تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
الشمندر الأحمر
الشمندر الأحمر

فوائد تناول الشمندر الأحمر للمرأة الحامل..تعرفي عليها

2022-09-29

الشمندر الأحمر هو من فئة الخضروات الجذرية التي تأتي في مجموعة متنوعة من الألوان، ولكن يبقى من السهل التعرّف عليها خاصة وأنها تأتي بلونها الأرجواني المميز.

وإلى جانب النكهة الترابية والحلوة للشمندر الأحمر مع السلطات والعصائر، يتميز أيضًا الشمندر بمحتوى غذائي مثير للإعجاب، مما يجعله اختيارًا ذكيًا لإدراجه في نظامك الغذائي أثناء الحمل، ومن خلال هذه المقالة سنتحدث عن فوائده الصحية العديدة وكيف يمكن طهيه في المنزل. 

فوائد الشمندر الأحمر للحامل

-    يحافظ على انتظام الهضم

أثناء الحمل، يمكن للهرمونات أن تجعل عملية الهضم بطيئة، وقد يساعد تناول الأطعمة الغنية بالألياف على درء الإمساك أثناء الحمل عن طريق الحفاظ على انتظام عمل الجهاز الهضمي، وهنا يأتي دور الشمندر الأحمر الذي يحتوي على نسبة عالية من الألياف. 

-    يساعد في منع عيوب الأنبوب العصبي

يعتبر الشمندر الأحمر مصدرًا جيدًا لحمض الفوليك، ويمكن أن يساعد الحصول على ما يكفي من حمض الفوليك في منع بعض مشاكل النمو عند الولادة، وعمومًا يجب أن تهدف المرأة الحامل خلال فترة الحمل إلى الحصول على 400 ميكروغرام من حمض الفوليك يوميًا، وقد تحتاج بعض حالات الحمل عالية الخطورة إلى كمية أكبر بكثير من حمض الفوليك.

-    يساعد في علاج فقر الدم

قد يظهر فقر الدم الناجم عن نقص الحديد أثناء الحمل ويؤدي إلى أعراض مثل التعب والضعف، لهذا السبب يوصي الخبراء بالحصول على 30 إلى 60 ملليغرام من الحديد يوميًا، وفي حين أن الشمندر الأحمر لا يحتوي على كل هذه الكمية الموصى بها، إلّا أنه يبقى مصدر نباتي جيد للمعادن ورائع للنباتيين.

-    يمنع تقييد نمو الجنين

غالبًا ما يحدث تقييد النمو بسبب مشاكل في المشيمة، ويمكن تحسين تدفق الدم عبر المشيمة عن طريق النترات الموجودة في الشمندر الأحمر، ولكن لا تزال هناك حاجة إلى مزيد من البحث لتقييم فائدة مكملات الشمندر الأحمر والنترات في الحمل. 

-    يقلل من خطر الإصابة بمقدمات الارتعاج

ما قبل تسمم الحمل أو مقدمات الارتعاج هي حالة طبية خلال الحمل يحدث فيها ارتفاع في ضغط الدم، وبحسب دراسة أجريت على الفئران، كان هناك لدى الفئران التي تقلت عصير الشمندر ضغط دم منخفض وتحسن في وظائف الأوعية الدموية، ولكن مرة أخرى هناك حاجة إلى مزيد من البحث على البشر لتقييم هذه الفائدة المحتملة. 

-    يساعد في الحفاظ على الوزن

يعد الشمندر الأحمر إضافة جيدة لنظامك الغذائي لأنه غني بفيتامين سي والبوتاسيوم والألياف وحمض الفوليك والمنغنيز والحديد، إلى جانب أن الشمندر الأحمر منخفض في السعرات الحرارية، ويحتوي على نسبة 87% من الماء. 

طريقة تحضير وتناول الشمندر الأحمر في المنزل

يمكنك العثور على الشمندر الأحمر في معظم محلات البقالة، ولطهيه وتناوله هناك عدة طرق مثل: 

-    مشوي

لشوي وتحميص الشمندر الأحمر، سخني الفرن إلى درجة حرارة 400 فهرنهايت، وضعي الشمندر المقشر في ورق قصدير وأخبزيه لمدة 45 إلى 90 دقيقة، من ثم أخرجيه من الفرن بعناية وقشريه قبل تقطيعه وتناوله. 

-    الميكرويف

في حال كنت تفضلين عدم إشعال الفرن، يمكنك أيضًا استخدام الميكرويف لطهي الشمندر الأحمر، وما عليك سوى وضع اثنين إلى ثلاث حبات في طبق آمن للاستخدام في الميكرويف مع القليل من الماء، ومن ثم تسخين الشمندر لمدة 8 إلى 15 دقيقة. 

-    عصير

إذا كان لديكي عصارة في المنزل، يمكنك عصر الشمندر الأحمر وخلطه مع التفاح أو البرتقال لتحصلي على مشروب لذيذ ومفيد جدًا.

-    معلب

الشمندر الأحمر المعلب هو خيار آخر إذا لم يكن لديك الكثير من الوقت، كل ما عليك هو التأكد من شطف الشمندر جيدًا أو اختيار النوع المعلب الذي يأتي قليل الصوديوم أو لا يحتوي على الصوديوم لتجنب الكثير من الملح المضاف في نظامك الغذائي. 
 

صحة رشاقة عناية اهتمام الشمندر

احدث المقالات