تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
7 عناصر غذائية لا يمكن الحصول عليها من النباتات..تعرفي عليها
7 عناصر غذائية لا يمكن الحصول عليها من النباتات..تعرفي عليها

7 عناصر غذائية لا يمكن الحصول عليها من النباتات..تعرفي عليها

2021-06-10

تعتبر الأغذية النباتية من الطرق الصحية جدًا لتناول الطعام، حيث أنها ترتبط بالعديد من الفوائد الصحية إلى جانب أنها تقلل من مخاطر زيادة الوزن وأمراض القلب وحتى بعض أنواع السرطان. 

ولكن في الواقع، أحيانًا يكون من الصعب أو حتى من المستحيل الحصول على بعض العناصر الغذائية بكميات كافية من الأطعمة النباتية وحدها، وهذا هو السبب في أنه من المهم جدًا أن يكون الشخص على دراية بذلك، حتى يحصل على هذه العناصر من خلال المكملات الغذائية للحفاظ على الصحة، وفيما يلي 7 عناصر غذائية غير موجودة في الأغذية النباتية. 

 

 عناصر غذائية لا يمكن الحصول عليها من النباتات

 

عناصر غذائية غير موجودة في النباتات

  • فيتامين ب12

يعتبر فيتامين ب12 من العناصر الغذائية الأساسية التي توجد بشكل حصري في الأطعمة ذات المصادر الحيوانية مثل الأسماك واللحوم ومنتجات الألبان والبيض، وفي الواقع أظهرت الدراسات أنه بدون المكملات الغذائية أو الأطعمة الغنية بهذا العنصر الغذائي، فإن النباتيون دائمًا أكثر عرضة للإصابة بنقص فيتامين ب12. 

  • الكرياتين

الكرياتين جزيء موجود في الأطعمة الحيوانية، ويتم تخزين معظمه في العضلات ولكن كميات كبيرة منه أيضًا تتركز في العقل، وهو يعمل كمخزن طاقة يمكن الوصول إليه بسهولة لخلايا العضلات مما يمنحها قوة وتحمل أكبر، كما يمكن أن يزيد من كتلة العضلات وقوتها. 

وفي الحقيقة، الكرياتين ليس ضروريا في النظام الغذائي، حيث يمكن أن ينتج عن طريق الكبد، ولكن بحسب الدراسات فإن النباتيين يميلون إلى الحصول على كميات أقل من الكرياتين في عضلاتهم، لهذا فهم يحصلون عليه من خلال المكملات الغذائية. 

  • الكارنوزين

الكارنوزين هو أحد مضادات الأكسدة التي تتركز في عضلات ودماغ الإنسان، وهو مهم جدًا لوظيفة العضلات، حيث ترتبط المستويات العالية من الكارنوزين في العضلات بتقليل إجهاد العضلات وتحسين الأداء، وفي الحقيقة هو موجود فقط في الأطعمة ذات المصادر الحيوانية. 

والكارنوزين يعتبر غير ضروري، حيث يمكن للجسم تكوينه من الأحماض الأمينية هيستيدين وبيتا ألانين، وقد أظهرت الدراسات أن النباتيين لديهم نسبة أقل من الكارنوزين في عضلاتهم، لهذا فهم يلجأون لتناول مكملات بيتا ألانين لزيادة مستويات الكارنوزين في العضلات وتحسين القدرة على التحمل وزيادة الكتلة العضلية. 

  • فيتامين د 3

فيتامين د عنصر غذائي أساسي له العديد من الوظائف الهامة، ويسمى أيضًا بفيتامين أشعة الشمس، وهذا لأن البشرة يمكن أن تنتج فيتامين د عندما تتعرض لأشعة الشمس، ولكن إذا كان التعرض لأشعة الشمس محدودًا فيجب الحصول عليه من الطعام أو من المكملات الغذائية. 

ونظرًا لأن المصادر الغذائية الرئيسية لفيتامين د 3 ليست نباتية، فقد يكون النباتيون أكثر عرضة لخطر النقص، خاصة خلال فصل الشتاء، ويرتبط نقص فيتامين د بزيادة مخاطر الإصابة بأمراض مثل هشاشة العظام، أمراض القلب، الاكتئاب، ضعف وظائف المخ وغيرها. 

  • حمض الدوكوساهيكسانويك (DHA)

يعتبر هذا الحمض من الأحماض الدهنية الأساسية من أوميغا 3 وهو مهم لنمو الدماغ الطبيعي ووظائفه، ويمكن أن يكون نقصه ضار على الصحة العقلية ووظائف المخ بشكل عام خاصة عند الأطفال، وهو حمض موجود بشكل أساسي في الأسماك الدهنية وزيت السمك وأنواع معينة من الطحالب الدقيقة. 

وفي الواقع، غالبًا ما يكون لدى النباتيين مستويات أقل من حمض (DHA)، ويمكنهم الحصول عليه عن طريق تناول المكملات الغذائية على شكل زيت الطحالب.

  • حديد الهيم

حديد الهيم هو نوع من الحديد يوجد فقط في اللحوم، وهو سهل الامتصاص في الجسم، لهذا السبب فإن النباتيين وخاصة الإناث يكن أكثر عرضة للإصابة بفقر الدم، ولكن من السهل تجنب ذلك من خلال نظام غذائي نباتي جيد التخطيط يحتوي على الكثير من الحديد غير الهيم.

  • التورين

التورين هو مركب كبريت موجود في أنسجة الجسم المختلفة، بما في ذلك الدماغ والقلب والكلى، وفي حين أن وظيفته الجسدية ليست واضحة تمامًا، إلّا أنه يلعب دورًا في وظيفة العضلات والدفاعات المضادة للأكسدة، وهو موجود فقط في الأطعمة ذات المصادر الحيوانية. 

وبحسب الدراسات، فإن النباتيين لديهم مستويات أقل من التورين، وعلى الرغم من أنه لا يعتبر ضروريًا في النظام الغذائي لأن الجسم ينتج كميات صغيرة منه، إلّا أن النباتييون يمكنهم الحصول عليه من خلال المكملات الاصطناعية. 

عناصر غذائية

احدث المقالات

X