تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
دليلك لأكثر المكونات شيوعاً في كريمات الحماية من الشمس
دليلك لأكثر المكونات شيوعاً في كريمات الحماية من الشمس

دليلك لأكثر المكونات شيوعاً في كريمات الحماية من الشمس

2022-10-29

كريمات أو بخاخ الحماية من الشمس تعد من المنتجات الهامة واللا غنى عنها في روتين العناية بالبشرة، إذ تحمي من أشعة الشمس الضارة وأثارها على البشرة والحروق أيضاً.

إلا أنه كثيراً ما يكون كريم الحماية من الشمس محيراً بعض الشيء فيما يتعلق بمكوناته، ولكننا نوضح فيما يلي تعريف أكثر المكونات شيوعاً في كريمات الحماية من الشمس:

1. ماذا يعني مصطلح SPF

هذا المصطلح هو اختصار جملة "عامل الحماية من الشمس" Sun Protection Factor، وهو أساسي في كريمات الوقاية من الشمس، إذ يشير إلى مدى ما يقدمه المنتج من حماية ضد أشعة الشمس الضارة.

فعلى سبيل المثال، كريم الحماية ذا SPF 50، يوفر مقاومة حوالي 98 % من الأشعة فوق البنفسجية، ويقدم الـ SPF 30 مقاومة 97 %، هذا ويعد أفضل معدل للـ SPF ، بدءا من 30 لما فوق وليس أقل.

2. معني المكونات الأكثر شيوعاً

أكسيد الزنك (Zinc oxide)

يعد أكسيد الزنك أحد أكثر المكونات شيوعاً في كريمات الحماية من الشمس الفيزيائية، إذ يساعد على عكس أثار وأضرار الأشعة فوق البنفسجية بمختلف أنواعها UVA, UVBو .UVC

ثاني أكسيد التيتانيوم (Titanium dioxide)

على غرار أكسيد الزنك، يساعد ثاني أكسيد التيتانيوم في منع وعكس التعرض للأشعة فوق البنفسجية ويُعرف بلمسته اللطيفة جداً على البشرة، وخاصة للبشرة الحساسة والمعرضة للتهيج والاحمرار.

أفوبينزون (Avobenzone)

من المواد الواقية من أشعة الشمس، وهو أحد مشتقات الميثان التي تساعد في تحويل ضوء الأشعة فوق البنفسجية إلى حرارة لتقليل مستوى الضرر الذي تسببه للبشرة، ولكنه غير مناسب للبشرة الجافة والحساسة ويمكن أن يسبب تهيجاً.

أوكتيسالات (Octisalate)

من المكونات الشائعة في كريمات الحماية من الشمس وغالباً ما يتم استخدامه مع أفوبينزون بسبب طبيعته الزيتية وغير القابلة للذوبان، كما يتميز بخصائص مقاومة للماء، مما يجعل كريم الحماية من الشمس يدوم ساعات أطول على الجلد مقارنة بغيره من مكونات.

هوموساليت (Homosalate)

أحد المكونات الشائعة ولكن غير المحببة في كريمات الحماية من الشمس، إذ يوفر حماية ضد الأشعة UVB فقط دون توفير حماية للبشرة من أشعة UVA شديدة الضرر، كما أشار خبراء إلى أن استخدامه على المدى الطويل يسبب تراكما في الجسم وقد يؤدي إلى مشاكل مثل اضطراب الهرمونات والتسمم.

كريمات الحماية من الشمس تان التعرض للشمس مكونات الكريمات

احدث المقالات