تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
الدورة الشهرية
الدورة الشهرية

أسئلة شائعة عن الدورة الشهرية

2023-01-17

تسبب الدورة الشهرية القلق لدى العديد من النساء خاصة إذا رافقها امر جديد وغير متوقع واشارات، هذا بالإضافة للوجع الجسدي والنفسي الذي يرافق الدورة الشهرية في كل شهر.

وهناك العديد من الأسئلة التي تطرحها كل فتاة على نفسها بخصوص الدورة أو سبب بعض المشاكل سنحاول ان نجيب على أغلب هذه الأسئلة في هذا المقال.

هل عدم انتظام دورتي الشهرية أمر مقلق؟

هل عدم انتظام دورتي الشهرية أمر مقلق؟

لا يوجد قاعدة ثابتة لميعاد الدورة الشهرية ووقتها، وهناك اختلاف بحسب طبيعة الجسم، وقد تلاحظي في كل شهر اختلاف في موعد الدورة أو غزارتها إلا أن هذا الأمر ليس بالمقلق أبدا.

هناك بعض الفتيات اللواتي تكون الدورة ثابتة لديهن لكنه ليس بأمر يجب ان تتشارك فيه جميع الفتيات لذا لا داعي للقلق.


ما هي الدورة الشهرية المزيفة؟

عادة ما تصاب المرأة المتزوجة بالدورة الشهرية الوهمية، والتي تأتي عادة بعد التوقف عن تناول حبوب منع الحمل، حيث انه وبعد توقف المرأة على أخذ الدواء سينزل بعض الدم وتسمى هذه الفترة بالانسحاب وتدعى دورة شهرية مزيفة.

وتكون هذه الدورة عادة أقصر من الدورة الشهرية العادية، كما أنه قد لا يصاحبها أي الأم، وعادة ما تحتاج كل امرأة من 6 - 12 شهرًا من أجل تعود دورتها الشهرية العادية ويعتمد ذلك على طبيعة جسد المرأة.

هل يمكن للمرأة الاستحمام خلال أيام الدورة الشهرية؟

هناك بعض الخرافات المنتشرة خاصة بين كبار السن عن خطر يرافق الاستحمام في أيام الدورة الشهرية وخاصة اليوم الأول منها، وأن الحمام قد يتسبب بتوقف نزول الدم.

إلا أن الاستحمام لا يؤثر على الدورة الشهرية لدى المرأة بل على العكس هو امل مستحب بسبب الروائح الكريهة بسبب الافرازات.

هل يوجد نصائح معينة لاستخدام الفوط الصحية؟

هل يوجد نصائح معينة لاستخدام الفوط الصحية؟

نعم هناك بعض النصائح التي يجب على الفتيات الانتباه لها خلال الدورة الشهرية خاصة فيما يتعلق بالفوط الصحية ومن أبرزها:

  • غسل اليدين قبل استخدام الفوطة الصحية
  • بدلي الفوطة كل 4- 6 ساعات وذلك لتجنب تكاثر الفطريات والتي قد تسبب بعض الالتهابات
  • لفي الفوط الصحية قبل رميها في القمامة حتى لا تتسبب بالعدوى لغيرك

هل يمكنني السباحة خلال الدورة الشهرية؟

يفضل عدم السباحة خلال الدورة الشهرية ليس لأسباب صحية ولكن لأسباب أخرى مثل عدم نزول الدم في البركة وتعرضك للإحراج، إلا أنه بالمطلق لا يوجد أي مشكلة في السباحة شريطة عدم ارتداء فوطة صحية حتى لا تمتص الماء.


ما هو سبب خروج دم بني اللون خلال الدورة الشهرية؟

عادة ما يكون الدم البني هو دم قديم من الدورة السابقة في حال بدأت دورتك بدم بني اللون او في نهاية الدورة، وقد يكون من علامات الحمل لدى السيدات المتزوجات.

وقد تعاني السيدات اللواتي يتناولن حبوب منع الحمل من خروج دم بني اللون خلال الدورة الشهرية، وفي حال صاحب اللون البني بعض الآلام فقد يكون اشارة بإصابة المرأة ببعض المشاكل الصحية لذلك يجب مراجعة الطبيب.

إلا أنه بشكل عام الدم البني هو دم قديم ولا يوجد أي مشكلة فيه ولا داعي للقلق منه

ما سبب الرائحة الكريهة التي ترافق الدورة؟

ما سبب الرائحة الكريهة التي ترافق الدورة؟

الدورة بحد ذاتها لا تسبب أي رائحة فالدم لا رائحة له إلا أن اختلاط الدم مع بعض الافرازات والعرق في بعض الأحيان هو الذي يسبب رائحة كريهة لذلك يفضل الاستحمام خلال فترة الدورة الشهرية

ماذا يعني أن تتأخر الدورة الشهرية لمدة شهر؟

هناك العديد من الأسباب غير الحمل التي قد تسبب تأخر الدورة الشهرية، إلا أن تأخرها شهر لا يعتبر مشكلة، فالمشاكل النفسية والقلق وبعض الأدوية قد تسبب مشكلة في موعد الدورة الشهرية إلا أنه يجب زيارة الطبيب في حال تأخرت أكثر من ذلك دون حدوث حمل

في النهاية يجب أن تعرف كل فتاة أن موعد وعدد ايام الدورة الشهرية تختلف من فتاة لأخرى، بالإضافة للأعراض فهناك فتيات يعانين من آلام شديدة خلال الدورة الشهرية وعلى العكس تمامًا هناك بعض الفتيات اللواتي قد لا يشعرن بأي وجع.

وفي الوقت الذي تنتظم فيه الدورة الشهرية عند عدد من الفتيات فإن اخريات قد يعانين من عدم ثبات موعدها وتقدمها في كل شهر من يوم إلى 3 او تأخرها

الدورة الشهرية أسئلة شائعة

احدث المقالات