تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
فطور صباحي
منها الخبز الأبيض.. أطعمة تجنب تناولها في الصباح

منها الخبز الأبيض.. أطعمة تجنب تناولها في الصباح

2021-10-15

مما لا شك فيه أن الفطور هو وجبة أساسية في الصباح ولا غنى عنها، ولكن الأمر لا يرتبط بمجرد تناول الطعام صباحًا، بل من الهام للغاية مراقبة ما يتم تناوله خلال هذه الفترة، لأن تناول وجبة فطور غير صحية يضر أكثر مما ينفع.

ويوضح الخبراء أن وجبة الفطور الصحية يجب أن تتضمن البروتين والألياف والدهون الصحية، حيث ستشعرك بالشبع وتمدك بالطاقة اللازمة للبقاء نشيطًا طوال اليوم، بينما قد يساهم الفطور غير الصحي في شعورك بالخمول، وزيادة الوزن، وتعزيز فرص الإصابة بأمراض مزمنة.

لذا ومن خلال مجلة "ذا هيلث سايت"، نكشف عن أطعمة عليك أن تتجنب تناولها صباحًا:

حبوب الإفطار المكررة

على عكس الكاملة، تعد حبوب الإفطار المكررة خيارًا غير صحي للإفطار، إذ تُعالج بمستويات عالية وتضاف إليها الكثير من المحليات الاصطناعية أيضًا، لذا يفضل تجنبها، فالكثير من السكريات يزيد خطر الإصابة بالسمنة، وداء السكري من النوع 2، وأمراض القلب.

البان كيك والوافل

على الرغم من نكهتهما اللذيذة، إلا أنه يُنصح بتجنب تناول البان كيك أو الوافل كوجبة فطور، وذلك لاحتوائهما على نسبة عالية جدًا من الدقيق المكرّر، والذي يساهم في تعزيز مقاومة الأنسولين والإصابة بالسمنة. كما حذر الخبراء أيضًا من استخدام شراب الفطائر لأنه عادة ما يعتمد على شراب الذرة عالي الفركتوز، والذي يؤدي للالتهاب ومقاومة الأنسولين، بالإضافة إلى مرض السكري.

الزبادي المنكه

في حين يعتقد الكثيرون بكون الزبادي المنكه والخالي من الدهون أو الدسم، خيارًا صحيًا، إلا أنه وعلى العكس من ذلك تمامًا، فإنّ هذا النوع من الزبادي يحتوي على كمية كبيرة من السكر.

كما وعلى عكس الاعتقاد الشائع، ليست جميع الدهون مضرة، لذا؛ ينصح الخبراء باختيار زبادي تقليدي كامل الدسم وتناوله مع التوت للحصول على وجبة فطور صحية.

الخبز الأبيض

يفضل تجنب تناول الخبز الأبيض، وذلك لأن ما يحتويه من قيم غذائية قليل للغاية أو معدوم، وعند تناوله مع صوص الشوكولاتة أو المربى، فإنه يسبب مشاكل أكبر للجهاز الهضمي، لذا؛ يُنصح بتجنبه واستبداله بخبز متعدد الحبوب وتناوله مع زبدة قليلة الدسم أو الجبن.

 عصائر الفاكهة المعلبة والسموذي

عادة ما يُنصح بتناول عصائر الفاكهة يوميًا، إلا أنها ليست طعامًا صحيًا، وخاصة المعلبة منها، حيث تحتوي على نسبة ضئيلة للغاية من العصير نفسه وتُزوّد بمستويات عالية من السكر والمحليات الاصطناعية، والتي قد تسبب السمنة، والسكري، وأنواعًا مختلفة من الأمراض المزمنة.

كما يفضل تجنب السموذي على الفطور، لأنه يحُدث ارتفاعًا في مستويات الجلوكوز في الدم بسبب احتوائه على الكثير من الفواكه والتي تمده بمستويات عالية من السكر.

الخبر الأبيض بانكيك وافل سموثي زبادي حبوب الإفطار
 
 

احدث المقالات