تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
أقوى 7 نباتات طبية مدعومة بالدراسات والأبحاث..تعرفي عليها
أقوى 7 نباتات طبية مدعومة بالدراسات والأبحاث..تعرفي عليها

أقوى 7 نباتات طبية مدعومة بالدراسات والأبحاث..تعرفي عليها

2022-12-14

مع وجود العديد من الخيارات في متناول اليد، يجد الكثير من الناس أنفسهم يعودون إلى النباتات الطبية، وذلك بعد أن أثبتت قدرتها على الشفاء وتعزيز الصحة الجسدية والعقلية. 

وفي الواقع مع بداية القرن الحادي والعشرين، أصبح هناك أكثر من 250 دواء تعتبرهم منظمة الصحة العالمية أدوية أساسية وضرورية وجميعها تحتوي على الكودايين والكينين والمورفين وهي كلها مكونات مشتقة من النباتات.

ولكن قد يبدو اختيار النبات المناسب أمرًا صعبًا لشخص ببساطة يريد أن يشعر بالتحسن بعيدًا عن الأدوية، لهذا السبب وبمساعدة الاخصائية ديبرا روز ويلسون سنقدم من خلال هذه المقالة أقوى 7 نباتات علاجية أثبتت فعاليتها ولديها أدلة علمية قوية تدعم استخدامها الآمن. 

نباتات طبية مدعومة بالدراسات والأبحاث

  • الكركم

يستخدم الكركم كعشب وكمكمل، ويعتقد أنه نشأ في الهند وله خصائص مضادة للسرطان ويمكن أن يمنع طفرات الحمض النووي، وكمضاد للالتهابات يمكن تناول الكركم كمكمل غذائي إلى جانب استخدامه موضعيًا للأشخاص المصابين بالتهاب المفاصل. 
ووفقًا للأبحاث الحديثة يظهر الكركم كعلاج واعد لمجموعة متنوعة من الأمراض الجلدية والتهاب المفاصل. وهو آمن بنسبة كبيرة ولم يتم الإبلاغ عن أي أضرار له. 


الكركم لصحة الجلد.. تعرفي على فوائده وطرق استخدامه


 

  • بذور الكتان

تعد بذور الكتان المتوفرة أيضًا كزيت، أحد الخيارات الأكثر أمانًا بين المكملات الغذائية النباتية، حيث أنه يتم حصاد بذور الكتان منذ آلاف السنين، ويتم الإِشادة بها اليوم بسبب نشاطها المضاد للأكسدة وفوائدها المضادة للالتهابات. 
وعلى الرغم من الحاجة إلى إجراء المزيد من الأبحاث على البشر، إلّا أن إحدى الدراسات تقول أن بذور الكتان يمكن أن تساعد في الوقاية من سرطان القولون، كما تشير دراسة أخرى أن بذور الكتان لديها القدرة على خفض ضغط الدم إلى جانب قدرتها في تقليل السمنة. 


فوائد بذور الكتان في تخفيف الوزن


 

  • زيت شجرة الشاي

تنتج شجرة الشاي زيتًا يُعتقد منذ فترة طويلة أنه مفيد لأمراض الجلد والجروح الصغيرة وقشرة الرأس ولدغات الحشرات وأمراض الجلد الالتهابية الأخرى، وأظهرت الدراسات أن زيت شجرة الشاي لديه قوة خارقة مضادة للميكروبات على الجروح والالتهابات الموضعية. 
 

أقوى 7 نباتات طبية مدعومة بالدراسات والأبحاث..تعرفي عليها

 

  • إشنسا (القنفذية) 

تستخدم هذه النبتة منذ عدة قرون كدواء على شكل عصير ومستخلصات وحاليًا يمكن تناولها كمساحيق أو مكملات، ومن أفضل استخداماتها هي تقصير أعراض نزلات البرد وتعزيز مناعة الجسم، وباستثناء بعض الآثار الجانبية المحتملة تعتبر القنفذية آمنة نسبيًا. 

  • مستخلص بذور العنب

لسنوات عديدة، كان مستخلص بذور العنب متوفر على شكل سوائل أو أقراص أو كبسولات، وجميع من استخدمه أشاد بنشاطه المضاد للأكسدة، كما أنه له فوائد صحية قوية بما في ذلك خفض الكوليسترول الضار وتقليل أعراض ضعف الدورة الدموية في أوردة الساق. 

كما أكدت الدراسات أن الاستهلاك المنتظم لمستخلص بذور العنب له تأثيرات مضادة للسرطان ويمكن أن يوقف نمو الخلايا السرطانية. 

  • اللافندر

إذا كنت تعاني من القلق فمن المحتمل أن شخصأ ما أوصاك من قبل باستخدام زيت اللافندر، وهذا لسبب وجيه وهو أن هذه الزهرة العطرية تتمتع بمكانة قوية إلى حد ما بين الدراسات التي ركزت بشكل أساسي على قدراتها المضادة للقلق.

وثبت أيضًا أن اللافندر مهدئ في دراسة أجريت على مرضى الأأسنان، بينما أكدت دراسة أخرى أن اللافندر يمكن أن يؤثر بشكل مباشر على الحالة المزاجية والأداء المعرفي، كما تمت الإشادة باللافندر لخصائصه المهدئة التي تساعد على النوم وخاصة للأشخاص المصابين بالأرق.
 


4 من فوائد واستخدامات شاي اللافندر ومستخلصاته


 

  • البابونج

البابونج نبات طبي آخر يعتقد أن له خصائص مضادة للقلق، ولقد تمت دراسة القوى المهدئة للبابونج وتبين أنه استطاع أن يعالج اضطراب القلق العام، وفي دراسة حديثة أخرى نظرت إلى ما هو أبعد من استخدام البابونج لعلاج القلق وتبين أن هذه النبتة لها إمكانيات في العلاجات المضادة للسرطان. 

نباتات طبية

احدث المقالات