تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
أخطاء تغذية شائعة يجب على الأمهات الجدد تجنبها
أخطاء تغذية شائعة يجب على الأمهات الجدد تجنبها

أخطاء تغذية شائعة يجب على الأمهات الجدد تجنبها

2022-01-16

التغذية هي الأكثر أهمية للأمهات الجدد لأنها تخضع للكثير من التغييرات الداخلية والخارجية التي يمكن أن تؤثر سلبا على صحتك، إذا لم يكن الاعتناء بها بالشكل السليم.

دون الحفاظ على صحة جيدة والسعي لخطط لإنقاص وزنك بعد الولادة؛ قد نواجهين مشاكل عديدة. كل ما عليك القيام به هو تغيير نمط تفكيرك، وتناول الطعام الصحي دون ارتكاب أخطاء الأكل.

فيما يلي بعض الأخطاء الأكثر شيوعًا التي ترتكبها الأمهات الجدد عندما يتعلق الأمر بالطعام و نمطك الغذائي.

1 - اتباع نظام غذائي أثناء الرضاعة الطبيعية

 يحتاج جسم الأم أثناء الرضاعة الطبيعية، إلى الكثير من التغذية لرضاعة الفعالة. لكم مع الحمية الغذائية أملاً في استعادة الإطلالة المفقودة، يحدث خلل يمكن أن يزيد من مستويات الكورتيزول وهرمون الاستروجين في الجسم مما قد يؤدي إلى تقلب المزاج وزيادة الوزن.

2 -الأكل العاطفي

يعرف الطعام العاطفي بأنه إفراط في تناول الطعام لتخفيف المشاعر السلبية، حيث قد يلجأ الأنسان لتناول الطعام طلباً للراحة أو هربا من موقف ما.  

لذلك إن مررت بهذه التجربة، فعليك بتناول الطعام المفيد الغني بالعناصر الغذائية مثل الكالسيوم والألياف والحديد والبروتين وغير ذلك.

3 - عدم وجود جدول زمني لتناول الطعام

تعدد المهام اليومية بالنسبة للأمهات الجدد، يجعلهن أحياناً لا يلتزمن بجدول غذائي مناسب لتناول الطعام. لذا، ينتهي بها المطاف بتناول وجبات خفيفة طوال اليوم ووجبة ثقيلة على العشاء، مما يؤثر على زيادة وزنك وتؤثر سلبا على صحتك.

4 - عدم شرب ما يكفي من الماء

لدى الأمهات المرضعات زيادة بمعدل هرمون الأوكسيتوسين الذي يحفز عملية إدرار الحليب اللاإرادية في الجسم، وهذا هو السبب في أنها تشعر بالعطش بشكل أكثر أثناء الرضاعة الطبيعية.

عليك شرب ما يكفي من الماء لتلبية متطلبات جسمك من السوائل، وحتى لا تتعرضين للجفاف.

5 - تجنب جميع الأطعمة الغنية بالدهون

ليست جميع الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون ضارة بجسمك. الأطعمة الغنية بالدهون الأحادية المشبعة مثل الأفوكادو جيدة للأمهات المرضعات. الطريقة الصحيحة لتضمين جميع المواد الغذائية في نظامك الغذائي هي تناول وجبة متوازنة.

6 - الوجبات الخفيفة غير الصحية

تحتاج الأم المرضعة إلى الطاقة التي تأتي من تناول السعرات الحرارية، ولكن تناول وجبات خفيفة مثل الكعك لن يفيد، حيث تحتوي على سعرات حرارية لا تضيف إليك أي قيمة ، فقط ذات محتوى عال في الدهون والسكريات غير الصحية.

أمومة تغذية تغذية الأمهات أمهات جدد

احدث المقالات