تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
هل يؤدي النوم كثيرًا إلى الاكتئاب؟
هل يؤدي النوم كثيرًا إلى الاكتئاب؟

هل يؤدي النوم كثيرًا إلى الاكتئاب؟

2022-11-01

النوم الجيد هو جزء أساسي من الصحة الجسدية والعقلية، وفي الواقع النوم لا يعيد شحن الطاقة فحسب بل يمكن أن يفيد أيضًا الصحة بعدة طرق.

وعلى الرغم من أن النوم الجيد ضروري، إلّا أنه لا يمكن المبالغة فيه، حيث أن عدد الساعات المثالية للنوم بين 7 و 9 ساعات كل ليلة للبالغين، و 8 إلى 10 ساعات للمراهقين، وفي حال كان وقت النوم أكثر من ذلك فقد يؤدي إلى أعراض مثل الدوار أو المزاج السيء أو حتى الاكتئاب، ومن خلال هذه المقالة سنتعرف على الرابط بين النوم الزائد والاكتئاب.

 

هل يؤدي النوم كثيرًا إلى الاكتئاب؟



الإفراط في النوم والاكتئاب

تشير معظم الأدلة والأبحاث إلى أن الإفراط في النوم هو عرض وليس سببًا في الاكتئاب، ومعظم الأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب الشديد يعانون من بعض أنواع صعوبة النوم.

وبحسب إحدى الدراسات التي نظرت في بيانات 3573 شخصًا تم تشخيص إصابتهم بالاكتئاب الشديد، تبين أن أكثر من 92% في من المشاركين يعانون من مشاكل في النوم، وكان الأرق هو أكثر مشاكل النوم شيوعًا، ولكن ما يقرب من نصف هؤلاء المشاركين عانوا من فرط النوم. 

وغالبًا ما يرتبط الإفراط في النوم أو النعاس المفرط أثناء النهار حتى بعد الكثير من النوم بالاكتئاب غير النمطي، ومع هذا النوع من الاكتئاب يمكن أن تؤدي التغييرات الإيجابية في الحياة والعوامل الخارجية الأخرى إلى تحسين المزاج بشكل مؤقت، وهو أمر لا يحدث عادة مع الاكتئاب الشديد.

وفي الحقيقة، يمكن التفكير في الأمر على أنه دورة، حيث غالبًا ما يؤثر الاكتئاب على مزاجك وطاقتك وتوقعاتك للمستقبل، وقد تشعر بالتعب والخمول وتصبح أقل اهتمامًا بالأنشطة المعتادة، وهنا يأتي النوم كحل، حيث قد ينام البعض بسبب التعب، وأحيانًا للهروب مؤقتًا من الواقع. 

ماذا يمكن أن يحدث أيضًا؟

من الطبيعي أن تشعر بقليل من الإحباط أو الكآبة بعد النوم، ولكن هذا لا يعني بالضرورة أنك مصاب بالاكتئاب، ولكن من جهة أخرى قد تلاحظ بعض الأمور التي تؤكد الاكتئاب مثل تغييرات في مستويات الطاقة الخاصة بك، أو مشاعر الحزن أو اليأس التي لا تزول، أو اهتمام أقل بالأنشطة التي تستمتع بها عادةً. 

نصائح للشعور بالتحسن بعد الإفراط في النوم

  • الرياضة

حسنًا، لا يرغب الجميع في ممارسة الرياضة في الصباح الباكر، ولكن اقترح بحث في عام 2020 أن التمارين الصباحية السريعة قد تساهم في تعزيز التركيز أثناء النهار والذاكرة، كما يمكن أن تعزز التمارين الرياضية الطاقة وتحسن مزاجك، وبالتالي قد تخلصك من التعب والإحباط المستمر بعد النوم. 

  • تناول الإفطار

عندما تشعر بالنعاس في الصباح، قد يكون اهتمامك الأول هو القهوة أو الشاي أو أي مشروب آخر منشط، ولكن وجبة الإفطار الخفيفة الغنية بالبروتين يمكن أن توفر دفعة طاقة تساعدك على الشعور بالمزيد من الاستعداد لمواجهة اليوم، مثل تناول موزة أو تفاحة، أو بيض مع خبز محمص، كما يساعد شرب الماء في التخفيف من الجفاف الذي قد يؤدي إلى التعب.

 

هل يؤدي النوم كثيرًا إلى الاكتئاب؟

 

  • الشمس

لزيادة الطاقة الطبيعية، افتح الستائر واخرج في ضوء الشمس بعد الاستيقاظ، حيث يقوم الضوء الطبيعي للشمس بإخبار جسمك أن الوقت قد حان لبدء اليوم، وبالتالي يساعدك ذلك على الشعور بمزيد من النشاط والطاقة. 

متى يجب زيارة الطبيب؟

  • استمرار أعراض الاكتئاب لمدة تزيد عن أسبوع إلى أسبوعين
  • عدم الشعور بالراحة بعد النوم
  • عدم القدرة على البقاء مستيقظًا خلال النهار
  • عدم الاهتمام بالأنشطة المعتادة
  • بدء التغيرات في المزاج في التأثير على الحياة اليومية
نوم هل يؤدي النوم كثيرًا إلى الاكتئاب؟

احدث المقالات