تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
فوائد التوت الأبيض الصحية وبعض آثاره الجانبية
فوائد التوت الأبيض الصحية وبعض آثاره الجانبية

فوائد التوت الأبيض الصحية وبعض آثاره الجانبية..إليك أبرزها

2022-09-29

التوت الأبيض هو نبات يستخدم منذ فترة طويلة في الطب الطبيعي لعلاج الأمراض المختلفة، وبالإضافة إلى محتواه الغذائي  المثير للإعجاب، فقد وجدت بعض الدراسات أن التوت الأبيض قد يكون مرتبطًا بالعديد من الفوائد الصحية. 

وفي الواقع، تشير الأبحاث إلى أن التوت الأبيض قد يساعد في منع نمو الخلايا السرطانية وخفض مستويات السكر في الدم والكوليسترول، ومن خلال هذه المقالة سنتحدث بالتفصيل عن الفوائد المحتملة للتوت الأبيض وبعض آثاره الجانبية واستخداماته. 

القيمة الغذائية للتوت الأبيض

يعد التوت الأبيض أحد الفواكه الغنية بالعديد من المغذيات بما في ذلك الألياف وفيتامين سي والحديد، وفي الواقع أن كل 28 جرام من التوت الأبيض يحتوي على 90 سعر حراري، 3 جرام بروتين، 0.5 دهون، 22 جرام كربوهيدرات، إلى جانب فيتامين سي والحديد والكالسيوم وفيتامين أ. 

مستخلص التوت الأبيض يبطئ نمو الخلايا السرطانية

التوت الأبيض غني بمضادات الأكسدة المختلفة لمكافحة السرطان، بما في ذلك الفافونويد والأحماض الفينولية، ووفقًا لإحدى الدراسات التي أجريت على الحيوانات، فإن مركبات معينة معزولة من التوت الأبيض قللت من نمو خلايا سرطان الثدي لدى الفئران. 

وبالمثل أظهرت دراسة أخرى أن مستخلص لحاء جذر التوت الأبيض منع انقسام وانتشار خلايا سرطان القولون والمستقيم، وكذلك تسبب في موت  الخلايا السرطانية. 

التوت الأبيض يقلل من مستويات الكوليسترول

تشير بعض الأبحاث إلى أن التوت الأبيض يمكن أن يساعد في خفض مستويات الكوليسترول وتحسين صحة القلب، وفي إحدى الدراسات التي أجريت على الحيوانات، قلل شاي أوراق التوت الأبيض من الدهون الثلاثية والكوليسترول الكلي وكوليسترول البروتين الدهني منخفض الكثافة (الضار). 

التوت الأبيض يحسن التحكم في نسبة السكر في الدم

وجدت العديد من الدراسات أن التوت الأبيض ومكوناته قد تساعد في تحسين إدارة نسبة السكر في الدم، ووجدت دراسة أخرى أجريت على 24 شخصًا يعانون من مرض السكري أن تناول 1000 مجم من مستخلص أوراق التوت 3 مرات يوميًا لمدة 3 أشهر قلل بشكل كبير من مستويات السكر في الدم بعد الوجبات. 

السلبيات والآثار الجانبية المحتملة

بالنسبة لمعظم الناس، يمكن الاستمتاع بالتوت الأبيض كجزء من نظام غذائي صحي شامل مع القليل من مخاطر الآثار الجانبية الضارة، وعلى الرغم من ردود الفعل التحسسية تجاه التوت نادرة جدًا، فقد تم الإبلاغ عن ذلك.

ولقد ثبت أن فاكهة التوت تثير رد فعل تحسسي لدى الأشخاص الذين لديهم حساسية من حبوب اللقاح وخاصة من حبوب لقاح البتولا وذلك بسبب التفاعلي التبادلي الذي يحدث. 

ومع ذلك، تأكد من التحدث مع الطبيب المختص المتابع لحالتك بشكل مستمر قبل استخدام مستخلصات التوت الأبيض أو الشاي أو المكملات الغذائية المصنوعة منه، خاصة إذا كنت تعاني من أي ظروف صحية  أو تتناول الأدوية. 

التوت الأبيض فوائد التوت الأبيض آثار جانبية للتوت الأبيض

احدث المقالات