تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
الكاكاو
الكاكاو

تناول الكاكاو يجعلك أكثر ذكاءً لهذا السبب!

2022-07-01

كشف باحثون أمريكيون وبريطانيون أن تناول الكاكاو يؤدي إلى زيادة القدرات الذهنية؛ بفضل مركبات الفلافانول الموجودة بكمية وفيرة في حبوب الكاكاو.

الكاكاو يزيد الذكاء

ووجد الباحثون أن أداء البالغين كان أفضل في المهام الإدراكية الصعبة عند تناولهم مشروب كاكاو الذي يحتوي على مستويات عالية من الفلافانول، وفقًا لصحيفة "ديلي ميل" البريطانية.

كان قد أنتج المشاركون بعد شرب الكاكاو، زيادة أسرع وأكبر في أكسجة الدم في القشرة الأمامية من الدماغ التي تلعب دورًا رئيسيًا في الإدراك واتخاذ القرار؛ مما ساعدهم على إكمال المهام بدقة.

تتوافر مركبات الفلافانول التي تحتوي على مضادات الأكسدة بكثرة في الشاي والنبيذ الأحمر والتوت والتفاح والكمثرى والكرز والفول السوداني وحبوب الكاكاو، وهذه المركبات فوائد مذهلة للقلب والأوعية الدموية.

وتعتبر هذه الدراسة هي الأولى التي تكتشف التأثير الإيجابي للفلافانول على وظيفة الأوعية الدموية في الدماغ والأداء المعرفي لدى البالغين.

وقام الباحثون بمتابعة 18 شخصًا من الذكور تتراوح أعمارهم بين 18 و 40 عامًا، وكان جميع المشاركين غير مدخنين ولا يعانون من أمراض دماغية أو قلبية أو وعائية أو تنفسية معروفة.

وتم استبعاد الإناث من الدراسة لضمان عينة أكثر تجانسًا و لتقليل تأثير التقلبات الهرمونية أثناء الدورة الشهرية على النتائج.

واختبر الفريق في تجربتين منفصلتين؛ الأولى تناول الأشخاص الكاكاو الغني بالفلافانول والتجربة الأخرى تناولوا الكاكاو المعالج بمستويات منخفضة جدًا من الفلافانول، وخضع كل مشترك لاختبار CO2 قبل وبعد شرب مشروب الكاكاو.

بعد الاختبار، طُلب من المشاركين إكمال عدد من الاختبارات المعرفية المعقدة تدريجيا، ووجد الباحثون أن معظم المشاركين كان لديهم استجابة أقوى وأسرع بعد تناول المشروب مقارنة ببعد تناول الكاكاو الذي يفتقر إلى الفلافانول.

 

الكاكاو صحة رشاقة ذكاء

احدث المقالات