تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
أطعمة عليك تناولها أو تجنبها خلال الدورة الشهرية
أطعمة عليك تناولها أو تجنبها خلال الدورة الشهرية

أطعمة عليك تناولها أو تجنبها خلال الدورة الشهرية

2021-10-08

تتغير احتياجات المرأة الغذائية طوال فترة الدورة الشهرية، والتغيَّر الهرموني ليس السبب الوحيد لذلك، إذ أنها تفقد الكثير من المعادن، والفيتامينات الأساسية بسبب النزيف الذي يصاحب هذه الفترة.

ولاستعادة ما خسره جسدها، يوصيها الأطباء وخبراء التغذية باتباع نظام غذائي متوازن للحفاظ على حالتها الصحية، إذ أن هناك أطعمة قادرة على تخفيف آلام التشنُّجات، الصداع، الغثيان، والتورمات، بالإضافة إلى شعور التعب والهزلان.

وهنا نعرض بعض المنتجات والأطعمة التي ينصح بتناولها خلال فترة الدورة الشهرية:

1. البروكلي

يساعد البروكلي على تعويض الجسم بالحديد الذي خسره أثناء النزيف، كما أنه غني بالألياف، المغنيسيوم، والبوتاسيوم؛ التي تعمل على تسهيل عمل الجهاز الهضمي، وتخفيف انتفاخ البطن والغازات، بالإضافة إلى إراحة العضلات إذا كنت تعاني من التشنجات.

2. الموز

يعد الموز الخيار الأفضل لوجبة خفيفة صحيَّة خلال فترة الدورة الشهرية، فهو غني بالبوتاسيوم، المغنيسوم والألياف، التي تعمل على تعزيز حركة الأمعاء المنتظمة، وتمنع حدوث الإمساك، وتسيطر على شهيتك.

3. الشوكولاتة

تحتوي الشوكولاته الداكنة على الكثير من المعادن الصحية مثل الحديد، المغنيسيوم، مضادات الأكسدة، ومركبات الفلافانول التي تساعد على استرخاء الأوعية الدموية، ناهيك عن قدرة الشوكولاتة السحرية لتحسين مزاجك!

4. سمك السلمون

يعتبر السلمون من الأطعمة التي يتوجَّب ضمَّها في أي نظام غذائي، لأنه يحتوي على أحماض أوميغا 3 الدهنية الصحية ومصدر غني بالبروتين، إذ يساعد على تخفيف الالتهابات، والتشنجات، بالإضافة إلى تنظيم الدورة الشهرية.

5. الزنجبيل

يعد الزنجبيل الحل الأمثل لمشاكل الالتهاب، كما يقلل من آلام الدورة، ويمكن إضافته للشاي في حال شعرت بآلام في بطنك.

6. الليمون والبرتقال

تمتلك الحمضيات فوائد جمَّه؛ فهي تحتوي على الكثير من الألياف والمياه التي تحافظ على رطوبة الجسد، وتسهيل عمل جهازك الهضمي. علاوة على ذلك، تعد جيدة لتخفيف أعراض الغثيان وغيرها المصاحبة للدورة الشهرية.

وهنا نعرض بعض الطعمة التي يجب تجنبها خلال فترة الدورة الشهرية:

1. الحليب

عليك تجنب منتجات الألبان إذا كنت تعاني من تشنجات مستمرة وألم في البطن؛ إذ يحتوي الحليب على اللاكتوز، الذي يعاني البعض من صعوبة في هضمه. بالإضافة إلى ذلك، قد يسبب اللاكتوز الانتفاخ وآلام في المعدة والغثيان، وهي أعراض لا توّد أن تتفاقم أكثر.

2. الحلوى والوجبات الخفيفة

الوجبات الخفيفة المفضلة لديك قد تحسِّن من حالتك المزاجية، لكنها قد تعرضك للانتفاخ، الغازات، والالتهاب بسبب كمية السكر المكرر التي تحتوي عليها؛ لذلك عليك الامتناع عن تناول السكر الاصطناعي، واستبدله بالسكر الطبيعي التي تستمده من الفاكهة.

3. الكافيين

تشير الدراسات إلى أن استهلاك الكافيين قد يطيل فترة الدورة الشهرية و يؤدي إلى تبكير أعراضها وزيادة شدتها، مثل: الصداع، ألم المفاصل، وزيادة حب الشباب، والشعور بالتعب، الانتفاخ والإمساك.

بالإضافة إلى ذلك، يزيد الكافيين من متلازمة ما قبل الحيض، لذا يجب علسك تجنب شرب القهوة قبل الدورة الشهرية وبعدها.

4. الأطعمة حار

تناول الاطعمة الحار يؤدي إلى اضطرابات في المعدة. مع ذلك، بعض التوابل مفيدة لجسمك مثل الفلفل الحار الطازج لأنه مضاد للالتهابات، والزعفران.

الدورة الشهرية أطعمة تغذية بروكلي حليب شوكلاتة

احدث المقالات