تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
10 خرافات حول أسباب الإجهاض
10 خرافات حول أسباب الإجهاض

10 خرافات حول أسباب الإجهاض.. لا تصدقيها

2022-05-31

تعد تجربة فقدان الأم لجنينها تجربة سيئة لأي سيدة، وخاصة إذا كانت لأول مرة وتنتظر طفلها بفارغ الصبر، ومع تعدد الأسباب وراء الأجهاض، هناك بعض الخرافات والأساطير التي تنتشر حيال هذا الأمر.. ومن ضمنها:

الجلوس أمام الشاشات

غالبًا ما يعتقد البعض أن الاستخدام المفرط للشاشات سواء كانت هواتف و تليفزيون وغيرها، يمكن أن يسبب الإجهاض بين النساء الحوامل، إلا أن الأبحاث الحديثة لم تجد أي صلة بينهما إلا أنه وجد أن بعض التأثيرات البيولوجية المرتبطة بالمجالات الكهرومغناطيسية قد تسبب الإجهاض، لكنها تحتاج إلى مزيد من البحث.

الإجهاض الاختياري

يعتقد البعض أن النساء اللاتي أجرين الإجهاض الاختياري في وقت سابق معرضات للإجهاض في المرة القادمة، إلا أن الأدلة مختلطة ولا توجد علاقة بينهما، وأظهرت دراسة حديثة أن الإجهاض الاختياري لا علاقة له بالإجهاض عند النساء.

الضغط العصبي

أجريت العديد من الدراسات والأبحاث لمعرفة الصلة بين الإجهاد والإجهاض، إلا أن تلك الدراسات لم تتوصل لأي علاقة واضحة بينهما، ومع ذلك، يمكن القول إن الضغط البسيط لا يتسبب في حدوث الإجهاض، إلا أن الضغط الشديد يمكن أن يزيد من خطر حدوثه.

الأسبرين

يُشير البعض إلى أن تناول الأسبرين أثناء الحمل يؤدي إلى حدوث إجهاض، وتعد من أكبر الخرافات المنتشرة، إلا أن الدراسات لم تجد أي رابط بينهما، وقد يصف الأطباء جرعة منخفضة من الأسبرين للنساء لعلاج الإجهاض المتكرر.

حبوب منع الحمل

لا يوجد أي دليل على أن حبوب منع الحمل يمكن أن تسبب الإجهاض أو تزيد من خطره، إلا أنه يُنصح دائمًا باستشارة الطبيب قبل تناولها.

الرضاعة أثناء الحمل

تُشير بعض الأساطير إلى أنه لا يمكن للحامل الرضاعة الطبيعية أثناء فترة الحمل، وإذا كانت ترغب في ذلك، فلا يوجد أي مانع.

التمارين الشاقة

يردد البعض أن ممارسة التمارين الشاقة تسبب الإجهاض، إلا أن لم تجد أي دراسة من قبل رابط بين التمارين الشاقة والإجهاض، وينصح الأطباء دائمًا بممارسة نوع من النشاط البدني أثناء الحمل، ويمكن ممارسة التمارين الخفيفة والمتوسطة للحفاظ على معدل ضربات القلب.

المياه الساخنة

يشير البعض بأنه لا ينصح بالاستحمام بالمياه الساخنة أثناء الحمل لأنه يرفع درجة حرارة الجسم مما قد يضر البطن، إلا أنه يمكن تجربة ذلك باستخدام مياه دافئة والاستحمام في مدة لا تتجاوز 10 دقائق.

ممارسة الجنس

لا يمكن لممارسة الجنس أن تسبب الإجهاض، ولكن هناك بعض الاستثناءات مع النساء المصابات بسقوط المشيمة وقصور عنق الرحم.

السمنة

لا توجد أي علاقة بين السمنة والإجهاض، ومع ذلك  يجب الحفاظ دائمًا على وزن صحي.

أسباب الإجهاض خرافات صحة أمومة

احدث المقالات