تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
ام بي سي
ام بي سي

" ام بي سي" توقع اتفاقية لتصوير مسلسلات تركية في السعودية

2022-10-19

رحاب ضاهر – بيروت

وقعت مجموعة " ام بي سي"، اتفاقية تعاون بينها وبين شركتي الانتاج التركيتين  " القمر"  و" وميديابيم"، خلال تواجدهما في معرض " مبيكوم 2022" الذي يقام قي مدينة كان الفرنسية، والذي يجتمع فيه صناع الدراما في العالم للترويج لبيع الاعمال الدرامية التلفزيونية.

تضمنت الاتفاقية التي تصل مدتها إلى خمس سنوات،  انتاج اعمال مشتركة بين  " ام بي سي" و شركتي  " القمر" و"ميديابيم"  وان تعرض  مدبلجة بالتزامن مع عرضها  في تركيا  في الشرق الاوسط وشمال افريقيا عبر  منصة" شاهد"  وقتاة" ام بي سي" بشكل حصري.

مسلسلات تركية

هذه الخطوة للتعاون  بين "ام بي سي"  وشركتي الانتاج التركية تأتي بعد عودة العلاقات بين السعودية وتركيا، وتأكيد على أن المحطة السعودية تعتبر الدراما التركية هي الحصان الرابح لديها، والاكثر مشاهدة من قبل الجهمور السعودي والعربي، فقد تكبدت المحطة منذ  أكثر من خمس سنوات  خسائر مادية بملايين الدولارت، عندما اتخذت قرارا بوقف عرض الدراما التركية عندما توترت العلاقة بين البلدين.

 واستعانت حينها  بالدراما الإسبانية والبرازيلية، لكن لم تلقَ قبولاً كبيراً لدى مشاهدي المحطة كما المسلسلات التركية، وأدى  ذلك الى انخفاض نسبة المشاهدة لديها وبالتالي تراجع نسبة الإعلانات لديها، وحاولت المحطة حينها إيجاد بديل للدراما التركية، لتسد الفراغ الذي أحدثه قرار الإيقاف، فقررت إنتاج نسخ عربية من مسلسلات تركية، وكان أولها مسلسل "عروس بيروت"، وهو النسخة العربية من المسلسل التركي "عروس إسطنبول" الذي حقق نجاحاً كبيراً في تركيا، ولدى المشاهد العربي وقُدّمت منه ثلاثة مواسم. ولكن لم يحظ المسلسل بنسخته العربية بنفس نجاح وانتشار النسخة التركية.

اما  تصوير المسلسلات في المملكة العربية السعودية، فيأتي ضمن خطة   لتسليط الضوء على الاماكن السياحية هناك، كما فعلت قطر منذ اكثر من سنتين عندما  تم تصوير  مسلسل "انتظرتك كثيرا"  للنجم اوزجان دينز في الدوحة، في خطوة كانت الاولى من نوعها، وتم التصوير في اماكن معروفة في قطر كسوق واقف ومرسى كتارا والمتحف الوطني ومتحف الفن. 


 

مسلسلا تركية

احدث المقالات