصبح منسقة أزياء؟


لتكوني منسقة أزياء، ستحتاجين إلى عين متمكنة تلتقط التفاصيل لتساعدكِ في اتخاذ القرارات المطلوبة والسليمة حول اللون والشكل والمنسوجات وآخر التطورات في هذا المجال، كما يلزمك إتقان مهارات أخرى كالإلمام بتاريخ الموضة وطرق بيع الأزياء والترويج لها. ويمكنك اعتماد ما يلي للاحتراف في مجال تنسيق الأزياء وصناعتها:

الحصول على شهادة متخصصة في هذا المجال


ستحتاجين عادةً إلى مؤهل تعليمي عالٍ ذي صلة، كالدبلوم أو البكالوريوس لتعملي في تنسيق الأزياء، وعليك اجتياز دورة تنسيق أزياء واحدة على الأقل إذ تمنحك الدورة كلاً من مهارات التصميم، والتقنية والمعرفة العملية التي تحتاجينها للعمل في الصناعة.

من المهم أيضًا إجراء مهمتك من البحث عند اختيار دورة محددة للالتحاق بها وذلك من خلال البحث عن معلومات الدورة وتفاصيلها، والتحدث إلى مقدمي الدورات المختلفة. يجب عليكِ أيضًا التحقق بعناية من المجالات التي تغطيها الدورة.

غالبًا ما ستحتاجين إلى ترتيب مجموعة من أعمالك التي يمكنك أخذها للدورة ومقابلات العمل وتجميعها في ملف واحد، وذلك لإظهار مهاراتك في تنسيق الأزياء بشكل مناسب.

شحذ المهارات وكسب الخبرة العملية


من أجل شحذ المهارات اللازمة لتعلم تنسيق الملابس مع إكسسواراتها المناسبة، يحتاج الطلاب إلى ممارسة فعاليات خارج الفصول الدراسية. يمكن تحقيق هذا التعلم العملي من خلال المشاركة في برنامج تدريب داخلي مع شركة تصميم، أو مصنع ملابس جاهزة، أو مصمم مستقل. بالإضافة إلى ذلك، يمكن للطلاب الحصول على الخبرة من خلال التطوع للعمل في دور الأزياء، إذ يساعدهم ذلك في الاطلاع الدائم على آخر المستجدات في صناعة الموضة وعالم عروض الأزياء والإطلالات.

تعلم الأعمال التجارية الخاصة بالموضة


وراء الذوق الإبداعي لصناعة الأزياء، توجد فطنة الأعمال التجارية اللازمة للحفاظ على عمل الشركة. بالإضافة إلى تعلم الجانب الإبداعي من هذا المجال، يجب على المهتمين بتعلم تنسيق الأزياء أيضًا التعرف على ما يجري وراء الكواليس -مثل التمويل والمبيعات والتسويق- خاصة إذا كانوا يرغبون في أن تكون لديهم أعمالهم الخاصة في مجال الموضة.

رتبي ملفًّا خاصًا يحتوي على أعمالك


من أجل أن تظهري أعمالك في التنسيق مستقبلًا سواء لأرباب العمل المحتملين أو العملاء المستقلين، اصنعي ملفًا خاصًا يحوي صورًا للتنسيقات التي قدمتها للأشخاص الذين عملتِ معهم وأضيفي إليه شيئًا فشيئًا مع مرور الوقت. سيدل هذا الملف على تطورك في عملك ونماذج الإطلالات التي عملتِ عليها.

مواكبة الموضة


تتغير صناعة الأزياء من موسم لآخر، لذلك من المهم للمنسقين كما المصممين مواكبة الموضة. يمكن القيام بذلك عن طريق قراءة المجلات الخاصة بهذا المجال بانتظام، والتواصل المستمر مع العاملين في هذا المجال، والمشاركة في الفعاليات والأحداث المتخصصة في صناعة الموضة والأزياء.

 

دورة تنسيق الأزياء


تقيم دور الأزياء وبعض المؤثرات في هذه الصناعة دورات وورش عمل متخصصة في هذا المجال، ويمكنك إما التسجيل في ورشة تقام على الأرض بعد التأكد من جدولها ومدى تطابق المواضيع مع اهتماماتك، أو الانضمام لورشات التنسيق التي تقام على الإنترنت (أون لاين)، والتي تمكنك من تعلم أصول التنسيق حسب مناسبتها لوقتك.

 

مبادئ الألوان التي تستخدمها كل منسقة أزياء


الأسود هو اللون المفضل لأي شخص تقريبًا، أما ألوان الأحمر والأزرق والأصفر فتُعرف بأنها الألوان الأساسية، وتأتي جميع الألوان الأخرى كمزيج من هذه الألوان الثلاثة. يبدو اللون الأصفر جيدًا مع اللون الأسود، ومع ذلك، ونظرًا لميله لإعطائه مظهرًا مشرقًا، فمن الأفضل دائمًا البحث عن ظلال أفتح من اللون الأصفر عند اقترانه بالأسود. يمكن أيضًا جمع اللون الأصفر مع الظلال الخضراء والبرتقالية الفاتحة.

اختاري الألوان المكملة كذلك، كاللون البرتقالي مع الأزرق، والبنفسجي مع الأصفر، ولون الفيروز مع المارون.

تعمل الألوان المتشابهة معًا في بعض الأحيان أيضًا، إذ إن الألوان المتشابهة مع بعضها البعض على عجلة الألوان تخلق مظهرًا متناغمًا ومتماسكًا. وعادةً ما لا يتماشى اللون الأحمر والوردي معًا، ولكن يمكن دمجهما في الواقع للحصول على مظهر رائع وغير متوقع في حال تم التعامل معه بشكل صحيح.

كيف اصبح منسقة ازياء تنسيق الازياء دورة تنسيق الازياء تنسيق الملابس كيفية تنسيق الملابس كيفية تنسيق الوان الملابس منسقة ازياء

احدث المقالات