تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
أطعمة تعوض نقص المعادن في جسمك
أطعمة تعوض نقص المعادن في جسمك

أطعمة تعوض نقص المعادن في جسمك

2021-11-21

نقص التغذية مشكلة صحية تصبح خطيرة للغاية إذا تم إهمالها، وفي حين أن نقص الفيتامينات عادة ما يكون هو الأكثر شيوعًا، إلا أنه يعاني الكثيرون أيضًا من نقص المعادن، كما أن البعض قد يعاني من ذلك دون إدراك الأمر.

عن طريق اختبار بسيط للدم، يمكنك معرفة أي من المعادن يحتاجها جسمك، ومن خلال مجلة "ميس كيرا" نقدم أطعمة تعوض نقص جسمك للمعادن:

البوتاسيوم

يعد انخفاض مستويات البوتاسيوم أمرا نادر الحدوث، وقد ينتج عن فقدان السوائل بسبب كثرة التبول أو الإسهال أو القيء، ولتعويض نقص البوتاسيوم، يُنصح بتناول أطعمة مثل الجزر والفاصوليا والقرع والخضروات المورقة، بالإضافة إلى الموز والبطيخ والبطاطس والتمر والمشروم. 

الفلورايد

يساهم نقص الفلورايد في زيادة خطر الإصابة بتسوس الأسنان ومشاكل الفم واللثة، ومن أجل تعويض انخفاض مستوياته، يُنصح بشرب ما يكفي من الماء والشاي وتناول التفاح والبيض والأسماك، جنبًا إلى جنب مع الخس والخيار والجزر والفلفل الأخضر أيضًا.

الصوديوم

نقص الصوديوم لا علاقة له باستهلاك القليل من الملح بشكل خاص، بل ينجم عن زيادة احتباس السوائل في الجسم، وفي هذه الحالة عليك بالحذر من الإكثار من السوائل للحفاظ على كمية الصوديوم المناسبة، كما يُنصح بتناول أطعمة مدرة للبول، مثل الطماطم والتوت والحمضيات والشوكولاتة الداكنة، ولكن بحرص حتى لا تتحول المشكلة إلى جفاف.

المنغنيز

يرتبط نقص المنغنيز بظهور أعراض مثل ضعف نمو العظام وضعف الخصوبة، ولكن يمكن تعزيز مستوياته في الجسم من خلال تناول المزيد من التوت والخس والشوفان والخضروات الورقية والأناناس وفول الصويا أو الأرز البني.

نقص المعادن مغانيسيوم الصوديم الفلورايد
 
 

احدث المقالات