تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
مانجو
مانجو

5 فواكه ضمن القائمة غير الصحية لمرضى السكري..تعرفي عليها

2021-06-29

تعد الفواكه بشكل عام غنية بالألياف والفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة، كما يمكن أن تكون الفاكهة الطازجة إضافة ممتازة لنظام غذائي متكامل. 
ومع ذلك، تحتوي أنواع معينة من الفاكهة على سكر وسعرات حرارية أكثر من غيرها، وهو ما يجعل بعض أنواع الفواكه هذه تسبب آثارًا جانبية للأشخاص الذين يعانون من حالات صحية مثل مرض السكري والارتجاع الحمضي، وغيرها من الحالات .
ومن خلال هذه المقالة سنلقي أعمق على الفواكه التي تحتوي على نسبة عالية من السكر والسعرات الحرارية، بالإضافة إلى بعض الأنواع التي يجب الحد منها خاصة إذا كان الشخص يعاني من مرض السكري. 

فواكه ضمن القائمة غير الصحية لمرضى السكري

-    التمر

يشتهر التمر بنكهته الحلوة التي تشبه الكراميل تقريبًا، وغالبًا ما يتم الاستمتاع وهو مجفف، كما أنه وجبة خفيفة ويستخدم كمحلي طبيعي في العديد من الوصفات.
وعلى الرغم من أن التمر غني بمضادات الأكسدة والمغذيات الدقيقة مثل البوتاسيوم والنحاس والمغنيسيوم، إلّا أنه يحتوي على نسبة عالية من السكر والكربوهيدرات، حيث أن 160 جرام من التمر المجفف يحتوي على 451 سعرة حرارية، 4 جرام بروتين، 101 جرام سكر، 0.6 جرام دهون، 120 جرام كربوهيدرات و 13 جرام ألياف. 

-    الفواكه المجففة

تشمل بعض الأنواع الأكثر شيوعًا للفواكه المجففة التفاح والزبيب والمشمش والتين والمانجو والأناناس والتوت البري، وبالمقارنة مع نظيراتها الطازجة، تحتوي المجففة عمومًا على المزيد من السعرات الحرارية والكربوهيدرات والسكر في كل وجبة، ومعظم الأصناف أيضًا غنية بالألياف والبوتاسيوم وفيتامين ج. 
ولكن نظرًا لارتفاع نسبة السكر في الفواكه المجففة، فمن الأفضل الاستمتاع بها باعتدال، خاصة إذا كان الشخص يسعى لتقليل تناول السكر أو أنه مصاب بمرض السكري. 

وتحتوي حصة الفواكه المجففة (160 جرام) على 477 سعرة حرارية، 4 جرام بروتين، 106 جرام سكر، 1 جرام دهون ، 126 جرام كربوهيدرات و8 جرام ألياف. 

-    المانجو

تشتهر المانجو بنكهتها الحلوة وملمسها الناعم، كما أنها تمتلئ بمجموعة متنوعة من العناصر الغذائية بما في ذلك فيتامين سي وحمض الفوليك والنحاس، ومن ناحية أخرى تحتوي المانجو على كمية عالية من السكر الطبيعي، حيث ان كوب واحد من المانجو (165 جرام) يحتوي على 99 سعرة حرارية، 1.5 جرام بروتين، 22.5 جرام سكر، 0.5 دهون، 25 كربوهيدرات و2.5 جرام ألياف. 

-    الأفوكادو

يحتوي الأفوكادو على نسبة عالية من السعرات الحرارية، وذلك بفضل محتواه من الدهون الأحادية غير المشبعة الصحية للقلب، كما يعد الأفوكادو مصدرًا جيدًا للفيتامينات والمعادن الهامة مثل البوتاسيوم وفيتامين ج وفيتامين ب. 
أيضًا الأفوكادو مليء بالألياف، وهي مادة مغذية أساسية يمكن أن تدعم صحة الجهاز الهضمي، ويحتوي كوب واحد من الأفوكادو (150 جرام) على 240 سعرة حرارية، 3 جرام بروتين، 22 جرام دهون، 13 كربوهيدرات و 10 جرام ألياف.

-    جوز الهند المجفف

يعتبر جوز الهند المبشور والمجفف مكونًا شائعًا في المخبوزات والعصائر وأطباق الإفطار، وعلى الرغم من أنه غني بالعناصر الغذائية مثل المنغنيز والنحاس والسيلينيوم، إلّا أنه يحتوي أيضًا على نسبة عالية من الدهون والسعرات الحرارية.
وعلى وجه الخصوص، يحتوي جوز الهند على نسبة عالية من الدهون الثلاثية متوسطة السلسلة، وهو نوع من الدهون التي يمتصها الجسم بسهولة، ويحتوي كوب واحد من جوز الهند المجفف المبشور (93 جرام) على 560 سعرة حرارية، 6 جرام بروتين، 6.4 جرام سكر، 56 جرام دهون، 20 جرام كربوهيدرات و14 جرام ألياف. 

الفواكه صحة رشاقة عناية اهتمام

احدث المقالات