تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
الكستناء
الكستناء

الكستناء: أنواعها وفوائدها الصحية

2022-07-08

الكستناء تمدنا العشر حبات (84 غم) من النوع الأوروبي المشوي من الكستناء بحسب الـ USDA بما يقارب 206 سعر حراري، و44 غم كربوهيدرات.

هي غنية بالعديد من العناصر الغذائية المفيدة جدا كالبوتاسيوم والكالسيوم والعديد من الفيتامينات كفيتامين C وفيتامينات B من نايسين وثايمين وبيرودكسين، وحمض الفوليك.

كما وتعد مصدر للدهون غير المشبعة المفيدة جدا لتعزيز صحة القلب والشرايين، بالاضافة لكونها مصدر غني للألياف الغذائية. كما وان الكستناء الصينية (C. mollissima) تعد ذات مصدر جيد لفيتامين A، حيث كل 100 غم منها يمدنا بما يقارب 202 وحدة دولية من هذا الفيتامين.

وقد أشتهرت الكستناء في قائمة أنواع المكسرات، وهي مشهورة بكونها مصدر للألياف والبروتينات والدهون غير المشبعة ومضادات الاكسدة وفيتامين E بشكل خاص، الا أن الكستناء تختلف عنها في مكوناتها وصفاتها بالعديد من النقاط، اذ انها بشكل عام تعتبر أقل منها في محتواها بالدهون والسعرات الحرارية وأعلى بالكربوهيدرات والالياف، وهي تحتوي على فيتامين C.

تُزرَع  الكستناء في الغالب تدعى الكستناء الحلوة، ولا يجب الخلط بينها وبين كستناء الحصان أوكستناء الماء الصينية ويُنصح المستهلكون بالانتباه من كستناء الحصان والتي يتم الحصول عليها من شجرٍ يتبع جنس القندلية التي تنتج موادّ سامّة، وتُعدُّ ثمارها غير قابلةٍ للأكل، وتُزرع هذه الشجرة للزينة في الولايات المتحدة، وفي بعض الأحيان لا تُفرّق عن أنواع الكستناء القابلة للأكل.

ومن أهم فوائد الكستناء الصحية:

1- تساعد على خسارة الوزن

وجدت العديد من الابحاث علاقة ما بين تناول المكسرات ونزول الوزن، ففي دراسة نشرتها Environmental Nutrition عام 2000 وجد بان الاشخاص الذين يتناولون المكسرات ضمن حميتهم الغذائية ينجحون في تخفيف الوزن بشكل أكبر من غيرهم، وذلك لان المكسرات تساعد في كبح الرغبة الشديدة في تناول النقارش ما بين الوجبات، وبالتأكيد كون الكستناء تمتاز على المكسرات الاخرى بقلة سعراتها الحرارية وغناها بالالياف والبروتين اذا فهو مخول لزيادة الاحساس بالشبع وبالتالي المساعدة في نزول الوزن.

كما وننوه هنا الى كونها ذات مؤشر جلايسيمي (GI) منخفض لغناها بالالياف مما قد يجعلها خيار صحي لمرضى السكري.

2- تعمل على تعزيز صحة القلب والشرايين

تعتبر الكستناء مصدر عالي للألياف الغذائية حيث كل 100 غم من النوع الأوروبي المشوي تمدنا بما لا يقل عن 5 غم من لالياف، بينما النوع النيء غير المقشور يمدنا بما يقارب الـ 8غم، ومن المعروف بأن الالياف تساعد في خفض مستويات الكولسترول في الدم عن طريق الحد من امتصاص الزائد منه  في الامعاء.

بالإضافة لكونها مصدر غني كغيرها من المكسرات بالأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة مثل حمض الاوليك، وقد أثبتت الابحاث مدى أهمية هذه الأحماض الدهنية في خفض مستويات الكولسترول الضار LDL  ورفع  مستويات الكولسترول الجيد HDL في الجسم.

كما وباعتبارها مصدر غني للبوتاسيوم فهو مهم في المحافظة على توازن السوائل في الجسم والسيطرة على مستويات ضغط الدم، وتنظيم معدل ضربات القلب، وكل 100 غم من الكستناء الأوروبية تمدنا بما يقارب 518 ملغم من البوتاسيوم.

وقد أوصت وزارة الصحة والخدمات البشرية الامريكية The U.S. Department of Health and Human Services  في مبادئها التوجيهية  بتناول ما لا يقل عن 4,700 ملغم من البوتاسيوم يوميا.

أما عن محتواها الجيد من الحديد فهو يجعل لها دور في مكافحة فقر الدم، اذ يدخل الحديد في تكوين كريات الدم الحمراء والهيموجلوبين.

3- مفيدة للمرأة الحامل

تشكل الكستناء وجبة خفيفة ملائمة جدًا، اذ انها مصدر للعديد من المعادن والفيتامينات المهمة وخاصة في فترة الحمل، وأشهرها حمض الفوليك، فكل 100 غم من الكستناء الاوروبية تمدنا بما يقارب 62 ميكروغرام فوليت.

ومن المعروف بأن حمض الفوليك مهم في تكوين كريات الدم الحمراء، كما وانه مهم جدا في الفترة الاولى من الحمل، اذ أن تناوله بشكل كافٍ يساعد في وقاية الجنين من تشوهات الانبوب العصبي، وكما وتعد مصدراً هاماً للألياف الغذائية التي تساعد على زيادة الاحساس بالشبع والوقاية من الامساك.

4- تعمل على تقوية المناعة وحماية الخلايا

ما يميز الكستناء عن غيرها من المكسرات كونها مصدر غني لفيتامين C والمهم جدا في تحييد الجذور الحرة بكونه مضاد أكسدة قوي جداً، وكل 100 غم من الكستناء تحوي ما يقارب 43 ملغم من فيتامين C، ومن المعروف أيضا أهمية هذا الفيتامين لكل من اللثة والاسنان والاوعية الدموية.  

وفي دراسة تم اجراءها عام 2010 على الفئران و نشرت من قبل مجلة Food Chem Toxico، وجد بان مضادات الاكسدة الموجودة في الكستناء قد يكون لها دور قوي في وقاية أنسجة وخلايا الكبد من التلف.

كما وأن غناها بالعديد من المعادن المختلفة والدهنيات غير المشبعة والمفيدة وكما ذكرنا سابقا بالتأكيد سيجعل لها دور كبير في وقاية الجسم من العديد من الامراض.

5- مصدر للألياف

تُعدُّ الكستناء مصدراً جيداً للألياف الغذائية التي تساعد على تخفيض نسب الكوليسترول في الدم، وذلك من خلال تقليل كمية الكوليسترول التي تمتصّها الأمعاء.

6- تحتوي على كمية كبيرة من الكربوهيدرات

تحتوي الكستناء على كمية كبيرة من الكربوهيدرات، التي تُعدُّ مهمة لاحتياجات الجسم من الطاقة على المدى القصير والطويل، بالإضافة إلى أنّها تساعد الجهاز العصبي على أداء وظائفه، إذ يعتمد الدماغ على الجلوكوز كمصدرٍ للطاقة.

أنواع الكستناء

  •  الأمريكية.
  •  الأوروبية.
  •  الصينية.
  •  اليابانية.
  •  الكاذبة
     
الكستناء أنواع الكستناء فوائد الكستناء

احدث المقالات