تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
تقويم الأسنان
تقويم الأسنان

لماذا يجب تجنب تناول الفشار إذا كنت تضع تقويم الأسنان؟

2022-10-18

أحيانًا قد يتوق الشخص لتناول وجبة خفيفة، مالحة ولذيذة، وأول ما قد يتبادر إلى الذهن بالنسبة للأغلب هو الفشار، وفي الحقيقة الحصول على الفشار اللذيذ هو أمر بسيط للغاية، ولكن يصبح الأمر ليس بسيطًا عندما يكون لديك تقويم أسنان. 

وفي الحقيقة، عندما تكون من الأشخاص الذين يضعون تقويم الأسنان، فإن الفشار يدخل بقوة في قائمة الأطعمة التي يجب تجنبها، وذلك لأن الفشار يمكن أن يؤذي أسنانك، ويكشط اللثة ويمكن أيضًا أن يكسر التقويم، ومن خلال هذه المقالة سنتعمق بالأسباب التي تجعلك تتجنب تناول الفشار عندما يكون لديك تقوم أسنان.

لماذا يجب تجنب تناول الفشار عند وجود تقويم الأسنان؟

السبب الأكبر الذي يجعلك تتجنب تناول الفشار في حالة كنت تضع تقويم الأسنان هو بسبب قشرة الذرة، حيث أن قشور الذرة المفرومة والتي هي عبارة عن أجزاء متبقية من بذور الذرة تصبح صلبة ويمكن أن تنحصر بكل سهولة بين تقويم الأسنان والأسنان، ويمكن أن يكون من الصعب جدًا إزالتها. 

ونظرًا لأن قشور الذرة قد يكون لها أحيانًا حواف حادة، يمكن أن تضغط على اللثة عندما تكون محاصرة تحت أسلاك التقويم، والأمر الآخر هو أن هذه القشور قد تكون في بعض الأحيان شفافة تقريبًا، مما يجعل من الصعب رؤيتها لإزالتها. 

الفشار والرجيم : اقرأ - السوق المفتوح

ما هي الوجبات الخفيفة البديلة للفشار؟ 

الخبر السار هو أن هناك الكثير من الخيارات الأخرى في حال كنت تضع تقويم أسنان، حيث يمكنك تناول الكوكيز، والمخبوزات الأخرى، ورقائق البطاطس (غير المقلية)، شرائح الجبن، الخضار، الزبادي، الفراولة أو الموز أو شرائح الفاكهة اللينة، البيض المسلوق، المعجنات، الشوكولاتة الناعمة وغيرها. 

ومن المهم أن تختار الأطعمة المغذية كلما أمكنك ذلك عندما يكون لديك تقويم أسنان، حيث أظهرت إحدى الدراسات التي أجريت عام 1997 أن تقويم الأسنان قد يؤثر على تناول العناصر الغذائية، لذا تأكد من أنك لا تزال تحصل على الألياف والكربوهيدرات الصحية. 

ما هي الأطعمة الأخرى التي يجب تجنبها إذا كان لديك تقويم الأسنان؟

في الواقع، الفشار هو ليس الطعام الوحيد خارج القائمة عند وضعك لتقويم الأسنان، حيث أن هناك بعض الأطعمة الأخرى التي تقوم جمعية طب الأسنان الأمريكية أن يجب تجنبها بما في ذلك:

  •  أعواد الكرفس والجزر
  •  المكسرات
  •  رقائق البطاطس المقلية
  • الحلوى الصلبة
  • قشرة البيتزا
  • المعجنات الصلبة
  • وفي حال لم يكن لديك خيار سوى تناول الأطعمة الصلبة، فمن المستحسن أن تقطعها إلى قطع صغيرة قبل البدء بتناولها.

وعندما يكون لديك تقويم أسنان وتقوم بأكل أشياء غير موصى بها، فهناك خطران رئيسيان وهما: 
 

-    خطر إتلاف تقويم الأسنان

يمكن للأطعمة القاسية أو المقرمشة أن تثني أسلاك التقويم خاصة إذا علق الطعام الصلب بين دعامات الأسنان، وأحيانًا عند العض قد تنفصل أسلاك التقويم عن بعضها.

-    تسوس الأسنان

هناك أيضًا خطر متزايد للإصابة بتسوس الأسنان وخاصة عند تناول الأطعمة التي لا ينصح بها، حيث يمكن أن تعلق الأطعمة اللزجة والمطاطية بسهولة بين أسلاك التقويم، وقد يكون من الصعب إزالتها، وأثناء احتجاز قطع الطعام هذه يمكن أن تتلف مينا الأسنان وبالتالي احتمالية كبيرة لحدوث تسوس الأسنان. 

تقويم الأسنان صحة رشاقة جمال اناقة عناية اهتمام

احدث المقالات