تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
هل الاكزيما علامة على ضعف جهاز المناعة؟
هل الاكزيما علامة على ضعف جهاز المناعة؟

هل الاكزيما علامة على ضعف جهاز المناعة؟

2021-06-17

يتساءل أحيانًا الأشخاص المصابون بالاكزيما إذا ما كان السبب هو ضعف جهاز المناعة لديهم، وفي الواقع الأكزيما هي عبارة عن رد فعل من قبل جهاز المناعة ينتج عنه احمرار وتورم وحكة في الجلد بعد التعرض لعناصر معينة مثل العطور أو وبر الحيوانات أو بعض الأطعمة. 

هل الاكزيما علامة على ضعف جهاز المناعة؟

الإجابة هي لا، لأن الإصابة بالاكزيما لا تعني تلقائيًا أن جهاز المناعة لديك ضعيف، ولكن هذا يعني أن جهاز المناعة لديك حساس وغالبًا ما يبالغ في رد فعله تجاه الأشياء التي لا تشكل تهديدات حقيقية لجسمك.

وفي الواقع، يعاني بعض الأشخاص المصابين بالاكزيما من اضطراب نقص المناعة الأولي الذي قد يجعلهم أكثر عرضة للإصابة بالعدوى، ولكن يمكن أن تؤثر الاكزيما أيضًا على الأشخاص الذين يتمتعون بجهاز مناعي سليم. 

هل الاكزيما ناتجة عن ضعف جهاز المناعة؟

لا يُعتقد ان الاكزيما ناتجة عن ضعف جهاز المناعة، ولكن الباحثين لا يعرفون بالضبط ما الذي يسبب الاكزيما، ووفقًا لجمعية الاكزيما الوطنية يعتقد الخبراء أن الجينات ومجموعة متنوعة من المحفزات هي عوامل مساهمة.

وفي الحقيقة، عندما تكون مصابًا بالاكزيما، فإن حاجز الجلد الذي يمنع عادة المواد المسببة للحساسية والبكتيريا والجراثيم الأخرى لا يعمل كما ينبغي، وبدلًا من إبعاد العناصر غير المرغوب فيها، تسمح الكسور في حاجز الجلد بالتسرب، وبمجرد دخول المواد المسببة للحساسية داخل الجسم، يتفاعل الجهاز المناعي.

 

هل الاكزيما علامة على ضعف جهاز المناعة؟


هل يمكن أن تكون الاكزيما علامة على حالات أخرى؟

الاكزيما ليست علامة على إصابتك بأمراض أخرى، ومع ذلك يمكن أن تبدو مشابهة أو تحدث جنبًا إلى جنب مع الحالات الأخرى.

وتحدث أحيانًا أعراضًا مثل حكة الجلد والاحمرار مع الأمراض الجلدية الأخرى، وهو ما يجعل من السهل الخلط بين الاكزيما وبين الحالات الأخرى مثل: 

  • الصدفية: مرض من أمراض المناعة الذاتية يؤدي إلى تكاثر خلايا الجلد بسرعة كبيرة
  • خلايا النحل: كدمات حمراء كبيرة على الجلد ناتجة عن تفاعل تحسسي
  • سرطان الغدد الليمفاوية التائية الجلدي: سرطان خلايا الدم البيضاء الذي يبدأ في الجلد
  • الجرب: غزو جلدي يحدث بفعل نوع من العث
  • السعفة: عدوى جلدية تسببها الفطريات

    أكزيما الأطفال الرضّع


    ما هو السبب الجذري للاكزيما؟

حتى الآن لا يعرف الباحثون بالضبط ما الذي يسبب الاكزيما، ومن المحتمل أنه لا يوجد سبب محدد بل مجموعة من العوامل التي تؤدي إلى الإصابة بالاكزيما. 

وفي حال كنت مصابًا بالاكزيما، فمن المحتمل أنك ورثت جينات تجعل بشرتك أكثر عرضة للتهيج، ومن المحتمل أيضًا أن يكون أحد أفراد أسرتك المباشرين مصابًا بالاكزيما أو الحساسية أو الربو، وأيضًا الاختلافات في حاجز بشرتك هي سبب آخر محتمل للاكزيما. 

ويمكن لعدد من المحفزات أيضًا أن تؤدي إلى ظهور أعراض الاكزيما، وقد تختلف من شخص لشخص، ولكن قد تتضمن العوامل الشائعة ما يلي: 

الاكزيما ضعف جهاز المناعة ما هو السبب الجذري للاكزيما؟

احدث المقالات