تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
التوابل
التوابل

أغلى التوابل حول العالم .. "الذهب الأحمر" أبرزها

2023-01-23

تضيف التوابل نكهة مميزة للطعام، وهناك العديد من التوابل التي تشتهر حول العالم وبخاصة في الوطن العربي والهند، وإلى جانب استخدامها من اجل منح الطعام نكهة، هناك بعض الفوائد الجمالية والصحية للتوابل.

وهناك العديد من أنواع التوابل المختلفة، لكل منها نكهتها ولونها وميزاتها، كما يوجد انواع غالية الثمن، وانواع أخرى سعرها طبيعي، وفي هذا المقال سنتناول بشكل خاص التوابل باهظة الثمن.


أغلى أنواع التوابل:

حبوب الفانيليا:

أغلى التوابل

أكبر نسبة من إنتاج الفانيليا تأتي من مدغشقر حيث تصل النسبة إلى 80%، وبسبب الاعاصير وتعرض المحاصيل إلى السرفة مما يدفع المزارعين لقطفها سريعًا مما يتسبب بتقليل جودة  المحصول، هذه الأسباب تجعل من حبوب الفانيليا باهظة الثمن.


الزعفران:

ويطلق عليه لقب "الذهب الأحمر" ويتمتع بمذاق غني، وهو أغلى التوابل، يصنع من زهرة الزعفران حيث تحتوي كل زهرة على 3 وصمات حمراء، في المقابل نحتاج إلى 170.000 زهرة من أجل صنع رطل واحد من التوابل.

المحلب:

يصنع من بذور كرز المحلب، ويتم تكسير البذور من أجل استخراج النواة وتعرف باسم "نواه بذور القديس"، اما سبب هذه التسمية فتعود إلى ان المحلب باهظ الثمن، ويتطلب عملية صعبة من أجل فتح حفر الكرز.

ويتم لاحقًا تجفيف حبات البذور من أجل بيعها، وتستخدم توابل المحلب في المطبخ اليوناني والشرق الأوسط.


حبوب الشمر:

بالرغم من ان حبوب الشمر ليست صعبة الزراعة لكنها تعتبر ثاني أغلى التوابل حول العالم، وتأتي حبوب الشمر من منطقة توسكانا في إيطاليا، وتتميز بطعمها المميز ويستخدمها الطهاة في عدد من الأطعمة.

بذور الكمون الأسود:

يمتلك الكمون الأسود العديد من الفوائد الصحية والجمالية، حيث انه مفيد في حالات الروماتيزم، الربو بالإضافة إلى التهاب الشعب الهوائية.

أما فوائدة الجمالية فهو مفيد مكافحة الخطوط الدقيقة للبشرة والتخلص من العيوب، إلى جانب العديد من الفوائد الأخرى نظرًا لاحتوائه على أكثر من 100 فيتامين ومعدن.

هذا إلى جانب النكهة المميزة التي يمنحها لبعض الأطعمة، لذلك يعتبر من التوابل غالية الثمن,

 
الفلفل الطويل:

حبوب الشمر

تحظى هذه الثمرة باهتمام وشعبية في عدد من المطابخ العالمية مثل الافريقية، والهندية، والاندونيسية، يُشار إلى انه في فترة الحصار الأول لروما، تم دفع فدية من الذهب والفضة إلى جانب الفلفل الطويل إلى ملك القوط الاريك الأول لرفع الحصار، بسبب سعره الباهظ والمساوي للذهب والفضة في تلك الفترة،. 


 

التوابل

احدث المقالات