تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
الحمية النباتية
الحمية النباتية

هل تعوض الحمية النباتية تناول بعض اللحوم من حين لآخر؟!

2022-03-12

للحمية النباتية فوائد صحية عديدة، من خفض ضغط الدم إلى الحفاظ على استقرار معدلات الكوليسترول، ولكن هل يجوز تناول كميات صغيرة من اللحوم ومنتجات الألبان أيضًا، أم يمكن أن يبطل ذلك مفعول الحمية بأكملها؟

من المعروف أن الأنظمة الغذائية النباتية التي تحظر استهلاك المنتجات الحيوانية تماما، تخفض ضغط الدم مقارنة بالأنظمة الغذائية التي تتضمن اللحوم والألبان، ولكن الإحصاءات أثبتت أن جدواها واستدامتها محدودة.

والآن أجرت مجموعة من باحثي جامعة "وارويك" البريطانية، دراسة تثبت أن أي جهد لزيادة الأطعمة النباتية في نظامك الغذائي والحد من المنتجات الحيوانية تعزز من الصحة وتفيد ضغط الدم وتقلل من خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية وأمراض القلب والأوعية الدموية.

وفقا لصحيفة "ميديكال اكسبريس"، أجرى الباحثون مراجعة منهجية للبحوث والدراسات السابقة لمقارنة 7 أنظمة غذائية نباتية، تضمن العديد منها تناول منتجات حيوانية بكميات صغيرة، في حين تضمن البعض الآخر نظام غذائي قياسي موحد وتأثير ذلك على ضغط الدم لدى الأفراد.

وكانت هذه النظم الغذائية النباتية تدعم التركيز على الفواكه والخضراوات والحبوب الكاملة والبقوليات والمكسرات والبذور، مع الحد من استهلاك معظم أو جميع المنتجات الحيوانية.

وقال المؤلف الرئيسي للدراسة "جوشوا جيبس"، وهو طالب في كلية علوم الحياة بجامعة وارويك: "لقد راجعنا 41 دراسة تضم 8416 مشاركًا و7 نظم غذائية نباتية مختلفة، وتأثيرها على مستويات والسمنة والصحة العامة، ووجدنا أن اعتماد نظام غذائي يعتمد على النباتات حتى مع تناول بعض المنتجات الحيوانية والالبان يؤدي إلى انخفاض بنسبة 14٪ في السكتات الدماغية، و9٪ في النوبات القلبية، و7٪ في الوفيات المبكرة".

وأضاف: "هذه نتيجة مهمة لأنها تسلط الضوء على أن الامتناع الكامل عن المنتجات الحيوانية ليست ضرورية لتخفيض وتحسين ضغط الدم، فأي تحول نحو نظام غذائي نباتي مفيد للصحة".

صحة رشاقة حمية غذاء وزن

احدث المقالات