تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
بدائل غذائية للحليب لمن يعاني من حساسيته‎
بدائل غذائية للحليب لمن يعاني من حساسيته‎

بدائل غذائية للحليب لمن يعاني من حساسيته‎

2021-11-16

حساسية الحليب هي استجابة غير طبيعية لجهاز المناعة في الجسم إلى الحليب والمنتجات التي تحتوي عليه. وهي من أكثر أنواع الحساسية الغذائية شيوعًا لدى الأطفال.

يمكن أن تسبب حساسية الحليب رد فعل خطير يهدد الحياة، ولحسن الحظ، فإن معظم الأطفال يتخلصون من حساسية الحليب. والبعض الآخر لا يتخلص منها بل يحتاج الاستمرار في تجنب منتجات الألبان.

وتعد حساسية الحليب مشكلة صحية خطيرة فإذا كان طفلك يعاني منها فقد يكون من الصعب العثور على بديل له يلبي احتياجاته الغذائية.

فما هي بدائل الألبان التي يمكنك إعطاؤها لأطفالك ولديهم فيها نفس العناصر الغذائية:

1- حليب جوز الهند

يمكن صنع حليب جوز الهند عن طريق نقع جوز الهند في الماء الساخن، وترك الكريما ترتفع إلى الأعلى حيث يتم تحريكه، كما يتم ضغط السائل المتبقي من خلال القماش القطني، والسائل المستخرج هو حليب جوز الهند.

حليب جوز الهند خالٍ من الغلوتين وفول الصويا والجوز والكوليسترول، وهو منخفض الكربوهيدرات  وهو مصدر جيد للفيتامينات D و B12. ويحتوي على نفس كمية الدهون المشبعة مثل حليب البقر كله،  فإنه ليس مصدرا جيدا للكالسيوم أو البروتين.

2- حليب اللوز

يتكون حليب اللوز من اللوز المطحون والماء و يحتوي على سعرات حرارية أقل من الحليب الخالي من الدسم، وهو مصدر جيد للبوتاسيوم، والعديد من العلامات التجارية تأتي محصنة بالكالسيوم. ومع ذلك، فإن حليب اللوز ليس مصدرًا جيدًا للبروتين - فنجان يحتوي على 1 غرام فقط.

3- حليب الأرز

يتكون حليب الأرز من الأرز البني والماء، وهو الأكثر هيبوالرجينيك لجميع بدائل الحليب. إنه قليل الدسم، ومصدر جيد للعناصر الغذائية الصحية القلبية مثل الحديد والمغنيسيوم وفيتامين ب 6، وعند تحصينه، لا يعتبر حليب الأرز من الكالسيوم وفيتامين د مصدرًا جيدًا للبروتين، وبما أنه مصنوع من النشا، يمكن أن تكون عالية في السكر.

4- حليب القنب

يمكن تكويت حليب القنب من بذور القنب والماء، ويتم تحليته بشراب الأرز البني.

حليب القنب خالٍ من الصويا والغلوتين وخالي من الجوز، وهو مصدر جيد لفيتامين د والأحماض الدهنية الخالية من الأوميغا.

5- حليب الصويا

يتكون حليب الصويا من الماء وفول الصويا، وهو مصدر جيد للبروتين والألياف والكالسيوم، ويعد أفضل بديل لحليب البقر.

6- حليب الشوفان

يتكون حليب الشوفان من حبوب الشوفان والماء وقد يحتوي على كمية أكبر من الكالسيوم مقارنة بحصة حليب البقر، وهو مصدر جيد للبروتين والحديد، وهو مدعم بفيتامين (د) وهو خالي من اللاكتوز والكوليسترول وقليلة الدهون.

حليب جوز الهند حليب اللوز حليب الأرز حليب القنب حليب الصويا حليب الشوفان حليب حساسية الحليب
 
 

احدث المقالات