تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
العلاقات

7 أنواع من العلاقات.. المسيطرة والاعتمادية من أبرزها

2023-01-30

الحب شعور معقد لا يمكن اختصاره أو وصفه بالكلمات، والعلاقات التي تنتج عنه دائمًا ما تكون شائكة ولا يمكن وصفها او اختصارها، وما لا يعرفه البعض أن العلاقات لا تندرج عادة تحت مسمى واحد، وهناك اوجه وأنواع مختلفة للعلاقات.

وفي هذا المقال سنتناول 7 انواع من علاقات الحب:

1- العلاقة الاضطرارية أو المفروضة:

علاقات الحب

يطلق هذا النوع على العلاقات طويلة الأمد التي يجد احد الأطراف نفسه مضطرًا للاستمرار بالعلاقة رغم تعاسته بسبب السنوات او وجود الكثير من الأمور المشتركة.

وهناك العديد من الأمثلة على مثل هذا النوع من العلاقات، ففي العلاقات الزوجية قد يضطر أحد الأزواج او كليهما للاستمرار في علاقة الزواج بالرغم من المشاكل تعاستهما لوجود اطفال مثلًا، أو لصعوبة الانفصال.

وفي علاقات الحب قد يستر طرف في العلاقة لعدم رغبته في البدء بعلاقة جديدة والتعرف على أشخاص جدد، واعتياده على الطرف الثاني مع كل عيوبه.

2- العلاقة الاعتمادية:

هناك شخصيات تحب الاعتماد على  غيها وان يكون هناك شخص مسؤول عنها، ويتولى الكثير من امور حياتها ويقدم لها النصائح ويتخذ القرارات، هذه النوعية من الشخصيات عندما تجد الشريك الذي يمكنه تولي امور حياتها فإنها تنجذب له وتسمى هذه العلاقة بالاعتمادية.

3- العلاقة المسيطرة:

وهي عكس العلاقات الاعتمادية، هناك أشخاص دائمًا ما تحب السيطرة والتحكم بالطرف الآخر، وتعشق هذه النوعية من الأشخاص التحكم ووضع القوانين في العلاقة، وهو من الأمور التي قد يرفضها الكثيرون مما تسبب بعض المشاكل.

4- علاقة البديل:

عندما يخرج بعض الأشخاص من قصة حب وفي لحظة معاناته من آلم الفقدان يلجأ البعض للدخول سريعًا في قصة حب جديدة لملء الفراغ وتعويض المشاعر، هذه العلاقة يحكم عليها بالفشل وستؤدي بالنهاية إلى الم للطرفين.


5- علاقة التفاوض:

من العلاقات الناجحة ففي هذه العلاقة يكون الطرفان متوافقان بشكل كبير، وعند وقوع اي خلاف او اختلاف في وجهات النظر، يجلس الطرفان سويًا ويخوضان حديثًا مطولًا ومفاوضات لانهاء الخلاف وعدم العودة له مجددًا.

6- العلاقة السامة: 

اصبح مصطلح سام من المصطلحات المتداولة بشكل واسع في الفترة الأخيرة، وهذه النوعية من العلاقات قد تبدو جيدة في الظاهر لكنها سيئة ومليئة بالمشاكل والضغوطات النفسية، بسبب الغيرة المبالغ بها والشك وبعض الأحيان حب التملك والسيطرة

7- علاقة الحب- الكره:

من اغرب العلافات على الاطلاق، حيث يحمل الطرفين مشاعر مختلطة ما بين الحب والكره، ففي ببعض الأحيان يكونان في كامل الانسجام والحب، وفي أحيان أخرى لا يطيقان بعضهما ويشعران بالنفور، وقد يقوم احد الأطراف بحظر الآخر والاساءة اليه.

بالرغم من انها من العلاقات الممتعة لكنها مليئة بالضغوط والمشاكل.

العلافات علاقات الحب

احدث المقالات