تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
زيت الأوريجانو
زيت الأوريجانو

7 من فوائد زيت الأوريجانو الرائع للجسم

2021-02-23

الإوريجانو هو عشب عطري يشتهر بأنه أحد مكونات الطعام الإيطالي، ويمكن أيضًا تركيزه في زيت أساسي محمّل بمضادات الأكسدة والمركبات القوية التي أثبتت فوائدها الصحية.

ويعد زيت الأوريجانو مفيدًا عند استهلاكه أو وضعه على الجلد على الرغم أنه ليس قويًا مثل الزيت العطري، ومن المثير للاهتمام أيضًا أن زيت الأوريجانو هو مضاد حيوي طبيعي وعامل مضاد للفطريات، وقد يساعدك في فقدان الوزن وخفض مستويات الكوليسترول في الدم. 

ما هو زيت الأوريجانو؟

يُعرف نباتيًا باسم (Origanum vulgare)، وهو نبات مزهر من نفس عائلة النعناع غالبًا ما يستخدم كعشبة في الطعام، وعلى الرغم من أن موطنه الأصلي في أوروبا، إلّا أنه ينمو الآن في جميع أنحاء العالم. 

وكان الأوريجانو شائعًا منذ أن استخدمته الحضارات اليونانية والرومانية القديمة للأغراض الطبية، ويتكون زيت الأوريجانو عن طريق تجفيف أوراق النبات بالهواء، وبمجرد تجفيفها يتم استخلاص الزيت وتركيزه عن طريق التقطير بالبخار. 

من ناحية أخرى، يمكن إنتاج مستخلص زيت الأوريجانو عبر عدة طرق استخلاص مثل ثاني أكسيد الكربون، وهو متاح على نطاق واسع كمكمل يمكن العثور عليه غالبًا في شكل حبوب أو كبسولات، ويحتوي الأوريجانو على مركبات تسمى الفينولات والتربينات والتربينويدات وهي مركبات لها خصائص قوية مضادة للأكسدة وهي المسؤولة عن العطر. 

فوائد زيت الأوريجانو

مضاد حيوي طبيعي

يساعد الأوريجانو والكافاكرول الذي يحتويه على محاربة البكتيريا، وقد أظهرت الأبحاث أن زيت الأوريجانو قد يكون فعالًا ضد بعض البكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية.

يساعد في خفض نسبة الكوليسترول

أظهرت الدراسات أن زيت الأوريجانو قد يساعد في خفض نسبة الكوليسترول، حيث أنه في إحدى الدراسات تلقى 48 شخصًا يعانون من ارتفاع طفيف في مستوى الكوليسترول في الدم نصائح حول النظام الغذائي ونمط الحياة للمساعدة في خفض نسبة الكوليسترول لديهم، وتم إعطاء 32 مشاركًا 25 مل من مستخلص زيت الأوريجانو بعد كل وجبة.

وبعد 3 أشهر، كان لدى أولئك الذين أخذوا زيت الأوريجانو كوليسترول ضار منخفض، وكوليسترول جيد أعلى، مقارنة بأولئك الذين تلقوا نصائح فقط حول النظام الغذائي ونمط الحياة.

يحتوي على مضادات الأكسدة القوية

تساعد مضادات الأكسدة في حماية الجسم من الأضرار التي تسببها الجذور الحرة، ويعتقد أن ضرر الجذور الحرة يلعب دورًا في الشيخوخة وتطور بعض الأمراض مثل السرطان وأمراض القلب، ويعد الأوريجانو من أكثر الأعشاب التي تحتوي على مضادات أكسدة نظرًا لمحتواه من حمض الروزمارينيك.

يساعد في علاج عدوى الخميرة 

الخميرة نوع من الفطريات يمكن أن يكون غير ضار، ولكن فرط النمو يمكن أن يؤدي إلى مشاكل في الأمعاء والتهابات مثل مرض القلاع وهو التهاب فطري قد يظهر في مناطق مختلفة من الجسم خاصة الفم والحلق وقد يبدو على هيئة طبقة بيضاء تغطي المناطق المصابة.

وفي إحدى الدراسات، وجد أن زيت الأوريجانو فعال ضد خمسة أنواع مختلفة من المبيضات، مثل تلك التي تسبب التهابات في الفم والمهبل، وفي الواقع كان أكثر فاعلية من أي زيت آخر تم اختباره.

يحسن صحة القناة الهضمية

يعد الأوريجانو مفيدًا لصحة القناة الهضمية، ففي إحدى الدراسات أعطي لـ14 شخصًا 600 ملغ من زيت الأوريجانو وكانوا يعانون من أعراض في القناة الهضمية، وبعد العلاج اليومي لمدة 6 أسابيع، شهد جميع المشاركين انخفاضًا في الطفيليات وتم علاج 77%.

وقد يساعد الأوريجانو أيضًا في الحماية من أمراض الأمعاء الأخرى مثل تضرر جدار الأمعاء والذي يسمح للبكتيريا والسموم بالمرور إلى مجرى الدم.

مقاوم للسرطان

أشارت بعض الدراسات إلى أن كارفاكرول أحد مركبات زيت الأوريجانو، قد يكون له خصائص مقاومة للسرطان، وفي دراسة أجريت على الخلايا السرطانية، أظهر كارفاكرول نتائج واعدة ضد خلايا سرطان الرئة والكبد والثدي.

يساعد في إنقاص الوزن

قد يساعد زيت الأوريجانو في إنقاص الوزن، ففي إحدى الدراسات تم تغذية الفئران إما بنظام غذائي عادي أو نظام غذائي عالي الدهون أو نظام غذائي عالي الدهون مع كارفاكرول، وأولئك الذين تناولوا كارفاكرول إلى جانب نظامهم الغذائي الغني بالدهون اكتسبوا وزنًا ودهونًا أقل بشكل ملحوظ من أولئك الذين اتبعوا نظامًا غذائيًا عالي الدهون.
 

زيت الأوريجانو صحة فوائد

احدث المقالات

X