تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
فوائد البطيخ للحامل
فوائد البطيخ للحامل

فوائد البطيخ للحامل وقيمته الغذائية.. إليك التفاصيل كاملة

2022-08-28

البطيخ هو فاكهة غنية بالماء يقال أنه يقدم العديد من الفوائد أثناء الحمل، مثل تقليل التورم وتقليل حدوث مضاعفات الحمل، إلى جانب التخفيف من غثيان الصباح وتحسين صحة البشرة. 

وعلى الرغم من هذه الفوائد التي يقدمها البطيخ أثناء الحمل، إلّا أن القليل من هذه الفوائد يدعمها العلم، ومن خلال هذه المقالة سنكتشف ونحدد ما إذا كان هناك بالفعل فوائد للبطيخ خلال الحمل. 

فوائد البطيخ للحامل

البطيخ مغذي للحامل

يعد البطيخ مصدرًا للكربوهيدرات والفيتامينات والمعادن والمركبات النباتية المفيدة، كما أنه يحتوي على 91% من الماء مما يجعله مرطب بشكل خاص، ويوفر 152 جرام من البطيخ 45 سعرة حرارية، 1 جرام بروتين، أقل من 1 جرام دهون، 12 جرام كربوهيدرات، أقل من 1 جرام ألياف، 14% من القيمة اليوم لفيتامين سي، 7% من القيمة اليومية للنحاس، 5% من القيمة اليومية لبروفيتامين أ. 

ويعد البطيخ أيضًا غنيًا باللوتين والليكوبين، وهما من مضادات الأكسدة التي تساعد على حماية جسمك من التلف والأمراض، كما أن مضادات الأكسدة هذه تعزز صحة العين والدماغ والقلب وتوفر حماية ضد أنواع معينة من السرطان. 

البطيخ يقلل من خطر الإصابة بتسمم الحمل

يعتبر البطيخ غنيًا بالليكوبين، وهو المركب الذي يعطي الطماطم والفواكه والخضروات صبغتها الحمراء، وتشير الدراسات إلى أن تناول 4 ملغ من الليكوبين يوميًا، أو حوالي 60% من الليكوبين الموجود في 152 جرامًا من البطيخ، قد يساعد في تقليل مخاطر تسمم الحمل بنسبة تصل إلى 50%. 

وتسمم الحمل هو أحد مضاعفات الحمل التي تتميز بارتفاع ضغط الدم وزيادة التورم وفقدان البروتين في البول، وهي حالة خطيرة وسبب رئيسي للولادة المبكرة. 

البطيخ يقلل من مخاطر الآثار الجانبية أثناء الحمل

أثناء الحمل، تزداد احتياجات المرأة اليومية من السوائل للمساعدة في دعم الدورة الدموية المثلى، ومستويات السائل الأمينوسي وزيادة حجم الدم بشكل عام، وفي الوقت نفسه يميل الهضم إلى التباطؤ، وقد يؤدي الجمع بين هذين التغييرين إلى زيادة خطر تعرض المرأة لسوء الترطيب، وهذا بدوره يزيد من خطر الإصابة بالإمساك أو البواسير أثناء الحمل. 

وقد يرتبط  أيضًا سوء الترطيب أثناء الحمل بضعف نمو الجنين، فضلًا عن ارتفاع مخاطر الولادة المبكرة والعيوب الخلقية، لذا قد يساعد المحتوى المائي في البطيخ النساء الحوامل على تلبية احتياجاتهن المتزايدة من السوائل بشكل أفضل. 

هل البطيخ آمن للحامل؟

يعتبر تناول البطيخ أثناء الحمل آمنًا بشكل عام، ومع ذلك فإن هذه الفاكهة غنية بشكل معتدل بالكربوهيدرات وقليلة الألياف، وهو مزيج يمكن أن يؤدي إلى ارتفاع مستويات السكر في الدم.

وعلى هذا النحو، قد ترغب النساء المصابات بالسكري أو اللواتي يصبن بارتفاع مستويات السكر في الدم أثناء الحمل (سكري الحمل) في تجنب تناول البطيخ بكثرة، ولتقليل مخاطر التسمم الغذائي يجب على النساء الحوامل الامتناع عن تناول البطيخ الذي ظل في درجة حرارة الغرفة لمدة تزيد عن ساعتين. 
 

فوائد البطيخ للحامل فوائد تغذية فوائد البطيخ

احدث المقالات