تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
 أطعمة تجعلك أكثر ذكاءً
أطعمة تجعلك أكثر ذكاءً

من بينها الطماطم.. أطعمة تجعلك أكثر ذكاءً

2022-07-22

لا تعتبر ألعاب التفكير وحل الكلمات المتقاطعة هي الطرق الوحيدة التي يمكنك من خلالها أن تصبح أكثر ذكاءً، ولكن قد يكون النظام الغذائي الصحيح أكثر أهمية من غيره.

وتعتبر الفيتامينات والعناصر الغذائية مثل حمض الفوليك والحديد والبيتا كاروتين وفيتامين C، عناصر مغذية ضرورية لتقوية خلايا الدماغ وجعلها تعمل بكفاءة.

وثبت علميًا أن بعض الأطعمة تعمل على تحسين القدرات الإدراكية والحدة العقلية وتقلل من التدهور العقلي المرتبط بالعمر وتعزز وظيفة الذاكرة لدى البشر، كل هذه العوامل تجعلك أكثر ذكاءً .. وفيما يلي هذه الأطعمة:

التوت الأزرق

يحتوي التوت الأزرق على مادة كيميائية طبيعية نشطة بيولوجيًا تسمى الأنثوسيانين، وتساعد هذه المادة الخلايا العصبية في الدماغ على أداء مهامها بكفاءة.

الشاي الأخضر

لاشك أن الشاي الأخضر له فوائد كثيرة ومتعددة، ووجد الباحثون علاقة وقائية بين شرب الشاي الأخضر والتدهور المعرفي في وقت لاحق من الحياة.

 الكركم

يحتوي الكركم على مادة الكركمين التي تقلل الالتهاب والإجهاد التأكسدي في الدماغ كما تُشير بعض الأدلة العلمية على حمايته من الخرف، ويمكن استخدامه كتوابل للطهي وفي الدجاج أو السمك المخبوز والحساء واليخنات.

 الطماطم

تساعد مادة الليكوبين الموجودة في الطماطم، الدماغ على التعلم والاحتفاظ بالذكريات، وتمتلك طماطم الكرز الصغيرة تأثيرات قوية وهي مليئة بالليكوبين.

التفاح

بالاضافة إلى فوائده الكثيرة للصحة، يعتبر فوائده العقلية لا تقل أهمية عنها، وتم ربط التناول المنتظم للتفاح المليء بمضادات الأكسدة بتأثير مضاد للشيخوخة على الدماغ لذا فإن الاستهلاك المنتظم للفاكهة يحسن الذاكرة وربما يقي من مرض الزهايمر.

البرتقال

يحتوي البرتقال على فيتامين سي الذي يلعب دورًا رئيسيًا في منع التدهور العقلي المرتبط بالعمر ومرض الزهايمر، كما أن فيتامين سي هو أحد مضادات الأكسدة القوية التي يمكن أن تحارب الجذور الحرة التي تسبب تلف خلايا الدماغ.

المكسرات

كشفت الدراسات العلمية أن المكسرات تقلل من حدوث الأمراض التنكسية العصبية، بالإضافة إلى احتوائها على الدهون الصحية وفيتامين E ومضادات الأكسدة التي تدعم صحة الدماغ وتمدك بذاكرة حادة.

الشوكولاتة الداكنة

من الأطعمة المليئة بالفلافونويدات و الكافيين ومضادات الأكسدة التي تمتلك خصائص تقوي الدماغ، كما تعتبر الشوكولاتة محسن جيد للمزاج ويمكن أن تعزز الذاكرة وهناك أدلة على أن الفلافونويد الموجود في الكاكاو يحسن بشكل حاد الوظيفة الإدراكية في البشر.

 

 

أطعمة تجعلك أكثر ذكاءً تغذية صحة ذكاء برتقال تفاح مكسرات الشوكولاتة السوداء

احدث المقالات