تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
غرفة النوم
غرفة النوم

ألوان مناسبة لغرف النوم.. تساعدك على نوم أفضل

2022-11-02

لكل شخص منطقته المريحة في المنزل، وتعتبر غرفة النوم عادة من أكثر الغرف المريحة لتهدئة الأعصاب والخصوصية، وتفضل الفتيات الجلوس بغرفهن لقضاء وقت من الراحة والاسترخاء بعد العمل.

لذلك  يجب أن تختاري الوان هادئة لتصميم غرفتك، واستخدام اكسسوارت مناسبة، وكل ما يجعلك تشعرين بالراحة داخل غرفة نومك، فإن قضاء وقت هادي ومميز بمفردك كفيل بأن يبعدك عن مشاكل الاكتئاب


لماذا لون غرفة النوم مهم؟

 لأنه يؤثر بطريقة مباشرة على نومنا، فعندما تشعر بالغضب والتوتر والقلق فالنوم سيكون صعب وسوف تعاني قبل أن تغفي، في المقابل عندما تشعرين بالراحة والهدوء فإن النوم سيكون مريح وسهل بعيدًا عن الأرق، ومن هنا يجب أن يكون لون غرفتك مناسب ليساعدك على النوم بسهولة.

 

ما هي فوائد النوم؟

 

 

  • يُقوي الذاكرة، ويُحسن عمل الدماغ، حيث يُساعد النوم على التركيز، ممّا يؤدي إلى زيادة الإبداع.
  •  يزيد مناعة الجسم، حيث يزيد نشاط الجهاز المناعي، وبالتالي يحمي الجسم من الإصابة بالعديد من الأمراض، كالإنفلونزا، ونزلات البرد، ومن تراكم السموم.
  • يُساعد في الحصول على وزنٍ مثالي لمن يعاني من النحتفة، فالنوم الكافي يُخلص الجسم من السموم، وذلك لاسترخاء المعدة، وعدم عملها أثناء النوم، مما يؤدي يؤدي إلى تخزين السعرات الحرارية الموجودة في الطعام على شكل دهونٍ في الجسم. 
  • يُنظم مستويات السكر في الدم. يمدّ الجسم بالطاقة، ويُجدد نشاطه، حيث يجدد خلايا الجسم بسبب زيادة إنتاج البروتينات المسؤولة عن نمو الخلايا، وتعويض التالف منها، كما أنّه يساعد الجسم على النمو وبناء العضلات والعظام أثناء الليل.
  •  يُساهم في القيام بالأعمال اليومية بشكلٍ سليم، فالعمل يحتاج إلى الهدوء، والتركيز، خاصة عند النقاش مع الزملاء، أو مع المدير، وقلة النوم تجعل الشخص يشعر بالقلق، والتوتر طيلة اليوم، ممّا يؤدي إلى فقدان الأعصاب عند مواجهة أي موقف.
  •  يُحسّن أداء الرياضيين، خاصة من يمارسون لعب كرة السلة، حيث يُساعدهم النوم الكافي على زيادة سرعتهم في رمي الكرة.
  •  يُحافظ على البشرة، ويزيد نضارتها وإشراقها، ويقضي على حب الشباب، ويؤخر ظهور علامات الشيخوخة. يمدّ الشخص بالطاقة الإيجابية، حيث يرى الأمور بنظرةٍ متفائلة.

 

نصائح من أجل نوم هاديء وصحي:

 

  1. توقفي عن الطعام مبكرا لكي تنامي معدتك ان تكون خفيفة حتى لا تشعري بالالم.
  2. عدم تناول المنبهات قبل النوم، كالقهوة، والشاي، أو أي مشروبٍ يحتوي على الكافيين.
  3. الابتعاد عن المناقشات التي تُسبب قلقاً، وتوتراً قبل النوم.
  4.  تجنب النوم أثناء النهار لمدةٍ طويلة؛ لأنّه يُحدث اضراباً في النوم خلال الليل فقط خذي قيلولة صغيرة.
  5.  شُرب كوبٍ من اللبن الدافئ قبل النوم؛ لاحتوائه على التريبتوفان، وهي مادة تُساعد على النوم.

ما هي الالوان المناسبة لغرفة النوم؟

 

اللون الأزرق

 

العقل يتقبل اللون الأزرق بشكل خاص بفضل الخلايا العقدية (المستقبلات البصرية الموجودة في شبكية العين) والتي تكون حساسة تجاه اللون الأزرق أكثر من أي لون آخر، لذلك عندما ترى اللون الأزرق فإن تلك المستقبلات البصرية ترسل إشارة إلى دماغك تفيد بأنك في بيئة مريحة وهادئة.

 

اللون الأخضر


هو لون السعادة لمحبّي الطبيعة، يتماشى مع معظم الألوان، ويستعمل كثيراً في الأسقف. ويشيع الحيوية والسكينة فيمكنك دهن غرفتك باللون الاخضر الفاتح مع وضع القليل من النباتات الاصطناعية فيعمل جو جميل بالغرفة.

 

غرفة النوم

 

اللون الأصفر الفاتح (الليموني)

يملك فاعلية في جعل نومك أفضل فهي تكمن في كونه من الألوان الهادئة  التي تبعث على الشعور بالسعادة والصفاء، فالاعتماد عليه يخلق بيئة لطيفة تجعلك في أفضل أحوالك وأكثرها استرخاء، بالإضافة إلى دفع كبير من السعادة في الصباح.

 


 اللون الفضي 

قد تجد أن اللون الفضي غريب وبشكل خاص لغرف النوم، ولكن هو يملك من التأثيرات ما يدفعك لتفكر بالاعتماد عليه بشكل جدي.

اللون الفضي يمنحك الهدوء من خلال النغمة المعدنية التي يمتلكها، إلى جانب كونه من الألوان الباردة التي تعزز الشعور بالراحة لديك، ويمكنك اختيار عدة درجات منه، و يمكنك وضع الاكسسوارات بنفس اللون لكن درجة مختلفة.

 

غرفة النوم الوان تهدي الاعصاب

احدث المقالات