تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
امراض جلدية تصيبك بالصيف وكيف عليك حماية بشرتك
امراض جلدية تصيبك بالصيف وكيف عليك حماية بشرتك

أضرار أشعة الشمس

2021-05-25

يعتبر فصل الصيف أهم فصل من بين الفصول، وذلك بسبب تمكننا من السفر والسباحة وقضاء وقت ممتع في الجو المنعش، وبالرغم من كل هذه الأمور إلا ان أشعة الشمس والتي يتميز بها فصل الصيف قد تسبب امراَضًا مزعجة للجلد.

 أمراض جلدية تظهر في فصل الصيف:

الفطريات

 مرض جلدي شائع في الصيف يصيب الأفراد في كلّ الفئات العمريّة، جرّاء التعرّق،  وعلى الرغم من أن المرض سهل العلاج، الذي يتمثّل في تطبيق المراهم على الفطريات، صباحاً ومساءً، لمدّة تتراوح بين 3 و4 أسابيع، أو تناول العقاقير الدوائيّة الفموية إذا كانت الفطريات منتشرة في أجزاء عدة من الجسم، إلّا أنّه يتكرّر حدوثه كلما تعرّض المصاب للتعرّق.


 

امراض جلدية تصيبك بالصيف وكيف عليك حماية بشرتك


 

 حروق الشمس 

لانه موسم السباحة يتعرض الجسم الى اشعة الشمس مما يسبب حروق الجلد حرارة الشمس القوية. 

لا بدّ من الجلوس في الظلّ من العاشرة صباحاً حتّى الرابعة بعد الظهر، واعتمار قبّعة أو استخدام مظلّة، لا يجب الإغفال عن دور انعكاس الأشعة فوق البنفسجية على سطح البحر في التسبّب بالحروق، يتحقّق العلاج بالمراهم المرطّبة، أو بالـكورتيزون إذا كان الألم الشديد يصاحب الحروق، مع ملاحظة تهيّج الجلد.

كيف تحمي جسمك من حروق الشمس؟

تتسبب الأشعة فوق البنفسجية UVA بتقدم عمر البشرة، بينما تكون الأشعة فوق البنفسجية UVB مسؤولة عن الحروق واسمرار البشرة. فإن الأشعة فوق البنفسجية UVA هي مجموعة فرعية من الأشعة فوق البنفسجية والتي تخترق البشرة بعمق وتُسبب مشاكل لها مثل ظهور البقع الداكنة، الحساسية تجاه الشمس وتقدم عمر البشرة.

يجب أن تعمل الحماية الفعّالة على تنقية الأشعة فوق البنفسجية UVA وUVB و UVAطويلة المدى. تتألف أغلب منتجات الحماية من أشعة الشمس من مضادات الأكسدة مثل البيكالين والذي من شأنه تعزيز الحماية ضد أشعة الشمس فوق البنفسجية UVA طويلة المدى.

 يمكنك استخدام الألوفيرا يساعد جل الألوفيرا على التخفيف من حروق الشمس التي قد تتسبب بها اشعة الشمس الحارقة وخاصة في فصل الصيف.

 

امراض جلدية تصيبك بالصيف وكيف عليك حماية بشرتك

 

الأشعة فوق البنفسجية UVA

تُمثل الأشعة فوق البنفسجية نسبة 5% فقط من أشعة الشمس التي تصل إلى الأرض، ولكنها قوية للغاية، فهناك عدة أنواع. بينما تكون الأشعة فوق البنفسجية UVC عادة محجوبة بطبقة الأوزون، فإن أشعة الشمس فوق البنفسجية UVA و UVB هي التي تصل إلى الأرض وتؤثر على البشرة.
 

أضرار الأشعة فوق البنفسجية:

 

  1.   الشيخوخة المبكرة: تتغيّر الحواجز الداعمة للبشرة (الكولاجين وألياف الإيلاستِين) مما ينتج عنه ترهل البشرة وظهور التجاعيد.
     
  2. حساسية الشمس: (احمرار البشرة والحكة والطَفَحٌ الضَوئِيٌّ مُتَعَدِّدُ الأَشْكال
  3. اضطرابات التَصَبُّغ (كَلَف الحمل والبقع الداكنة)
     
  4.  حالات سرطان الجلد.

 


مواضيع يمكن ان تهمك:

كيفية حماية بشرتك من اشعة الشمس الضارة 

 واقي الشمس الاكثر شيوعا


 

امراض جلدية فصل الصيف كيفية وقاية بشرتك

احدث المقالات