تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
معاقبة الطفل
معاقبةالطفل

كيف تعاقبين طفلك على السُباب

2022-12-10

مع نمو الأطفال، يتعلمون الكثير من الأمور من بيئتهم بعضها مفيد والآخر ضار، مثل الكلمات غير المرغوب فيها سواء كان ذلك من مواقع التواصل الاجتماعي أو مصادر الترفيه الأخرى، وقد لا يفهمون معنى السُباب ولكنهم يستخدمون الكلمة للتسلية، وفي كثير من الحالات، يقلد الأطفال الكبار، وهنا يأتي دور الوالدين لتعليم طفلهم الصواب والخطأ بطريقة لائقة كما يلي:

وضع القواعد الواضحة

اشرحي لطفلك سبب عدم رغبتك في استخدامه لتلك الكلمات البذيئة، ثم ضعي قواعد واضحة حول ذلك، وهذا سيفيدك كثيرا عندما تصبح الشتائم مشكلة خطيرة ويستخدمها طفلك أكثر من المعتاد حتى بعد عدة تحذيرات، ولذلك يجب أن تكون هناك قواعد لخرق القواعد المنزلية.

تجنب المبالغة

حافظي على هدوئك ولا تبالغي في رد فعلك، وتعاملي مع المشكلة بلطف، بغض النظر عن عمر طفلك، فالمبالغة في رد الفعل في مثل هذه الحالة ستكون دعوة إلى السلوك السيئ.

البديل المناسب

يستخدم الأطفال أحيانًا مثل هذه الكلمات بدافع الإحباط أو الغضب، وقد لا يعرفون كيفية التعبير عن مشاعرهم نتيجة استخدامهم لهذه الكلمات القوية، تتمثل إحدى طرق معالجة الموقف في التحدث إليهم وفهم ما يشعرون به ولماذا يستخدمون هذه الكلمات، وعلميهم كلمات إيجابية يمكنهم استخدامها للتعبير عن أنفسهم ومشاعرهم بطريقة أفضل.

تجاهلي محاولة طفلك للفت انتباهك

يكرر الأطفال السلوك إذا علموا أنه يحظى بالاهتمام أو يؤدي لضحكك، وإذا كنت تريدين منهم ألا يكرروا السلوك ، فلا تجعل الأمر مشكلة أو تضحكي عندما يستخدم طفلك كلمات بذيئة بل تجاهليه.

كوني قدوة حسنة

يتعلم الأطفال الكثير من الأشخاص المحيطين، وخاصة الآباء، ولذلك احرصي على ألا يسمعك طفلك تستخدمين كلمات بذيئة، حتى لا يتعلمها منكِ.

معاقبة الطفل حمل امومة طفولة عناية

احدث المقالات