تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
هل فاكهة الأناناس لها فوائد خاصة للنساء؟ إليك الإجابة
هل فاكهة الأناناس لها فوائد خاصة للنساء؟ إليك الإجابة

هل فاكهة الأناناس لها فوائد خاصة للنساء؟ إليك الإجابة

2021-02-09

إن الأناناس فاكهة استوائية غنية بالعصارة ولذيذة، كما أنها مليئة بالفيتامينات الأساسية والمعادن ومضادات الأكسدة والمركبات المفيدة الاخرى التي يمكن أن تحمي من الالتهابات والأمراض. 

وبينما تم ربط الأناناس ومركباته بالعديد من الفوائد الصحية، قد تتساءلين عما إذا كانت هذه الفاكهة الحلوة تقدم أي مزايا خاصة للنساء، لذا من خلال هذه المقالة سوف نستعرض الفوائد الصحية المحتملة للأناناس وللنساء تحديدًا، وهي: 

قد يقي من هشاشة العظام

هشاشة العظام مرض يتميز بضعف وهشاشة العظام بسبب انخفاض كثافة العظام، وهي حالة لا رجعة فيها وتزيد من خطر تعرضك للكسور والتي يمكن أن تكون منهكة للغاية بل وتتطلب في بعض الأحيان عمليات جراحية. 

في حين أن أي فرد يمكن أن يصاب بهذا المرض، إلّا أن هشاشة العظام أكثر شيوعًا بين النساء أربع مرات مقارنة بالرجال، ومن أحد العناصر الغذائية المهمة لصحة العظام هو فيتامين سي، والذي ثبت أنه يحفز إنتاج الخلايا المكونة للعظام، كما أنه يحمي خلايا العظام من التلف. 

وفي الواقع، تم ربط تناول كمية كافية من فيتامين سي بزيادة كثافة كتلة العظام وتقليل خطر الإصابة بهشاشة العظام والكسور المرافقة له. 

كما وجدت مراجعة لـ13 دراسة أن الأفراد الذين تناولوا الأطعمة الغنية بفيتامين سي في كثير من الأحيان كانوا أقل عرضة للإصابة بهشاشة العظام و34% أقل من الإصابة بكسر الورك، والأناناس يوفر 88% من القيمة اليومية لفيتامين سي، كما يوفر 5% من القيمة اليومية للمغنيسيوم، وهو أمر مهم للحفاظ على قوة العظام، وبالتالي فإن دمج الأناناس في نظامك الغذائي قد يفيد صحة العظام ويساعد على منع هشاشتها. 

قد يوفر الأناناس مغذيات مهمة أثناء الحمل

على الرغم من الادعاء بأن تناول االأناناس يمكن أن يكون خطيرًا أثناء الحمل، لا يوجد حاليًا أي بحث لإثبات هذه الفكرة، وفي الواقع يمكن أن يكون الأناناس إضافة مغذية جدًا لنظامك الغذائي أثناء الحمل.

وفي حين أن النحاس ضروري بكميات صغيرة لتكوين خلايا الدم الحمراء، فإن خلال فترة الحمل تزيد احتياجاتك من النحاس إلى 1مجم يوميًا وذلك لدعم الزيادة في تدفق الدم التي تحدث أثناء الحمل، كما أن النحاس ضروري أيضًا لنمو قلب طفلك والأوعية الدموية والهيكل العظمي و الجهاز العصبي. 

بالأضافة لما سبق، يحتوي الأناناس على فيتامين سي وكميات صغيرة من الحديد والزنك والكالسيوم، وكلها تعتبر مهمة للحمل الصحي. 

قد يكون للأناناس تأثيرات مضادة لسرطان الثدي

يعد سرطان الثدي من أكثر أنواع السرطانات شيوعًا لدى النساء، حيث يمثل حوالي 25% من جميع تشخيصات السرطان لدى النساء.

ويحتوي الأناناس على كميات صغيرة من البروميلين، وهو إنزيم يعتقد أن له تأثيرات مضادة للسرطان، وخاصة سرطان الثدي، ولكن نظرًا لأن الدراسات تستخدم كميات مركزة من البروميلين، فمن المحتمل أن تكون الكمية الموجودة في الأناناس صغيرة جدًا بحيث لا تكون لها فائدة كبيرة. 

الخلاصة، إن الأناناس إضافة لذيذة وصحية لأي نظام غذائي، وقد يكون تناوله مفيدًا بشكل خاص للنساء لأن محتواه العالي من فيتامين سي يلعب دورًا مهمًا في دعم صحة العظام وتقليل مخاطر الإصابة بهشاشة العظام.

علاوة على ذلك، يوفر الأناناس العناصر الغذائية المهمة مثل النحاس والعديد من فيتامينات ب والتي تعتبر مهمة أثناء الحمل.
 

الأناناس نصائح فوائد

احدث المقالات

X