تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
فواكه
فواكه

هل من الآمن شرب الماء بعد تناول الفاكهة؟

2022-10-21

تناول الفاكهة هو الحل الأمثل للتغلب على حرارة الصيف الحارقة، فهي مليئة بالماء والألياف والفيتامينات والمعادن التى تساعد علي ترطيب الجسم بشكل جيد.

ولكن هل يمكن إقران الفاكهة بالماء بأمان؟ ربما سمعت من أجدادك عدم شرب الماء بعد تناول الفاكهة وهم على حق تمامًا. تابع القراءة لمعرفة سبب وجوب تجنب الماء لبعض الوقت بعد تناول الفاكهة.

تتمتع الفاكهة بقدرة ترطيب هائلة وهي كافية لإرواء عطشك. ولكن إذا كنت لا تزال تشعر بالعطش بعد تناولها، فمن الأفضل الانتظار لمدة 30 دقيقة على الأقل، بينما ينصح معظم الأطباء وأخصائيي التغذية فترة 40-50 دقيقة بين الفاكهة والماء.

لكن في حال إذا كنت تشعر بالعطش الشديد، فقط تناول رشفة أو اثنتين، بعد 30 دقيقة من تناول الفاكهة. يمكنك لاحقًا الحصول على كوب كامل من الماء لإرواء العطش. وفي هذا التقرير، نستعرض العواقب الوخيمة التى يسببها شرب الماء بعد تناول الفاكهة مباشرة:

بطئ الهضم

يمكن أن يبطئ الماء عملية الهضم عن طريق تخفيف الإنزيمات الهضمية الأساسية. كما يخفف من أحماض المعدة، مما يؤدي إلى بقاء الطعام غير المهضوم في المعدة لفترة طويلة.

وعلى المعدة أن تبذل جهدًا مضاعفًا لهضم هذا الطعام في وقت لاحق، كما أن الطعام غير المهضوم لفترة طويلة يمكن أن يسبب أيضًا ارتجاع المرئ وحموضة المعدة.

آلام في المعدة

تحتوي معظم الفواكه على السكر والخميرة التي يتم هضمها بعد أن تنتج المعدة إنزيمات الجهاز الهضمي. بما أن عصارات الجهاز الهضمي تنخفض بعد شرب الماء، مما يهيئ الظروف المناسبة داخل المعدة لنمو الخميرة، وإنتاج ثاني أكسيد الكربون والكحول الذي يمكن أن يسبب الغازات وانتفاخ البطن.

ولهذا، يجب تجنب شرب الماء لمدة 30 دقيقة خاصة بعد تناول الفواكه مثل البرتقال والبطيخ والبابايا والشمام والأناناس والفراولة والمانجو والخيار.

الإسهال

قد يعاني الكثير من الأشخاص من الإسهال بعد شرب الماء عقب تناول الفاكهة. وذلك لأن الفاكهة تحتوي بالفعل على كمية جيدة من المحتوى المائي، مما يجعل حركة الأمعاء سهلة، لذلك عندما تشرب المزيد من الماء فوق ذلك، تصبح حركة الأمعاء سلسة للغاية، مما يؤدي إلى الإسهال.

خلل بمستوى الأس الهيدروجيني

يستخدم مستوى الأس الهيدروجيني لقياس الحموضة والقلوية، وتحتاج معدتك إلى الحفاظ على مستوى الأس الهيدروجيني ضمن نطاق معين لضمان عملية هضم سلسة.

ومستوى الأس الهيدروجيني الطبيعي في المعدة حمضي ويتراوح من 1.5 إلى 3.5، وعند شرب الماء مباشرة بعد تناول الفاكهة يمكن أن يخفف من درجة الحموضة، مما يسبب آلام في المعدة وعسر الهضم.

صحة رشاقة عناية فواكه الماء

احدث المقالات