تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
فوائد أكل الطماطم للحامل وأهم مصادرها
فوائد أكل الطماطم للحامل وأهم مصادرها

فوائد أكل الطماطم للحامل وأهم مصادرها

2023-07-27

الطماطم تنتمي إلى الفصيلة الباذنجانيّة وهي نفس الفصيلة التي تنتمي إليها نباتات البطاطا والفلفل والباذنجان، ومن الجدير بالذكر أنّ الطماطم تُعدّ من الفواكه التي تنمو أزهارها بشكلٍ عام في مجموعات تحتوي كلٌّ منها على ما يتراوح من 4 إلى 8 زهور، بينما تحتوي نباتات الطماطم الصغيرة على ما يتراوح من 30 إلى 50 زهرةً في المجموعة الواحدة.

وتجدر الإشارة إلى أنّ نبات الطماطم يوجد في الطبيعة بأنواعٍ كثيرة، حيث يتجاوز عدد أصناف الطماطم المُتاحة للزراعة المنزليّة مِئات الأصناف، وتختلف فيما بينها في الحجم، والشكل، واللون.

نشرت أخصائية التغذية ديزي ويتبرد الحاصلة على درجة الماجستير في التغذية من جامعة لندن مقالاً، تناولت فيه أهم الأطعمة التي تحتوي على فيتامين C، منها البندورة، فكل 100 غرام منها يحتوي على 38% من الفيتامين C الذي يقي من نزلات البرد والإنفلونزا.

يخفض مستوى الكولسترول، يمكن أن يحمي من بعض السرطانات، ينتج الكولاجين الضروري لصحة العظام، اللثة، الجلد والأوعية الدموية.

ويُنصح لغالبية النساء الحوامل بتناول مُكملات حمض الفوليك في فترة الحمل وقبلها أيضاً؛ وذلك لتقليل خطر إصابة الأطفال بعيوب الأنبوب العصبي، ومن الجدير بالذكر أنّ حمض الفوليك هو الشكل المُصنّع من مُركب الفولات الذي يوجد بشكل طبيعي في الأطعمة، وتُعدّ الطماطم من المصادر الغنيّة بالفولات،بالإضافة إلى العديد من العناصر الغذائيّة المفيدة الأخرى، مثل:

- فيتامين ج:

يُعدّ فيتامين ج من الفيتامينات المُضادة للأكسدة، كما أنّه عُنصرٌ غذائيّ أساسيّ ومُهم، ويُساهم تناول حبة واحدة من الطماطم بتغطية ما يُقارب 28% من الكميّة المُوصى بتناولها يوميّاً من فيتامين ج.

فيتامين ك:

يُعدّ فيتامين ك والذي يُعرف أيضاً باسم الفيلوكينون من الفيتامينات المُهمة لتخثُّر الدم، وللحفاظ على صحّة العظام.

الألياف الغذائيّة:

تحتوي كل حُصّة من الطماطم على 2 غرام من الألياف، أي ما يُشكّل 70% من الألياف.

البوتاسيوم:

وهو معدن أساسي مُهم للتحكّم في مستويات ضغط الدم، وتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب. 

الطماطم فوائد الطماطم فوائ الطماطم للحامل

احدث المقالات