تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
متى يصبح الطفل الرضيع قادرًا على معرفة اسمه؟
متى يصبح الطفل الرضيع قادرًا على معرفة اسمه؟

متى يصبح الطفل الرضيع قادرًا على معرفة اسمه؟ 

2022-12-29

خلال السنة الأولى ستحدث العديد من التغيرات لطفلك الرضيع، بما في ذلك أنه سيصبح قادرًا على التعرف على اسمه عند مناداته به.

وعادة ما يحدث هذا التغير البارز في الوقت ما بين 4 و9 أشهر، ولكن ليس من الضروري أن ينطبق ذلك على كل الأطفال، لذلك لمعرفة المزيد حول كيفية مساعدة طفلك على معرفة اسمه ومتى يجب الاتصال بالطبيب بشأن أي تأخيرات محتملة في النمو، تابعي معنا هذه المقال حتى النهاية. 

علامات تدل على أن الطفل يعرف اسمه

ربما لاحظت أن طفلك ينظر إليك عندما تتحدثين، وفي الواقع يفعل الأطفال ذلك مبكرًا حتى قبل أن يتمكنوا من معرفة أسمائهم، لذا كيف يمكنك تحديد ما إذا كان طفلك يتعرف على اسمه؟ حسنًا أنه أمر صعب ولا يمكن بالضرورة معرفة ذلك على وجه اليقين. 

لكن، هناك بعض العلامات التي يجب أن تضعيها في عين الاعتبار، فمثلًا عمر طفلك  أحد هذه العلامات، ففي حين أن بعض الأطفال قادرون على التعرف على أسمائهم في وقت مبكر من 4 إلى 6 أشهر، يمكن أن يصل معظمهم إلى هذه النقطة في عمر 7 إلى 9 أشهر. 


تُحسن تركيزهم .. 7 فوائد مدهشة لممارسةاليوجا للأطفال


من العلامات الأخرى هي أنه يجب أن يلتفت طفلك الصغير لينظر إليك أو أن يقوم بإصدار أصوات عند مناداته بإسمه، لذلك من المهم الانتباه إلى لغة جسد الطفل وأي أصوات يصدرها لأن ذلك يعني أن طفلك من المحتمل أنه يعرف اسمه ويحاول من خلال بعض الحركات أن يلفت انتباهك لذلك. 

استراتيجيات لمساعدة الطفل على معرفة اسمه

  • التكرار

عندما تتفاعلين مع طفلك، حاولي استخدام اسمه بشكل متكرر، مثل "حان وقت تغيير الحفاضات يا سامي"، حيث قد يساعد الاستخدام المنتظم لاسم طفلك في جعله معروفًا لديه مع مرور  الوقت. 

  • تخلصي من المشتتات

حاولي الانتقال لغرفة هادئة وأعطي طفلك لعبة ليلعب بها، وبعد مرور وقت من الهدوء الموجود في الغرفة جربي مناداة طفلك ولاحظي ما إذا كان سيستجيب لك عند سماع اسمه. 

  • حاولي تغيير نبرة صوتك

تقترح أخصائية أمراض التخاطب واللغة للأطفال لورا ميز تغيير نبرة الصوت عند الاتصال بالطفل، فمثلًا يمكنك أن تجربي صوتًا رنانًا أو التحدث بطريقة الهمس عند مناداة اسمه، وذلك لمعرفة ما إذا كانت هذه الطريقة تجذب انتباه طفلك بشكل أفضل من صوتك المعتاد.
 


كيف تعاقبين طفلك على السُباب


 

  • استخدام الصور

حاولي عمل دفتر صور لإلقاء نظرة عليه مع طفلك، وقومي بالإشارة إلى الأشخاص الذين تشاهديهم وقولي أسماؤهم، وافعلي نفس الشيء عند الوصول لصورة طفلك، فمثلًا يمكنك قول أشياء مثل "انظر إلى عيون ليلى الزرقاء الجميلة". 

متى يصبح الطفل الرضيع قادرًا على معرفة اسمه؟ 

متى يجب طلب المساعدة؟ 

في الحقيقة من الجيد الاتصال بالطبيب الخاص بطفلك وخاصة إذا كان طفلك الصغير لا يستجيب باستمرار لاسمه مع حلول عيد ميلاده الأول، وقد يقترح طبيبك أن يتم فحص طفلك أو أن يحدد موعدًا للتقييم مع اختصاصي أمراض النطق واللغة. 

وبحسب الأبحاث والدراسات التي أجريت في عام 2017، فإن عدم وصول طفلك لهذه القدرات قبل عامه الأول والتي من ضمنها التعرف على اسمه، قد يكون علامة مبكرة على التوحد أو مشاكل التواصل الاجتماعي أو التأخيرات التنموية الأخرى، كما يمكن أن تنجم هذه المشاكل عن صعوبات في السمع أو نوع من اضطرابات اللغة. 

امومة طفلك الرضيع متى يصبح الطفل الرضيع قادرًا على معرفة اسمه؟ 

احدث المقالات