تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
حمض الليوسين
حمض الليوسين

8 أطعمة صحية غنية بحمض الليوسين..تعرفي عليها

2021-06-11

ربما تكون قد سمعت في السابق عن حمض أميني أساسي يسمى الليوسين عند تصفحك مكملات اللياقة البدنية أو عندما قرأت عن كيفية إدارة مستويات السكر في الدم. 

وفي الواقع، إن الأحماض الأمينية مهمة لبناء البروتين، حيث يمكن للجسم أن يصنع بعض الأنواع بمفرده، بينما يحتاج إلى الحصول على أنواع أخرى من خلال النظام الغذائي، ومن بينهم حمض الليوسين والذي يعد مهمًا لإصلاح وبناء العضلات. 

ومن خلال هذه المقالة سنتحدث عن كيفية تعويض النقص في الأحماض الأمينية المهمة للجسم مثل الليوسين، وذلك من خلال تناول 8 أطعمة صحية غنية به. 
أطعمة غنية بحمض الليوسين

الفاصوليا البحرية المعلبة

تقدم 100 جرام من الفاصوليا البحرية المعلبة 0.7 جرام من الليوسين، كما أنها مصدرًا جيدًا للبروتين والألياف والمغذيات الدقيقة مثل حمض الفوليك وفيتامينات ب الأخرى والمنغنيز والحديد والفوسفور والمغنيسيوم والبوتاسيوم.

وثبت أن تناول الفاصوليا البحرية يحمي صحة القلب ويحسن عوامل الخطر الأيضية المرتبطة بالسمنة مثل ارتفاع ضغط الدم والكوليسترول ومستويات السكر في الدم. 

كما أن الفاصوليا البحرية تحتوي على فسفاتيديل سيرين، وهو مركب دهني قد يفيد جوانب من صحة الدماغ مثل الذاكرة والتركيز ومهارات حل المشكلات والتواصل. 

جبنة القريش

تحتوي (100 جرام) من جبنة القريش على 1.27 جرام من الليوسين، كما أنها مصدرًا جيدًا للبروتين وفيتامين ب12 والسيلينيوم، وبفضل محتوى الجبنة العالي من البروتين، فقد يساعد تناولها على الشعور بالشبع لفترة أطول، كما يمكن أن تساعد على اكتساب كتلة عضلية خاصة إذا تم تناولها إلى ممارسة تمارين المقاومة. 
السمسم

يحتوي 18 جرامًا من السمسم على 0.25 جرام من الليوسين، كما يعد السمسم مصدرًا جيدًا للألياف والبروتين والكالسيوم والمنغنيز والمغنيسيوم والزنك وفيتامينات ب. 

إلى جانب ما سبق، فإن السمسم يحتوي على مركبات نباتية أظهرت الدراسات أنها تقلل من الالتهابات، وتضبط نسبة السكر في الدم، وتخفض مستويات الكوليسترول المرتفعة، ويعتبر السمسم إضافة رائعة ولذيذة للعديد من الأطباق، بالإضافة إلى الزبدة التي تصنع منه والتي تعرف باسم الطحينة. 

بذور اليقطين

تحتوي 28 جرامًا من بذور اليقطين المجففة على 0.7 جرامًا من الليوسين، كما أنها مليئة بالمركبات النباتية المعروفة بفوائدها الصحية، وهي مصدر غني بالعناصر الغذائية مثل البروتين والألياف والأحماض الدهنية غير المشبعة والفوسفور والمغنيسيوم والمنغنيز والحديد والزنك والنحاس. 

وثبت أن تناول بذور اليقطين بانتظام يدعم صحة القلب، ويرجع ذلك إلى حد كبير إلى الدهون التي توفرها، وهي تعتبر إضافة لذيذة وخاصة عندما يتم تتبيلها وتحميصها في الفرن، أو عند خبزها في الخبز والبسكويت. 

البيض

تحتوي بيضة واحدة كبيرة جدًا (56 جرامًا) على 0.6 جرامًا من الليوسين، كما أن البيض مليء بالبروتين وفيتامينات ب والفوسفور والسيلينيوم والكولين، وهذا الأخير ضروري لصحة الخلايا والدماغ، بالإضافة إلى ذلك، يحتوي البيض على اللوتين والزياكسانثين، وهما نوعان من الكاروتينات تحتوي على خصائص مضادة للأكسدة تفيد صحة العينين. 

العدس

كوب واحد (198 جرامًا) من العدس المطبوخ يحتوي على 1.3 جرامًا من الليوسين، كما يعد العدس مصدرًا غنيًا بالألياف ومضادات الأكسدة والبروتين والمركبات النباتية المعززة للصحة التي قد تفيد القلب والدماغ.

الفول السوداني

يحتوي 28 جرامًا من الفول السوداني على 0.5 جرامًا من الليوسين، إضافة إلى أن الفول السوداني مليء بالدهون غيرالمشبعة والبروتين والألياف، وتناوله بانتظام قد يساعد في الحماية من أمراض القلب لدى البعض، وتعد زبدة الفول السوداني أحد الأطعمة اللذيذة التي يتم صنعها من الفول السوداني. 

الشوفان

يحتوي 234 جرامًا من الشوفان على 0.5 جرامًا من الليوسين، كما أن الشوفان غني بالبروتين والألياف، ويحتوي على نوع من الألياف القابلة للذوبان تسمى بيتا جلوكان والتي ثبت أنها تفيد صحة القلب، ويمكن أن يكون الشوفان إضافة رائعة عندما يتم خلطه مع العصائر، أو تحميصه لصنع الجرانولا وهي وجبة خفيفة تتكون من الشوفان والعسل والمكسرات. 

حمض الليوسين تغذية أطعمة صحية

احدث المقالات

X