تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
هل فيتامين سي صحي لارتفاع ضغط الدم؟.. إليك كل ما تحتاج إلى معرفته
هل فيتامين سي صحي لارتفاع ضغط الدم؟.. إليك كل ما تحتاج إلى معرفته

هل فيتامين سي صحي لارتفاع ضغط الدم؟.. إليك كل ما تحتاج إلى معرفته

2023-06-04

يعد ارتفاع ضغط الدم مشكلة صحية شائعة تؤثر على الملايين من الناس في جميع أنحاء العالم، ويُعرف بالقاتل الصامت لعدم ظهور أي أعراض له إلا بعد فوات الأوان.

يمكن أن يتسبب الضغط المرتفع في تلف الأوعية الدموية، ويؤدي إلى أمراض القلب والسكتة الدماغية والوفاة. ومع ذلك، بإمكاننا تجنب ذلك عبر اتباع نظام غذائي صحي وتغيير بعض العادات.

يُعتقد على نطاق طبي واسع أن الشخص الذي يتعامل مع ارتفاع ضغط الدم ينبغي له أن يداوم على الأطعمة الغنية بفيتامين سي، الذي يوصف بأنه واحد من أكثر العناصر الغذائية فعالية، ويمكن أن يساعد في تخفيف أعراض المرض.

فيتامين سي لارتفاع ضغط الدم

"الجرعة اليومية الموصى بها من فيتامين سي حوالي 75-90 ملغ / يوم للبالغين. وفقا لدراسة نشرتها جامعة جون هوبكنز في عام 2012  يمكن لكمية تساوي 500 ملغ / يوم أن تساعد في خفض ارتفاع ضغط الدم" بحسب خبيرة التغذية بريانكا أغاروال.

وبحسب الدراسة "لا يستطيع فيتامين سي وحده أن يساعد على الحد من ارتفاع ضغط الدم كما أن هناك دراسات محدودة حول هذا الموضوع. ومع ذلك، فيتامين سي مصدر غني بمضادات الأكسدة، يساعد في تخفيف أعراض ارتفاع ضغط الدم إذا كان مصحوبا بنظام غذائي متوازن ونشاط بدني.

ومن أمثلة بعض الأطعمة الغنية بفيتامين سي، الفلفل الأخضر، الفلفل الأحمر، الكيوي، عصير الطماطم، عصير البرتقال، الجوافة، البقدونس، الكرنب، السبانخ، القرنبيط، الليمون، البابايا، والفراولة.

بعض تغييرات في نمط الحياة قد تساعد على ضبط الضغط

عبر اتباع نظام غذائي متوازن قائم على الفواكه والخضروات والألبان قليلة الدسم.، إلى جانب الحبوب الكاملة والبروتين والأطعمة الغنية بالألياف والكربوهيدرات. أضف إلى ذلك بعض التغييرات الأخرى في نمط الحياة التي قد تساعد على ذلك في القضاء على الضغط مثل:

- 40 دقيقة من المشي السريع كل يوم لشخص يعاني من ارتفاع ضغط الدم.

- الذين يعانون من زيادة الوزن لديهم فرصة أكبر للإصابة بارتفاع ضغط الدم، لذلك يجب إنقاص الوزن للتخفيف من أعراض المرض.

- فوائد التأمل واليوغا لا تحصى، يكفي حالة الاسترخاء التي يشعر بها من يداوم على ممارستهما،  كما يساعدان مع ضغط الدم.
 

فيتامين سي صحة ضغط الدم

احدث المقالات