تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
ماكي كاجي
ماكي كاجي

وفاة ماكي كاجي الملقب بـ " أبو السودوكو " عن عمر 69 عاما بعد صراع مع السرطان

2021-08-19

فارق الياباني ماكي كاجي المقلب ب " أبو السودوكو " أو عراب اللعبة الذهنية الشهيرة السودوكو الحياة عن عمر يناهز 69 عاماً وبعد معاناة مع مرض السرطان.

وأصدرت دار نشر نيكولي والتي أصدرت أول مجلة الغاز في اليابان ولها العديد من مجلات وكتب الألغاز والتي كان كاجي رئيساً لها بياناً على موقعها الرسمي على الانترنت تنعي فيه أبو السودوكو وتؤكد وفاته داخل منزله في ال10 من شهر أغسطس/آب الجاري جراء مضاعفات مرض السرطان وذكر البيان أن مراسم التأبين سيتم عقدها في وقت لاحق.

ويشتهر كاجي بتطويره وترويجه للعبة الذهنية الرقمية التي يهتم بها ويعشقها الملايين في مختلف دول العالم والتي اخترعها  عالم الرياضيات سويسري الجنسية ليونارد أويلر في القرن الـ 18 وهي عبارة عن كلمات متقاطعة رقمية تنص على وضع الأرقام من 1-9  في صندوق يتكون من 81 مربع دون تكرار أي رقم في خطوط المربعات الأفقية والرأسية.

وكان كاجي يهتم كثيراً بالألغاز و الألعاب الذهنية وأخترع بنفسه العديد منها مثل لعبة Masyu وباع الأب الروحي للعبة السودوكو 50 ألف نسخة من مجلته الشهيرة نيكولي للألغاز وتكرر هذا العدد من المبيعات أربع مرات في السنة الواحدة.

والجدير ذكره أن كاجي استقال من منصبه كرئيس شركته نيكولي في شهر يوليو الماضي بسبب تدهور صحته جراء مرض سرطان الأقنية الصفراوية وهي المسئولة عن سائل الصفراء الهضمي.

واشتهرت لعبة السودوكو خارج اليابان منذ 20 عاماً ماضية وذلك بعد أن قررت الصحف في مختلف دول العالم طباعتها نتيجة فوائدها الفعالة في تعزيز قدرات المخ والتفكير وهناك احصائيات تٌشير أن أكثر من 100 مليون شخص على المستوى العالمي يمارسون هذه اللعبة الذهنية بانتظام.

وبسبب شهرة لعبة السودوكو، تم البدء ف إقامة مسابقة عالمية لها منذ 15 عاماً وتحديداً تم بدء مسابقة العالم الأولى لـ سودوكو في عام 2006.

وخلال حوار صحفي مع شبكة بي بي سي الإخبارية في عام 2007، صرح كاجي انه متأثر للغاية بالأفكار المتعلقة بالألعاب الذهنية وأكد أن اختراع لعبة ألغاز جيدة يعتمد في المقام الأول على تبسيط القواعد الخاصة بها.

ماكي كاجي ألعاب وفاة المشاهير أخبار المشاهير

احدث المقالات