تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
الموز
الموز

هل الموز يساعد على النوم؟ إليك الإجابة

2022-09-05

قد تجدين عددًا لا يحصى من النصائح والحيل عند البحث عن طرق لتحسين النوم، خاصة إذا كنت مصابة بأي نوع من أنواع نوبات الأرق. 
وفي الواقع كان تناول الموز قبل النوم موجودًا منذ فترة طويلة، وحاليًا يبدو أن الأبحاث تشير إلى أن الفكرة قد تكون مدعومة علميًا، لذا من خلال هذه المقالة

 

هل الموز يساعد على النوم؟

يحتوي الموز على عدد قليل من العناصر الغذائية التي قد تساعد في تعزيز النوم والاسترخاء مثل: 

المغنيسيوم

تحتوي موزة واحدة متوسطة الحجم (126 غرامًا) على حوالي 34 مجم من المغنيسيوم أو 8% من القيمة اليومية، وقد يعزز المغنيسيوم نومك عبر عدة مسارات مختلفة، حيث يساعد في الحفاظ على دورة يومية طبيعية والتي تشير إلى ساعة الجسم الداخلية المسؤولة عن الحفاظ على فترات نوم واستيقاظ كافية. 

بالإضافة لما سبق، تشير الدراسات إلى أن تناول 500 مجم من المغنيسيوم يوميًا قد يزيد من إنتاج الميلاتونين ويقلل من مستويات الكورتيزول الذي يعرف بهرمون التوتر، أما الميلاتونين هو هرمون يتم إنتاجه أثناء دورة النوم وقد يساعدك على الالتزام بأنماط نوم صحية، كما يساعد في تقليل الوقت الذي تستغرقه وقد يزيد من وقت النوم.

علاوة على ذلك، يرتبط تناول كميات منخفضة من المغنيسيوم بنوم قصير جدًا، وبالتالي من خلال تناول موزة في الليل، يمكن الاستفادة من تأثيرات المغنيسيوم المعززة للنوم، وتشمل المصادر الغذائية الجيدة الأخرى للمغنيسيوم الأفوكادو والمكسرات والبقوليات والحبوب الكاملة. 

التربتوفان

التربتوفان هو حمض أميني أساسي، مما يعني أنه يجب أن تحصل عليه من أطعمة مثل الموز لأن جسمك لا ينتجها، وقد ربطت الأدلة أن الأطعمة التي تحتوي على التربتوفان تساهم في تحسين جودة النوم، بما في ذلك زيادة وقت النوم وكفاءته وتقليل الاستيقاظ في الليل. 

كما يحسن التربتوفان نوعية النوم لأنه يتحول إلى سيروتونين بمجرد دخوله إلى الدماغ، والسيروتونين هو هرمون معروف بأنه ينظم النوم من خلال العمل كمقدمة للميلاتونين، بمعنى آخر يعزز التربتوفان جودة النوم عن طريق إنتاج السيروتونين، مما يؤدي إلى ارتفاع مستويات الميلاتونين. 

الكربوهيدرات

تشير الدلائل إلى أن الأطعمة عالية الكربوهيدرات قد تزيد من فرص دخول التربتوفان إلى الدماغ ليتم تحويله إلى سيروتونين وميلاتونين، وبالتالي التقليل من الوقت المستغرق للدخول في حالة النوم العميق. 

البوتاسيوم

قد يؤدي انخفاض مستويات البوتاسيوم إلى اضطراب النوم لدى الأشخاص المصابين بارتفاع ضغط الدم، وقد يحسن أيضًا جودة النوم عن طريق تقليل تقلصات العضلات في الليل. 

فوائد تناول الموز قبل النوم

يساعد على الهضم

الموز غني بالنشا المقاوم، وهو نوع من النشا لا يستطيع جسمك هضمه، بدلًا من ذلك يمكن للبكتيريا الموجودة في أمعائك أن تخمر النشا، مما يعني أنها تعمل بمثابة مادة حيوية أو طعام لها، ويؤدي تخمر النشا المقاوم إلى إنتاج الأحماض الدهنية قصيرة السلسلة والتي ثبت أنها تعزز الهضم الصحي عن طريق تقليل الالتهاب وتعزيز وظائف الأمعاء.

يعزز الشعور بالشبع

الموز غني بالبكتين، وهو نوع من الألياف القابلة للذوبان يوجد عادة في الفواكه والخضروات، وتظهر الأبحاث أن البكتين يزيد من الشعور بالشبع عن طريق تأخير إفراغ المعدة، لذلك من خلال تناول الموز في الليل قد تقلل من قلة النوم المرتبط بمشاعر الجوع. 
 

الموز النوم الموز والنوم

احدث المقالات