تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
الطقطقة في الفك
الطقطقة في الفك

ما هي أسباب الطقطقة في الفك وكيف يمكن التعامل معها؟

2022-07-05

أحيانًا قد تشعرين بسماع صوت طقطقة في فكك وهي عبارة عن حالة تعرف باسم "فرقعة الفك"، وغالبًا ما يحدث الصوت مصحوبًا بألم في الفك وعدم الراحة، إلى جانب مواجهة صعوبة في تحريك الفك. 

ومع ذلك، فعادة لا تكون الطقطقة في الفك مدعاة للقلق، حيث يمكن أن تحدث حتى عندما تتثائبين وتفتحين فمك على نطاق واسع، ولكن قد يكون هناك قلق خاصة إذا كنت قد تعرضتي لإصابة في الوجه لذا تعرفي معنا من خلال المقال على الأسباب المحتملة لكسر الفك ومتى يجب عليك زيارة الطبيب. 

لماذا يستمر صوت الطقطقة في الفك بالظهور؟

تختلف الأسباب  المحتملة لهذه الحالة من حيث الشدة والنوع وتشمل: 

اضطراب المفصل الصدغي الفكي

يرتبط المفصل الصدغي الفكي (TMJ) بعظم الفك بالجمجمة، لذا إذا كان هناك شيء خاطئ في هذا المفصل فإنه يسبب اضطراب يسمى المفصل الصدغي الفكي تؤدي إلى حدوث أصوات في الفك إلى جانب أعراض أخرى مثل: تصلب الفك، حركة الفك المحدودة، ألم في الفك أو الوجه أو الرقبة. 

التهاب المفاصل

يحدث التهاب المفاصل عندما تتعرض مفاصلك للتلف والالتهاب، وأحيانًا قد يؤثر هذا الالتهاب على المفصل الفكي الصدغي الخاص بك وبالتالي الشعور بصوت الطقطقة التي يصاحبها آلام في الوجه والرقبة والفك. 

خلع بالفك أو إصابة أخرى

يمكن أن تؤدي إصابات الوجه إلى خلع أو كسر في الفك، ويحدث الخلع عندما يتحرك عظم الفك خارج مكانه، بينما يحدث كسر الفك عندما ينكسر عظم الفك وقد تحدث هذه الحالة بسبب حادث سيارة، إصابة رياضية، طب الأسنان والإجراءات الطبية.

متلازمة ألم اللفافة العضلية

تسبب متلازمة ألم اللفافة العضلية (MPS) ألمًا في العضلات واللفافة، واللفافة هي طبقة من النسيج الضام تغطي كل عضلة، ويمكن أن تؤثر هذه المتلازمة على أي عضلة بما في ذلك تلك الموجودة في الفك والرقبة والكتف، وهو السبب الأكثر شيوعًا لآلام المفصل الفكي الصدغي. 

سوء إطباق في الأسنان

 في الحقيقة يحدث سوء إطباق الأسنان عند انحراف الفك العلوي والسفلي، ويتسبب في اصطفاف أسنانك العلوية والسفلية بشكل غير صحيح وبالتالي حدوث اضطرابات المفصل الفكي الصدغي وأصوات طقطقة في الفك تشمل أعراض أخرى مثل: صعوبة في المضغ أو العض، تغير في مظهر الوجه. 

متى يجب عليك زيارة الطبيب؟

عادة ما يكون صوت الطقطقة في الفك غير خطير ويختفي في أغلب الحالات في غضون أسبوعين أو ثلاثة أسابيع، ومع ذلك يجب أن تزور الطبيب في حال كان لديك الأمور التالية:

  • تفاقم صوت الطقطقة
  • ألم مستمر وحمى
  • نتوء في منطقة الفك
  • صعوبة في الأكل
  • صعوبة في التنفس
  • صعوبة في الكلام
     
الطقطقة في الفك أسنان العناية بالاسنان العناية بالفم

احدث المقالات