تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
أفضل وأسوأ الأطعمة لصحة الفم والأسنان
أفضل وأسوأ الأطعمة لصحة الفم والأسنان

بينها البيض والبصل.. هذه أفضل وأسوأ الأطعمة لصحة الفم والأسنان

2022-10-24

يعتبر الحفاظ على الأسنان بيضاء وبصحة جيدة أمرًا في غاية الأهمية، كما أن صحة الفم الجيدة لها آثار مفيدة على الصحة العامة بشكل عام ومن ضمنها الوقاية من أمراض القلب.

وفيما يلي بعض الأطعمة التي تساعدك في الحفاظ على صحة الأسنان واللثة والفم، وأطعمة أخرى يجب تجنبها.

أفضل الأطعمة لصحة الفم

البيض

يعتبر البيض من أكثر الأطعمة المفيدة لصحة الفم؛ بسبب محتواه الغني من الكالسيوم وفيتامين د، الذي يساعد الجسم على امتصاص الكالسيوم والفوسفات، وهي معادن ضرورية لبناء وحماية مينا الأسنان.

الزبادي

تُعتبر منتجات الألبان غنية أيضًا بالكالسيوم والبروتين ويمكن أن ترفع مستوى الأس الهيدروجيني في الفم، ما يقلل من خطر تسوس الأسنان، وعلى عكس منتجات الألبان الأخرى مثل الحليب والجبن، يحتوي الزبادي أيضًا على البروبيوتيك التي تساعد على طرد البكتيريا التي تسبب تسوس الأسنان.

الخضروات الورقية

تعتبر الخضروات الورقية مفيدة للجسم كله وبشكل خاص صحة الفم، كما أنها مليئة بالفيتامينات والمعادن وغنية بالكالسيوم وحمض الفوليك المفيدة في صحة الفم.
ويوصي الخبراء بالخضراوات مثل السبانخ والبروكلي الغنية أيضًا بفيتامين سي الذي يساعد على حماية اللثة وتقليل الالتهاب.

الخضروات والفواكه المقرمشة

تعتبر الخضروات المقرمشة غنية بالألياف التي تمد الجسم بالعناصر الغذائية الأساسية والتي تؤدي إلى تحسين صحة الفم بسبب قوامها.

وتعمل الأطعمة مثل الجزر النيء والخيار والقرنبيط والكرفس والفاصوليا الخضراء والبازلاء على تنظيف أسنان الأطفال واللثة، كما تعمل الخضروات المقرمشة على التخلص بشكل طبيعي من البلاك الذي يتحول لجير.

الشاي الأخضر والأسود

تعتبر مادة البوليفينول الموجودة في الشاي الأخضر والأسود مفيدة لصحة الفم، لأنها تتفاعل مع بكتيريا البلاك ومنعها من التكاثر في الفم.

المكسرات

تعتبر المكسرات الغنية بالكالسيوم والفوسفور خيارًا جيدًا لصحة الفم ومن ضمنها اللوز والفول السوداني والكاجو، كما أن الدهون الطبيعية الموجودة في المكسرات والبذور تساعد على الحماية من البكتيريا وتقوية مينا الأسنان والتي تجعلها أكثر مقاومة للتسوس.

الماء

يعتبر شرب الماء العادي مفيدًا للأسنان، كما يساعد على التخلص من أي جزيئات عالقة بعد تناول الطعام، كما يعد الترطيب والتطهير بالماء خيارًا رائعًا لتحسين صحة الفم.

وبالنسبة لأسوأ الأطعمة لصحة الفم:

الحلوى

تعتبر الأطعمة والمشروبات السكرية أحد الأسباب الرئيسية لتسوس الأسنان، بسبب احتوائها على حموضة عالية تقوم بتآكل وضعف المينا التي تكسر الأسنان، كما أن الحلوى الصلبة تمثل مشكلة أيضًا بسبب الضغط على الأسنان.

كما أن الحلوى اللزجة هي أكثر عرضة للتسبب في تسوس الأسنان، لأنها تلتصق بالأسنان وتقوم بإتلافها، وتقوم الأطعمة السكرية أيضًا بإحداث ثقوب صغيرة بين الأسنان وخط اللثة والتي تطور التهاب اللثة ويمكن أن تسبب رائحة الفم الكريهة.

المشروبات الغازية

تُعتبر المشروبات الغازية مضرة للأسنان بسبب احتوائها على السكر الذي يسبب تآكل مينا الأسنان أيضًا كما أنها تتفاعل مع البلاك لزيادة الحمض في الفم.

الخبز

يمكن أن يسبب النشا الموجود في الخبز مشكلة للفم، حيث تتكسر الكربوهيدرات وتتحول إلى سكريات بواسطة إنزيمات اللعاب، وتلتصق بالفم والأسنان وتسبب التسوس.

القهوة

تُعد القهوة السبب الرئيسي لتلطيخ الأسنان، كما يمكن للقهوة أن تجفف الفم وتنتج رائحة الفم الكريهة من خلال السماح للبكتيريا بالنمو.

البصل والثوم

يعمل البصل والثوم على رائحة الفم الكريهة، حيث يحتويان على مركبات كبريتية يتم امتصاصها في مجرى الدم، ثم تتجه إلى الرئتين لتعود برائحة من خلال الفم.

صحة الفم والأسنان أطعمة تغذية

احدث المقالات