تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
بذور الكتان
بذور الكتان

فوائد بذور الكتان في تخفيف الوزن

2023-06-24

ينتمي نبات الكتان إلى فصيلة الكتانيات، ويتميز بساق نحيلة وأوراق ذو شكل رمحي خضراء اللون، حيث تأخذ الثمار شكلاً مستديراً وتكون جافة أما بذوره بنية أو صفراء زيتية، وتحتوي بذور الكتان على الحمض الدهني أوميغا 3 والأحماض الأمينية التي تعمل كمضاد للالتهابات ومنظم لضربات القلب وتمنع تصلب الشرايين، كما تمنع التصاق خلايا الدم البيضاء بالبطانة الداخلية للأوعية الدموية مما يضمن صحة القلب والأوعية الدموية.

 
كما أنها تعمل على منع تصلب الشرايين حيث تضمن بذلك صحة القلب والأوعية الدموية المغذية له.. وفي إطار متصل أشارت دراسة غير منشورة إلى دور بذور الكتان في خفض ضغط الدم الأبهري (توسع الأوعية الدموية)، الموضوع الذي يحتاج للمزيد من الأبحاث والدراسات.
 
وتعمل بذور الكتان على التخفيف من أعراض انقطاع الطمث لدى النساء اللواتي يمررن بمرحلة (سن اليأس)، وأهم هذه الأعراض الهبّات الساخنة المفاجئة.
 
وتحتوي بذور الكتان على الألياف القابلة للذوبان في الماء، التي تشكل مادة لزجة تساعد على زيادة امتصاص العناصر الغذائية كما أنها تعمل على زيادة إزالة السموم من القولون.
 

فوائد بذور الكتان في تخفيف الوزن:

 
- تستخدم  في معالجة حب الشباب والحروق والدمامل والأكزيما والصدفية وتهدئة الأعصاب حيث يفضل وضع عجينة من مسحوق بذور الكتان على الجلد لمعالجة هذه المشاكل.
 
- تفيد  في علاج اضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط والاكتئاب والتهابات المثانة والملاريا والتهاب المفاصل (الروماتيزم) وهشاشة العظام واضطرابات المناعة الذاتية.
 
- تعمل  المطحونة على تخفيف الوزن بسبب وجود الألياف التي تعمل على الإحساس بالشبع وامتلاء المعدة وبالتالي تقليل الحاجة إلى تناول المزيد من الطعام خلال اليوم.
 
- تعمل  على تحسين الوظائف الإدراكية ومعالجة مشاكل الجلد مثل الأكزيما إذ تحتوي على مضادات الأكسدة ومضادات الالتهاب التي تفيد في حماية الجلد من التلف.
 
- تعمل على دعم جهاز المناعة وعلاج السعال والمشاكل الهرمونية،
 

عند تناول بذور الكتان اتبع هذه النصائح:

 
  •  يفضل تناولها مطحونة لأن البذور الكاملة قد تمر عبر القناة الهضمية دون الاستفادة منها.
  •  الجرعة المثالية للحصول على فوائدها من 1-2 ملعقة كبيرة يومياً ويفضل تناولها مع الماء.
  •  يفضل طحنها قبل استهلاكها مباشرة وتحفظ الحبوب الكاملة في آواني محكمة الإغلاق وفي خزانة معتمة للحفاظ على محتواها من الأحماض الدهنية.
  •  يمكن حفظها بدرجة حرارة الغرفة ولمدة سنة من دون أين يلحق بها ضرر.
  •  يمكن إضافة بذور الكتان المطحونة للخبز والعصائر والشروبات ولكن بكميات قليلة وحسب الرغبة حتى لا تسبب ضرراً على مستوى الجهاز الهضمي.
 
ومن أهم فوائد بذور الكتان للبشرة تحسين شفاء البشرة،زيادة رطوبة البشرة، المحافظة على اللون الصحي للبشرة، علاج حب الشباب، تجديد خلايا الجلد،  إزالة التجاعيد والخطوط الدقيقة،تمنع ظهور التجاعيد.
بذور الكتان صحة رشاقة رجيم عناية اهتمام

احدث المقالات