تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
وفاة المنتج الأمريكي الحائز على جائزة الأوسكار "رونالد شواري" عن 76 عامًا
وفاة المنتج الأمريكي الحائز على جائزة الأوسكار "رونالد شواري" عن 76 عامًا

وفاة المنتج الأمريكي الحائز على جائزة الأوسكار "رونالد شواري" عن 76 عامًا

2020-07-13

توفي المنتج السنيمائي الأمريكى الحائز على جائزة أوسكار، رونالد شواري عن عمر 76عاماً، وقد أنتج شواري العديد من الأفلام المشهورة، منها قصة جندي، وغياب الخبث، ورائحة امرأة وتوتسي.

وقد توفي شواري  في غرب هوليوود، كما أعلن نجلاه نيل وبراين. في عام 2015، أجبر شواري على التقاعد بعد أن عانى من اضطراب غير إرادي عصبي نادر.

وكتب نيل في بيان، لقد ناضل على مر السنين ليكون أفضل نسخة من نفسه يمكن أن تكون، كان يمزح ويضحك باستمرار بغض النظر عن ما عانى منه.. كان محب للحياة مرضه". أنتج شواري ستة أفلام من إخراج سيدني بولاك: الفارس الكهربائي (1979) وهافانا (1990)، وكلاهما من بطولة روبرت ريدفورد، وغياب الخبث (1981) بطولة نيومان، وتوتسي (1982) بطولة داستن هوفمان، ونسخة جديدة من سابرينا (1995) من بطولة هاريسون فورد وجوليا أورموند، وقلوب عشوائية (1999) بطولة فورد أيضا.

وأنتج شوارى أيضاً، البطاريات غير المدرجة (1987)، بطولة هيوم كرونين وجيسيكا تاندي; مرآة لها وجهين (1996) إخراج وبطولة باربرا سترايسند; ولقاء جو بلاك (1998) بطولة براد بيت مع أنتوني هوبكنز. وفي مقابلة لشوارى في عام 2015 قال، أحب أن أنتج الأفلام التي تجعلك تفكر. كما أنتج فيلم وثائقي موسيقي من رولينج ستونز عام 1982، دعونا نقضي الليل معًا.

بعد أن عمل كمنتج مشارك في فيلم الرعب " جان مايكل فنسنت شادو أوف هوك" (1976), جناح كاليفورنيا (1978) والحصان الكهربائي, فاز مواطن ولاية أوريغون بجائزة الأوسكار (1980) عن رواية جوديث جيست 1976. وقال شواري في خطاب قبوله لجائزة الأوسكار على خشبة المسرح: "منذ 4 سنوات ونصف ، عندما حصل روبرت ريدفورد على رواية جوديث جيست، أصر وبقوة علي تحويلها إلى فيلم.. لذا، أود أن أشكر بوب لإعطائي الفرصة لإنتاج هذه الرواية.. وأطلب منه أن يأتي إلى هنا ويشاركني هذا.. بوب، أينما كنت، اصعد".

ولد شوارى في 23 مايو 1944، في داليس، أوريغون ، كان شواري ثاني أكبر أخواته الخمس. في سن الرابعة عشرة، كتب رسالة إلى سيسيل ديميل يطلب فيه نسخة من فيلمه المفضل، الوصايا العشر. أرسل له المخرج الشهير عدد قليل ودعاه إلى باراماونت لمقابلته في لوس أنحلوس.

عندما وصل شواري إلى بوابات الاستوديو، قيل له أن ديميل كان في المستشفى، وعاد إلى المنزل. استمرت المراسلات بين الاثنين حتى وفاة ديميل في العام التالي.

تخرج شواري من المدرسة اليسوعية الثانوية في عام 1962، ثم حصل علي بكالوريوس في الأعمال من جامعة جنوب كاليفورنيا عام 1967. وبعد انتهاء الجامعة التحق شوارى لاجتياز اختبار نقابة المدريين الأمريكيين ليصبح متدربا في النقابة لكنه لم ينجح، بينما اجتاز الاختبار للمرة الثانية. تزوج شواري من مصففة الشعر المرشحة لجائزة إيمي سوزان كارول شواري من عام 1971 حتى طلاقهما في عام 1994.

المنتج رونالد شواري رونالد شواري وقاة رونالد شوراي

احدث المقالات