تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
تعرفي على كيفية التفريق بين قشرة الرأس والصدفية
تعرفي على كيفية التفريق بين قشرة الرأس والصدفية

تعرفي على كيفية التفريق بين قشرة الرأس والصدفية

2021-06-11

قد يكون الجلد الجاف المتقشر على فروة الرأس مزعجًا، ويمكن أن تحدث هذه القشور في الواقع بسبب قشرة الرأس أو الصدفية، وهما حالتان مختلفتان تمامًا. 
وفي الحقيقة، يمكن علاج قشرة الرأس بسهولة نسبيًا ونادرًا ما تكون مشكلة طبية خطيرة، أما من ناحية أخرى فإن الصدفية هي حالة مزمنة وبدون علاج يمكن أن تسبب قدرًا كبيرًا من الإنزعاج. 

كيف تتطور قشرة الرأس؟

قشرة الرأس هي حالة تتميز بقشور من الجلد الجاف على فروة الرأس، ويمكن أن تتساقط غالبًا من الشعر، وعادة ما تحدث قشرة الرأس بسبب رد فعل الجسم المفرط لوجود الخميرة الطبيعية على الجلد، وقد يؤدي هذا الالتهاب إلى فرط إنتاج خلايا الجلد مما يؤدي إلى حدوث التقشر. 

ويمكن أن يتسبب التهاب الجلد الدهني أيضًا في ظهور بقع قشرية متهيجة في أماكن أخرى على الوجه والجسم، مما قد يدفع البعض إلى الاعتقاد بأنه مصاب بالصدفية. 

كيف تتطور الصدفية؟

على عكس قشرة الرأس، تعد الصدفية مشكلة متأصلة في جهاز المناعة، وتعتبر أحد أمراض المناعة الذاتية، مما يعني أن بروتينات خاصة تسمى الأجسام المضادة الذاتية تهاجم الأنسجة السليمة عن طريق الخطأ. 

ويتسبب هذا الهجوم في تسريع إنتاج خلايا الجلد، مما يؤدي إلى نمو غير صحي وغير طبيعي للجلد الجديد الذي يتجمع في بقع جافة متقشرة على الجسم بما في ذلك فروة الرأس، وعادة ما يتم التخلص من الجلد الميت في أجزاء صغيرة ورقيقة من الطبقة الخارجية للجلد. 

وإذا كنت مصابًا بالصدفية، فإن هذه العملية تتسارع في مناطق مختلفة من الجسم ولا يوجد وقت حتى يمر الجلد الميت بالتساقط الطبيعي، ويؤدي ذلك إلى تراكم خلايا الجلد الميتة على السطح، ويحدث هذا عادة في فروة الرأس، المرفقين، الركبتين، ويمكن أن تتخذ الصدفية أشكالًا مختلفة، ففي بعض الأحيان قد تبدو البشرة متشققة وجافة، وفي أحيان أخرى قد تكون البشرة محمرّة وتتخللها بقع فضية صغيرة. 

طرق الوقاية

قشرة الرأس

يمكن الوقاية من قشرة الرأس، وغالبًا ما يكون استخدام شامبو قشرة الرأس كافيًا لمنع تشكل قشرة الرأس، كما يعد الحفاظ على نظافة الشعر بشكل عام فكرة جيدة مثل غسل الشعر مرتين إلى ثلاث مرات على الأقل في الأسبوع. 

كما يساعد تفريش الشعر بعيدًا عن فروة الرأس على منع تراكم الزيت والأوساخ على فروة الرأس والتي تتسبب في جفاف فروة الرأس وزيادة احتمالية الإصابة بالقشرة.

الصدفية

لا توجد طريقة للوقاية من الصدفية، وهي حالة أقل شيوعًا عند الأطفال وغالبًا ما تظهر بين سن 15 و35 عامًا، ولكن يمكن أن يتطور في أي عمر. 

خيارات العلاج

قشرة الرأس

يمكن علاج قشرة الرأس عادة باستخدام الشامبو العلاجي، ومن الهم أيضًا اتباع تعليمات أي شامبو يتم استخدامه، حيث يمكن استخدام بعضها مرتين في الأسبوع، بينما يمكن استخدام البعض الآخر مرة واحدة فقط في الأسبوع، وقد يكون تبديل الشامبو أيضًا ضروريًا في بعض الأحيان، حيث قد يصبح أقل فاعلية بمرور الوقت. 

الصدفية

يمكن علاج الصدفية بأدوية موضعية أو عن طريق الفم أو عن طريق الحقن، وكثير منها عبارة عن منشطات ولكنها تعمل فقط على جعل الأعراض أكثر اعتدالًا إلى حد ما، ولكن في الحقيقة لا يوجد علاج فعلي. 

متى يجب رؤية الطبيب؟

في حال لم تختفي قشرة الرأس أو لم تتحسن بعد أسبوعين من استخدام الشامبو المضاد للقشرة، فقد تحتاج إلى زيارة طبيب أمراض جلدية، وفي حال كانت جميع العلامات تشير إلى الإصابة بالصدفية سيوصي الطبيب لك بالعلاج المناسب حسب حالتك. 

قشرة الرأس الصدفية العناية بالشعر

احدث المقالات

X