تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
الماء في الجسم
الماء في الجسم

طرق للتخلص من وزن الماء الزائد في الجسم

2021-05-04

الاحتباس المائي هو حالة شائعة ومؤقتة تعود إلى طبيعتها بعد بضعة أيام، ومع ذلك يمكن أن يصبح احتباس الماء مشكلة عندما يحتفظ جسمك بكمية كبيرة من الماء مما يجعلك تشعرين بعدم الارتياح ويزيد من وزنك ويشعرك بالإحباط.

ويحدث احتباس الماء عندما تتجمع السوائل في الأنسجة بين الأعضاء والجلد بدون سبب أو بسبب الافراط في تناول الملح أو الكربوهيدرات أو الجفاف أو هرمونات الدورة الشهرية أو هرمونات تحديد النسل أو مستوى الكورتيزول أو الأدوية، مما يؤدي ذلك إلى تورم الجسم، ولكن لحسن الحظ يمكن التخلص من هذا الوزن الزائد والانزعاج باتباع الطرق التالية:

خفض استهلاك الكربوهيدرات

الكربوهيدرات هي واحدة من ثلاثة مغذيات أساسية يحتاجها الجسم بوفرة، ويسبب احتباس الماء فقط عندما استهلاكه بكميات زائدة، حيث يحول الجسم الكربوهيدرات التي لا يستخدمها الجسم لإنتاج الطاقة، إلى جليكوجين ويخزنها في العضلات، ولذلك للتخلص من وزن الماء، قللي من تناول الكربوهيدرات.

خفض استهلاك الصوديوم

يؤدي الملح إلى تخزين جسمك لكميات أكبر من الماء مما يسبب التورم وزيادة الوزن، وعادة ما تنتج زيادة الملح عن استهلاك الوجبات الخفيفة المالحة، ولذلك حاولي تجنبها ولو لفترة حتى يتخلص جسمك من مخزون الصوديوم الإضافي.

شرب الماء

قد يبدو من الغريب أن ينصح الخبراء بشرب المزيد من الماء لفقدان وزن الماء، ولكن الحقيقة أن حرمان جسمك من الماء الكافي يؤدي إلى تخزين جسمك للماء بنسبة أكثر مما يؤدي إلى الإمساك والتورم وزيادة الوزن المائي، ولكن عندما تحافظين على استهلاكك اليومي من السوائل بين 2 إلى 3 لترات، فلن يحتفظ جسمك بالمياه وسيتم إفراز الفائض مع البول.

زيادة البوتاسيوم

البوتاسيوم عنصر غذائي مهم يساعد نظامنا العصبي وعضلاتنا على الانقباض، وهو يخفف من تأثير الصوديوم ويساعد على نقل العناصر الغذائية إلى الخلايا والفضلات إلى خارج الخلايا، ويمكن لإضافة المزيد من الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم إلى نظامك الغذائي أن يساعدك على التخلص من زيادة الوزن المائي وخفض ضغط الدم، ويذكر أن الموز والبطاطس والسبانخ من الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم.

ممارسة الرياضة

ممارسة الرياضة هي ابسط طرق فقدان الوزن المائي، حيث يؤدي النشاط إلى التعرق والتخلص من الماء الزائد في الخلايا، كما تساعد التمارين على حرق الجليكوجين وتحفيز الغدد الليمفاوية، كما يحفز التمرين تدفق الدم والدورة الدموية، مما يقلل من تراكم السوائل في جميع أنحاء الجسم.

الماء صحة رشاقة عناية اهتمام

احدث المقالات

X