تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
خضراوات
خضراوات

اطعمة تعزز الذاكرة والوظائف الإدراكية للدماغ

2020-03-22

يحدث في الكثير من الأحيان أن ننسى بعض الأشياء، مثل مفتاح المنزل أو النقود وغيره، وهذا أمر شائع بين الكثيرين، لكن في حين الأمر قد يكون عاديًا وغير جديًا، إلا أن تكراره بشكل مبالغ فيه يمكن أن يشير لمشكلة إدراكية، مثل تدهور الذاكرة.

كما قد يتطور الأمر لما هو أكثر خطورة، مثل الإصابة بالخرف عند الكِبر، ولكن إجراء بعض التغييرات في روتينك اليومي، وخاصة فيما يتعلق بالنظام الغذائي، يساعد في تعزيز أداء الدماغ، وخاصة الوظائف الإدراكية والذاكرة.

لذا، ومن خلال مجلة "بينك بيلا" نستعرض أطعمة تعزز الوظائف الإدراكية للدماغ:

مصادر الكافيين

تعد القهوة والشوكولاتة من أبرز مصادر الكافيين، والذي يتميز بفعالية كبيرة في تنشيط الدماغ والمساعدة على التركيز.

الخضراوات الخضراء

كشفت الأبحاث أن الخضراوات الخضراء مثل الكرنب الأجعد والبروكلي والسبانخ وغيره، تتميز بثرائها بمواد الفولات والبيتا كاروتين وفيتامين  K، وهي مكونات تساعد على تعزيز الوظائف الإدراكية.

السمك

يعد السمك من أبرز المصادر التي تعزز صحة ووظائف الدماغ، وخاصة فيما يتعلق بالذاكرة والتركيز، بالإضافة إلى فعاليتها في الحماية من خطر الإصابة بالخرف، وذلك بفضل ثرائها بأوميغا 3.

الحبوب الكاملة

من الأرز البني والشعير إلى الشوفان وغيره، تأتي الحبوب الكاملة بمختلف مصادرها بين أبرز الأطعمة الصحية التي تساعد في تعزيز وظائف الدماغ الإدراكية. 

المكسرات والبذور

تتميز المكسرات والبذور بمختلف أنواعها، بثرائها بمضادات الأكسدة وأحماض أوميغا 3 الدهنية، مما يساعد في تعزيز الذاكرة والتركيز.

التوت الأزرق


جنبا إلى جنب لما ذُكر أعلاه، أثبت الخبراء أن استهلاك التوت الأزرق يعزز الذاكرة والوظائف الإدراكية بالدماغ، كما يساعد في تأخير مشكلة الذاكرة قصيرة الأمد.

غذاء صحة رشاقة الدماغ فواكه خضراوات

احدث المقالات

X