تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
هل يمكن أن تصابي بالحساسية من الكهرباء؟ 
هل يمكن أن تصابي بالحساسية من الكهرباء؟ 

هل يمكن أن تصابي بالحساسية من الكهرباء؟ 

2021-06-30

بالنسبة للعديد من الأشخاص، تعد الأجهزة الكهربائية جزءًا من حياتهم اليومية، فهي تتيح للجميع القيام بأشياء عديدة مثل تصفح الإنترنت أو تسخين الطعام في الميكرويف وغيرها من الأمور العديدة الأخرى. 

وفي الواقع يعتقد بعض الناس أن لديهم حساسية من الإشعاع المنبعث من الإلكترونيات، وتسمى هذه الحالة فرط الحساسية الكهرومغناطيسية، ويحدث ذلك عندما يشعر الشخص أنه أكثر حساسية للمجالات الكهرومغناطيسية وغالبًا ما يشار إليها فقط بالإشعاع، بحيث يتم إطلاق المجالات الكهرومغناطيسية بواسطة الأجهزة الكهربائية مثل أجهزة الواي فاي وأفران الميكرويف وغيرها.

ووفقًا للأشخاص الذين يقولون أن لديهم فرط الحساسية الكهرومغناطيسية، فإن التعرض للمجالات الكهرومغناطيسية يسبب أعراضًا مثل الدوخة، الصداع، التنميل، ويعتقد أن الدراسات الأولى عن فرط الحساسية الكهرومغناطيسية حدثت في منتصف القرن العشرين. 

وقد ظهر اسم فرط الحساسية الكهرومغناطيسية لأول مرة في عام 1991، ومنذ ذلك الحين قال كثير من الناس أن لديهم هذه الحساسية خاصة بعد أن تطورت العديد من الإلكترونيات وأصبحت أكثر شيوعًا. 

وعلى الرغم من هذه التقارير والدراسات، إلّا أن فرط الحساسية الكهرومغناطيسية ليس مرضًا معترفًا به في المجال الطبي، حيث فشلت الدراسات في العثور على علاقة سريرية قوية بين المجالات الكهرومغناطيسية والأعراض التي أبلغ عنها. 

ونتيجة لذلك، فإن فرط الحساسية الكهرومغناطيسية هي حالة يتم تشخيصها ذاتيًا، ومن خلال هذه المقالة سنلقي نظرة على ما يقوله العلم عن هذه الحالة وكيفية علاجها. 

ماذا يقول العلم عن الحساسية الكهرومغناطيسية؟

يعد فرط الحساسية الكهرومغناطيسية موضوعًا مثيرًا للجدل في المجال الطبي، وفي الوقت الحالي لا يوجد دليل يربط المجالات الكهرومغناطيسية والأعراض الملحوظة لهذه الحساسية. 

وفي مراجعة عام 2019، قام الباحثون بتحليل 28 دراسة تجريبية فحصت الروابط بين المجالات الكهرومغناطيسية وأعراض فرط الحساسية الكهرومغناطيسية، وقاموا بتحليل نقاط القوة والقيود في كل دراسة إلى جانب موثوقية البيانات. 

وفي دراسة أجريت عام 2018، تعرض الأشخاص الذين يعانون من فرط الحساسية الكهرومغناطيسية إلى المجالات الكهرومغناطيسية من أنظمة الهاتف والراديو، بالأضافة إلى إشارات وهمية، وأبلغ المشاركون عن المزيد من الأعراض عندما اعتقدوا أن كل محطة تعمل، مما يشير إلى أنهم لم يتمكنوا من معرفة متى تعرضوا للمجالات الكهرومغناطيسية. 
 

هل يمكن أن تصابي بالحساسية من الكهرباء؟ 


أعراض الحساسية الكهرومغناطيسية المبلغ عنها

في الحقيقة إن أعراض الحساسية الكهرومغناطيسية غير محددة، وتتنوع من حيث النوع والشدة، وقد تشمل: 

  • صداع
  • مشاكل في الجلد
  • ألم العضلات والعظام
  • اضطرابات النوم
  • مشاكل المزاج
  • دوخة
  • صعوبات في الذاكرة
  • صعوبة في التركيز
  • الشعور بالحرارة في الوجه

ويقول بعض الأشخاص الذين يؤكدون أن لديهم فرط الحساسية الكهرومغناطيسية أن هذه الأعراض ناتجة عن أشياء معينة مثل الهواتف الذكية أو أجهزة الكمبيوتر، ومع ذلك يتوقع العلماء أن أعراض فرط الحساسية الكهرومغناطيسية قد تكون ناجمة عن حالات جسدية أو نفسية غير مشخصة. 
 


5 أطعمة تساعد على تخفيف أعراض الحساسية.. تعرف عليها


 

حساسية هل يمكن أن تصابي بالحساسية من الكهرباء؟  صحة

احدث المقالات